صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@16:03:47 GMT

وفاة المؤرخ الفرنسي لادوري عن 94 عاماً

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

توفي المؤرخ الفرنسي إيمانويل لو روا لادوري، أحد أكثر المؤرخين الذين تُرجمت أعمالهم في أوروبا والولايات المتحدة، على ما أفادت عائلته اليوم الخميس.
واهتمامات لادوري، البالغ من العمر  عن 94 عاما، دفعته للكتابة عن العالم الريفي وعدم المساواة وحتى المناخ.
ونشر أولى دراساته عن المناخ عام 1955 وأول كتاب له عن تاريخ المناخ في عام 1967 تناول فيه أوروبا الغربية والوسطى والشمالية والولايات المتحدة.


وكان قال في مقابلة عام 2009 "لم يكن المؤرخون مهتمين بالمناخ آنذاك. لقد سخروا مني، وكانوا يقولون إنه علم زائف"، مضيفاً "أقرُّ بأنني قلق على أبنائي وأحفادي في القرن المقبل".
لكنّ لادوري حقق شهرة خلال ستينات القرن العشرين وسبعيناته من خلال أعماله المتعلقة بالعالم الريفي ("مونتايو، قرية أوكيتانية من 1294 إلى 1324").
وكان هذا المؤرخ أستاذاً في جامعة مونبلييه (جنوب فرنسا)، وفي جامعة باريس 7، ومديراً عاماً للمكتبة الوطنية، وأستاذاً في كوليج دو فرانس.
وكان يكتب في عدد من الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية هي "لوموند"، و"لو نوفيل أوبسرفاتور"، و"ليكسبريس"، و"لو فيغارو ليتيرير".

 

أخبار ذات صلة وفاة الروائية البريطانية بيات عن 87 عاماً وفاة كبير خبراء كورونا في الصين المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وفاة مؤرخ

إقرأ أيضاً:

الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الجامعة البريطانية في مصر، برئاسة الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن فتح باب التقديم للالتحاق بالنسخة الثالثة من النموذج الدولى لمحاكاة قمة المناخ COP29simulation بالتعاون مع جامعة ADA  بدولة أذربيجان، وذلك بالتزامن مع عقد مؤتمر قمة المناخ COP29 هذا العام بمدينة باكو بدولة أذربيجان في الفترة من 11 وحتى 22 نوفمبر القادم 2024.
 

وتنظم الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، هذا النموذج للعام الثالث على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حققاه نموذجي محاكاة قمة المناخ  COP27 Simulation  وCOP28 Simulation   . ويتكون نموذج محاكاة قمة المناخ  من ثلاث مراحل، وهم برنامج بناء القدرات حيث يتم تدريب الطلاب المشاركين على العمل المناخي الدولي، دور الشباب في العمل المناخي وكذلك المهارات الدبلوماسية والتفاوضية ومهارات فض المنازعات، ثم يشارك الطلاب في فعاليات مؤتمر محاكاة قمة المناخ COP29 mock conference حيث يتم محاكاة عمليات التفاوض والمناقشات الفنية والتفاوضية على مدار ثلاثة أيام خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر القادم، وأخيرًا يتم نشر وثيقة نموذج محاكاة قمة المناخCOP29simulation Declaration   وعرض مخرجاتها في جلسات مؤتمر المناخ بدولة أذربيجان.
يأتي ذلك انطلاقا من دور الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم أهداف التنمية المستدامة، وبهدف تنمية مهارات الطلاب فيما يتعلق بالتوعية بالقضايا المناخية والالتزامات الدولية وكذلك تطوير مهارات التفاوض وصياغة الالتزامات الوطنية، وتعزيز دور الشباب من جمهورية مصر العربية وجميع أنحاء العالم والتأكيد على دور التعليم في خلق قادة مستقبليين قادرين على التأثير في القضايا المناخية وعلى المساهمة في خلق مستقبل مستدام للجميع.
 

مقالات مشابهة

  • مبابي يواجه رونالدو “بطل طفولته”.. في يورو 2024
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • اتهام المخرج الفرنسي بونوا جاكو باغتصاب ممثلتين
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على "تحسين العلاقات"
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على “تحسين العلاقات”
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات 
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات (كراكاس) 
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ