صدى البلد:
2024-07-06@03:13:01 GMT

مصر والبحرين توقعان 15 مبادرة للتعاون المشترك

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

 ذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن مقر وزارة المالية المصرية  بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية شهد انعقاد أول اجتماع للجنة الحكومية المصرية البحرينية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي برئاسة الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، والشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني.

ووفق الوكالة البحرينية؛ استهدف الاجتماع إطلاق مرحلة جديدة ترسخ لآفاق أرحب تسهم في تطوير العلاقات الثنائية، على نحو يساعد في تعميق الشراكة التنموية بين البلدين الشقيقين؛ في ظل ما تحظى به من رعاية واهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسي  والملك حمد بن عيسى آل خليفة. 

وأشارت الوكالة الي انه تم اعتماد اللجنة الحكومية المصرية البحرينية لائحة نظام عملها على النحو الذي يضمن تحقيق أهدافها.

وأعلنت اللجنة الحكومية المصرية البحرينية في ختام اجتماعها ترحيبها بتوافق عدد من الوزارات والهيئات والشركات العامة بالبلدين على 15 مبادرة للتعاون المشترك و13 مذكرة تفاهم يجري وضع اللمسات النهائية لها؛ تمهيدًا لتوقيعها.

كما اتفق الجانبان على تضافر الجهود المشتركة لتعميق التعاون الثنائي وزيادة فرص التبادل التجاري من خلال تذليل كل المعوقات التي تحول دون النفاذ للأسواق بالبلدين، وتشجيع علاقات التعاون المشترك بين مجتمعات الأعمال، من أجل تعزيز حركة الاستثمار والتجارة البينية، وتبادل زيارات الوفود التجارية والمشاركة في المعارض التجارية ومنتديات المعلومات، والعمل على إنشاء مركز تجاري مصري بالبحرين، واستكمال الإجراءات اللازمة للتوقيع على اتفاق الاعتراف المتبادل لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بين شئون الجمارك بوزارة الداخلية بمملكة البحرين، ومصلحة الجمارك المصرية.

وتضمنت أوجه التعاون المشتركة التفاهم حول مجالات حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والشراكة الصناعية التكاملية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والتكامل الإقليمي والعربي، وتعزيز التعاون الاستثماري وتعميق أوجه التعاون في شتى المجالات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

وقع البنك التجاري الدولي-مصر CIB، أكبر بنك قطاع خاص في مصر بالتعاون مع المجموعة المالية للتأمين وكالة ائتمان الصادرات الإيطاليةSACE، اتفاقية لدعم فرص التعاون المُشترك بين مصر وإيطاليا، وذلك في إطار خطة "بيانو ماتي" الإيطالية التي تهدف إلى توسيع الشراكات الاقتصادية والاستراتيجية مع الدول والمؤسسات الأفريقية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المُتبادل وتسهيل فرص نمو الأعمال وإنشاء برامج مُخصصة، من خلال تسهيلات ائتمانية خاصة بالتصدير، قد تصل قيمتها إلى 120 مليون يورو، لقطاعات ومشروعات مُحددة.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كلٍ من عمر الحسيني، رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال بـ CIB، وميشال رون، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية بـ SACE، وذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، والذي تم عقده يومي29 و30يونيو الماضي.

وتؤكد تلك الشراكة على مكانة البنك التجاري الدولي الراسخة والرائدة كأكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، وسمعته المشهود لها، وتاريخه المُمتد من الشراكات الناجحة والمُثمرة، وهو ما يُعزز توجهات الدولة لزيادة مُشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

وفي هذا السياق، عبّر عمر الحسيني، عن اعتزازه بتوقيع تلك الاتفاقية الهامة مع المجموعة المالية للتأمين وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية SACE، موضحًا التزام البنك الراسخ بدفع النمو الاقتصادي المُستدام في مصر، حيث تُساهم هذه الاتفاقية بدورها في تعزيز تنمية الصادرات المصرية وزيادة قدرتها التنافسية.

هذا وأشار إلى حرص CIB على جذب الشراكات والتعاقدات ذات الأهمية وتوجيه الاستثمارات بما يخدم الاقتصاد القومي، ذلك بالإضافة إلى نسج شبكة واسعة من العلاقات الاستراتيجية مع كُبرى المؤسسات والمُنظمات الدولية الرائدة حول العالم.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل

البنك التجاري الدولي يرفع حدود الإنفاق الدولي على بطاقات الائتمان

مقالات مشابهة

  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا
  • وفد المالية يتابع أعمال الوحدة الحسابية بجامعة طيبة التكنولوجية
  • بيسكوف: قمة شنغهاي للتعاون ستبحث مبادرة بوتين للأمن الأوراسي
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • العراق يبرم مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان