رفع البنك المركزي التركي، سعر الفائدة الرئيسي، الخميس، بأكثر مما كان متوقعا، فيما يعمل على تكثيف معركته ضد التضخم وجهوده من أجل دعم الليرة التي تشهد تراجعا في قيمتها.

وأصبحت سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 5 نقاط مئوية إلى 40 بالمئة في الشهر السادس من دورة تشديد السياسة النقدية التي أدت إلى زيادة الاقتراض، بأكثر من أربع مرات؛ فيما كان عدد من المحللين الاقتصاديين يتوقعون أن يرفع البنك سعر الفائدة بمقدار 2.

5 نقطة مئوية فقط.

وأوضح البنك المركزي التركي، في بيان له، أن "المستوى الحالي لتشديد السياسة النقدية، قريب جدا من المستوى المطلوب، لتحديد مسار تراجع التضخم"، مضيفا أن "بناء على ذلك، سوف تتباطأ وتيرة التشديد النقدي وستكتمل الدورة بعد وقت قصير".

وفي هذا السياق، قال الخبير في الأسواق الناشئة، تيموثي آش، عبر مذكرة إلكترونية، إنها "خطوة تفوق التوقعات بكثير". مشيرا إلى أن "البنك المركزي التركي أعطى أيضا إشارة قوية إلى أنه اقترب من بلوغ الحدود القصوى لمدى رفع سعر الفائدة".

من جهتها، أكدت محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أن "البنك رفع توقعاته لمعدل التضخم بنهاية العام إلى 65 بالمئة من 58 بالمئة، كما رفع توقعاته للتضخم بنهاية 2024 إلى 36 بالمئة من 33 بالمئة".


وأشارت أركان، إلى أنها "تتوقع أن يبدأ تراجع معدل التضخم في النصف الثاني من العام المقبل"، مشيرة إلى أن "التضخم وصل لذروة 24 عاما العام الماضي، مسجلا 85 بالمئة، وعاد للارتفاع مجددا في الأشهر القليلة الماضية مع تراجع الليرة للعام الثالث على التوالي، إثر اتباع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لسياسة غير تقليدية وتقليل أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع الأسعار".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي تركيا الاقتصاد التركي السوق التركي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البنک المرکزی الترکی سعر الفائدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو

صدرت بيانات التضخم التركي منذ لحظات وجاء مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر أقل من القراءة الماضية الخاصة بشهر أغسطس سنويًا إلا أنه شهد ارتداد صعودي على المستوى الشهري.

سجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر سبتمبر صعودًا بـ 49.38% مقارنة بتوقعات بتسجيل 48.3%، وتباطؤ من 51.97% التي سجلها في شهر أغسطس الماضي.

أما على أساس شهري فسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي نموًا بـ 2.97% مقارنة بتوقعات بتسجيل 2.2% وأعلى من القراءة الماضية 2.47%.

يذكر أن المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة عند 50% في اجتماعه الماضي وينتظر أن تجتمع هيئة البنك المركزي التركي مجددًا في الـ 17 من أكتوبر الحالي للبت بشأن أسعار الفائدة. وتحوّلت غالبية البنوك المركزية في أوروبا إلى التيسير النقدي بعد دورة تشديد نقدي طويلة لمحاربة التضخم. ويذكر أن تركيا تخلفت عن الركب في التوجه للتشديد النقدي وحافظت على أسعار فائدة منخفضة لفترة ما اشتد فيها التضخم بقوة قبل أن تتحول للتشديد النقدي بنسب فائدة استثنائية.

ومنذ مارس 2024 لم تغيّر تركيا سعر الفائدة من 50%، ويأمل البنك المركزي التركي في تحوّل الأموال الساخنة إلى محفظته بعد خفض الفيدرالي الفائدة بـ 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر الماضي وتوقعات بخفض 50 نقطة أخرى حتى نهاية العام.

ويسجل زوج الدولار ليرة في الوقت الحالي تداولات جانبية حيث يستقر حول الـ 34.2 ليرة للدولار الواحد، فيما انخفضت الليرة مقابل اليورو بـ 0.13% لتسجل 37.7 ليرة لليورو الواحد.

تفاصيل بيانات التضخم التركية
كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أقل زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي النقل بنسبة 26.60%. في المقابل، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي مجموعة السكن بنسبة 97.87%.

معدلات التغير السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلكين حسب مجموعات الإنفاق الرئيسية (%)، سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • سعر الجنيه الإسترليني والعملات الاجنبية اليوم الخميس 3-10-2024 في البنك المركزي المصري: تفاصيل حركة السوق
  • التضخم التركي ينخفض لأقل من 50% في أيلول
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • التضخم في تركيا يتراجع لما دون 50%
  • التضخم السنوي في تركيا يتراجع في سبتمبر لكن دون التوقعات
  • بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو
  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي
  • رئيس الوزراء: التضخم وزيادة سعر الفائدة يرهقان الحكومة في ظل ارتفاع الدين العام