محمد الطالب

أوضح نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن مشروع الربط المائي البيني من الأحواض المائية الشمالية إلى الجنوبية سيمكن من الحد من ضياع المياه عبر البحر، مؤكدا أنه ورغم سنوات الجفاف المتتالية فقد تم “ضياع ما يقارب 2,8 متر مكعب من المياه بين سنة 2019 و 2022 “.

وأضاف بركة، أثناء جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن المشروع سيحل مشكل الجفاف وتأثيره على الموارد المائية وخاصة في المدن المتواجدة بين المحورين المهمين الرباط والدار البيضاء.

ولفت إلى أن الوزارة اتخذت قرارا استعجاليا بالربط بين حوضي سبو من سد المنع إلى حوض أبي رقراق بسد محمد بن عبد الله، وذلك لسد الخصاص المائي الذي تعرفه حقينة سد المسيرة منذ السنة الماضية.

وتابع: “قررنا تسريع إنجار هذا الشطر ليكون جاهزا هذه السنة خاصة أن مشروع تحلية مياه البحر للدار البيضاء مبرمج على مرحلتين في أواخر هذه السنة”، مؤكدا أن هذا الشطر “سيمكن من تحويل 350 إلى 470 مليون متر مكعب من المياه في السنة من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله، مما سيخفف حقينة سد المسيرة.”

وأشار المتحدث ذاته إلى أن وزارته أطلقت في دجنبر 2022 مشروع الشطر الاستعجالي بين حوضي سبو وأبي رقراق من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله عبر 66,7 كلم من القنوات وبصبيب 15 متر مكعب بالثانية بتكلفة بلغت 6 مليارات درهم.

وبالموازاة مع ذلك، أوضح الوزير أنه سيتم تأمين تزويد الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب وتخفيف الضغط على حوض أم الربيع من خلال الرفع من التزويد انطلاقا من حوض أبي رقراق وسيدي محمد بن الله عبر إنجاز قناة للربط، إذ من المنتظر أن تنتهي الأشغال من هذا المشروع بصفة كاملة متم نونبر 2023.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: متر مکعب محمد بن

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة محافظ البيضاء يناقش آلية التحشيد للفعالية الكبرى بذكرى المولد النبوي

الثورة نت/..

ناقش اجتماع موسع لمديريتي الملاجم والسوادية في محافظة البيضاء اليوم برئاسة المحافظ عبدالله إدريس، آلية التحشيد للفعالية الكبرى بذكرى المولد النبوي الشريف .

وخلال الاجتماع الذي حضرته القيادات المحلية والتنفيذية ومسؤلو التعبئة العامة أكد محافظ البيضاء أهمية التحشيد للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف واظهار الابتهاج والفرح والتآخي والتراحم.

وأشار إلى أهمية استشعار عظمة الرسالة الإلهية في إخراج الناس من الظلمات إلى النور بميلاده صلى الله عليه وآله وسلم .. مبيناً أن العدوان يحاول إبعاد الشعب اليمني عن هويته الإيمانية .

ونوه المحافظ إدريس إلى أن احتفالات اليمنيين بذكرى المولد النبوي كل عام، تلفت أنظار العالم بمستوى الحفاوة والاهتمام الذي لا نظير له في العالم العربي والإسلامي.

كما ألقيت عدة كلمات أكدت في مجملها حرص كافة مديريات المحافظة على التحشيد للفعالية المركزية التي ستقام في مديرية السوادية وتسخير كافة الإمكانيات الرسمية والمجتمعية لإنجاحها بما يليق بصاحبها عليه الصلاة والسلام.

وأشارت إلى حاجة الأمة للعودة الصادقة إلى الله والرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة في تعزيز التلاحم والاصطفاف والتكافل الاجتماعي .

حضر الاجتماع مديرا مديريتي الملاجم محمد الملجمي والسوادية ياسر السوادي .

مقالات مشابهة

  • مكتب التعليم الفني في البيضاء ينظم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • القطاع النسائي في البيضاء يُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية جماهيرية
  • دلائل مولد الرسول يوم الإثنين من عام الفيل من السنة
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار
  • الأمطار الغزيرة في المغرب "نعمة" للواحات لكن الجفاف مستمر في بقية البلاد
  • بالأسماء.. اصابة 124 مواطن بحالة تسمم غذائي بـ أسوان
  • كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟.. أدلة من السنة
  • تفريغ 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة
  • دار الإفتاء عن الذِّكْر بعدد معين: التقيد بما أمرنا به النبي من السنة
  • اجتماع برئاسة محافظ البيضاء يناقش آلية التحشيد للفعالية الكبرى بذكرى المولد النبوي