صحيفة الخليج:
2024-10-02@10:06:28 GMT

شرطة دبي تحصل على شهادتين في الاعتماد الدولي

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

شرطة دبي تحصل على شهادتين في الاعتماد الدولي

دبي: «الخليج»

حصلت القيادة العامة لشرطة دبي على شهادتين في الاعتماد الدولي من المعهد العالمي لإدارة الابتكار «GIMI» ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، في مجالي «إدارة الابتكار»، و«استشراف المستقبل»، وضمن المستوى الرابع وهو الأعلى في هذا الاعتماد، وذلك بعد عملية تقييم شاملة من قبل لجنة التقييم المُختصة والمؤلفة من خبراء دوليين.

وأكد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جعلت من فكر الابتكار واستشراف المستقبل نهجاً تمضي به دبي بخطى سريعة وواثقة نحو ارتقاء أعلى مراتب التميز في مختلف المجالات، لتصبح، بكافة قطاعاتها، نموذجاً عالمياً مُلهماً في توظيف الفكر المُبدع لتقديم خدمات نوعية للمجتمع تحقق أعلى مستويات رضا أفراده ضمن شتى القطاعات الحيوية، ومن بينها القطاع الشرطي.

وأشاد بكل من فريقيّ الإدارة العامة للشؤون الإدارية ومركز استشراف المستقبل، اللذين تمكنا من اجتياز كافة مراحل التقييم والحصول على شهادتي الاعتماد ضمن هاتين الفئتين المهمتين في مجال النضج بإدارة الابتكار، والنضج في استشراف المستقبل، مبيناً أن شرطة دبي تولي عملية إدارة الابتكار وجهود ودراسات استشراف المستقبل، أهمية بالغة لما لذلك من دور فاعل في تعزيز مكانة إمارة دبي عالمياً، وإبراز سمعة شرطة دبي على المستوى العالمي في تطبيق أفضل الممارسات العالمية سعياً لتحقيق أعلى درجات الريادة والتميز.

من جانبه، أكد اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة، أن الحصول على شهادتيّ الاعتماد الدوليتين يأتي في إطار حرص شرطة دبي الدائم على تحقيق التميز والريادة في مختلف المجالات، وتسخير كافة إمكانياتها في الابتكار والتطوير لتعزيز الأمن والأمان.

نُضج العمليات

بدوره، أوضح اللواء أحمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، أن الحصول على شهادتي الاعتماد الدولي في «إدارة الابتكار، واستشراف المستقبل»، يعتبر مهماً للغاية في مسيرة العمل الشرطي، لما يعكسه من نضج في هذين المجالين خاصة بعد خضوع عمليات وممارسات شرطة دبي إلى تقييم من قبل خبراء مُختصين على مستوى عالمي، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز الجديد، يُضاف إلى سجل الإنجازات النوعية والمتميزة لشرطة دبي.

وتسلم العميد منصور القرقاوي مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية، شهادة الاعتماد الدولية في مجال إدارة الابتكار، فيما تسلم المُقدم أنور النمر مدير إدارة الشؤون الإدارية في مركز استشراف المستقبل شهادة الاعتماد الدولية في مجال النضج باستشراف المستقبل، وذلك خلال المؤتمر السنوي للمعهد العالمي لإدارة الابتكار الذي نظمه هذا العام في العاصمة الفلبينية مانيلا.

التقييم الرابع

وحول شهادة الاعتماد الدولية في مجال إدارة الابتكار، أوضح منصور القرقاوي أن الحصول عليها جاء بعد اجتياز شرطة دبي لمستوى التقييم الرابع في هذه الفئة، وهو يعتبر أعلى مستوى ضمن معايير منظومة تقييم المعهد العالمي لإدارة الابتكار، الأمر الذي يعكس نضج المؤسسة وتمكنها.

استشراف المستقبل

وتعتبر شرطة دبي أول مؤسسة شرطية تحصل على شهادة الاعتماد في مجال النضج باستشراف المستقبل، وذلك بعد عملية التقييم التي شملت أربعة مجالات تضمنت العمليات الرئيسية للاستشراف وهي: تحديد النطاق، والقضايا الرئيسية، والمسح والسيناريوهات، والاستراتيجية.

وتمكنت شرطة دبي من الحصول على الدرجة النهائية في التقييم التفصيلي لكل محور من المحاور الأربعة، بعد اجتيازها للمستوى الرابع والأخير من التقييم، ما أظهر مدى الإلمام بالخبرة والمعرفة والمهارات المطلوبة في استشراف المستقبل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي استشراف المستقبل إدارة الابتکار شهادة الاعتماد الحصول على شرطة دبی فی مجال

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: إجراء التقييم الوطني لطلاب الصف الأول الإعدادي في 22 محافظة

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنَّه تمّ إجراء التقييم الوطني 2024 لطلاب الصف الأول الإعدادي، مشيرة إلى أنَّ هذا التقييم يتمثل في المساهمة في إجراءات التحسين المستمر في أنظمة التعليم، وضمان حصول جميع الطالب على تعليم عالي الجودة واستخدام الموارد بشكل فعال لدعم احتياجاتهم التعليمية من خلال توفير بيانات صحيحة تتسم بالصدق والموضوعية والعدالة والموثوقية.

إجراء التقييم الوطني لطلاب الصف الأول الإعدادي

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنَّه تمّ عقد إجراء التقييم الوطني لطلاب الصف الأول الإعدادي، عن مستويات الأداء في اللغة العربية والرياضيات بمدارس التعليم العام ومعاهد التعليم الأزهري لتكون بمثابة خط الأساس التي تتم المقارنة على أساسه عند إجراء التقييم الأساسي.

وأضافت وزارة التعليم: «تتجلى أهمية التقييم الوطني الحالي في إبلاغ صانعي السياسات ومتخذي القرار بشكل خاص بحالة التعليم، من أجل دعم تصميم وتنفيذ سياسات وإصلاحات تعليمية فعالة تساعد في تقديم التحسينات وأوجه التطوير المستمرة في خبرات التعليم والتعلم، وتوجه بوصلة التطوير إلى مسارها الصائب، مما يؤدي في النهاية إلى نتائج ذات قيمة مضافة على النظام التعليمي، وذات جدوى على النظام المجتمعي ككل».

تصميم التقييم

وتم إجراء التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات لطالب الصف الأول الإعدادي 2024 من خلال ما يلي:- 

- تحديد المجالات المعرفية المستهدف قياسها، وتضم اللغة العربية وتتمثل في: القراءة «النثر- النصوص المعلوماتية -النصوص الأدبية - الشعر»، والكتابة «التعبير الكتابي- الخط- الإملاء والنحو »، وتمثلها في الرياضيات أربعة مجالات هي: الأعداد، والجبر، والهندسة والقياس، والبيانات والإحصاء والاحتمال.

- تحديد مستويات الأداء في أربعة مستويات هي: «الأقل من مستوى الصف - المبتدئ - الكفء - المتقدم» لتصنيف مستوى الأداء لدى طالب الصف الأول الإعدادي في مادتي اللغة العربية، والرياضيات.

- يشير المستوى المتقدم إلى تحقيق الطالب جميع نواتج التعليم المستهدفة، ويشير المستوى الكفء إلى تحقيق معظم أو غالبية نواتج التعلم المستهدفة، ويشير المستوى المبتدئ إلى تحقيق الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب اتقانها، ويشير مستوى الأقل من مستوى الصف إلى الإخفاق في تعلم الحد الأدنى من المعارف والمهارات المتضمنة في مقرر الصف الأول الإعدادي.

إجراء التقييم الوطني علي طلاب 22 محافظة

- تطبيق دراسة خط الأساس في 22 محافظة على عينة قوامها 180 مدرسة منها 135 مدرسة بالتعليم العام و45 معهدا وتشمل 180 مدير مدرسة، و180 معلم لغة عربية، و180 معلم رياضيات، وتتمثل عينة الطالب ً أزهرياً منهم 4027 من الذكور، و4355 من الإناث، ومنهم 6184 بالتعليم العام، و2198 بالتعليم في 8382 طالب أزهري، منهم 7582 بالمدارس الرسمية، و800 بالمدارس الخاصة ومنهم 3145 بمدارس الحضر، و5237 بمدارس الريف.

- إجراء التصحيح الإلكتروني أوراق الإجابة واستخدام أساليب المعالجة الإحصائية لاستخراج النتائج.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: إجراء التقييم الوطني لطلاب الصف الأول الإعدادي في 22 محافظة
  • "القومي للإعاقة" و"البيت الروسي" يفتتحان الملتقى الدولي لـ"مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"
  • وزير الداخلية المكلف يلتقى بمكتبه سفير جمهورية تركيا
  • معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق وتقنياتها"
  • “ريف السعودية” يحصل على شهادات “الآيزو” في إدارة الابتكار والجودة واستمرارية الأعمال
  • شرطة أبوظبي تشارك في مبادرة “كبارنا بركتنا” احتفاء باليوم الدولي للمسنين
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل التنقل الذكي والتأمين على الممتلكات
  • منح أول اعتماد مدرسي في تاريخ التعليم العام بالمملكة 
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول في مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023   
  • شرطة الشارقة: انخفاض ملحوظ في الحوادث المرورية