البوابة نيوز:
2024-07-11@12:34:25 GMT

الموعد والأعداد.. قطر تعلن تفاصيل تنفيذ هدنة غزة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن اتفاق الهدنة الذي تم الاتفاق عليه في غزة سيبدأ سريانه في تمام الساعة السابعة من صباح غدا الجمعة بالتوقيت المحلي،وفقا لما أوردته فضائية "سكاي نيوز".

وأضاف الأنصاري في مؤتمر صحفي: "تم أخيرا تسليم قائمة باسم المدنيين الذين سيتم الإفراج عنهم من غزة إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة الرابعة من عصر اليوم ذاته، وسيتم الإفراج عن 50 رهينة مقسمين على أربعة أيام، في اليوم الأول سيتم الإفراج عن 13 من النساء والأطفال".

وتابع: “جرت اتصالات مكثفة في إطار الوصول إلى شكل الخطة التنفيذية لتطبيق الاتفاق، هدفها ضمان الوصول الآمان للرهائن إلى محطتهم النهائية، ومع بداية هذه الهدنة سيكون أملنا في أن تقود إلى فرصة لكي نبدأ بعمل أكبر في إطار هدنة وسلام دائمين، وسيتم خلال مدة الأربعة أيام جمع المعلومات حول بقية الرهائن للنظر في إمكانية الإفراج عن عدد أكبر وبالتالي تمديد مدة هذه الهدنة”.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية القطرية الهدنة غزة الرهائن المدنيين

إقرأ أيضاً:

هدنة غزة.. استمرار المفاوضات في القاهرة والدوحة مع تفاؤل امريكي حذر

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم الخميس (11 تموز 2024)، عن استمرار المفاوضات بين حماس واسرائيل بعد عدة جولات عقدت في القاهرة والدوحة، وسط تفاؤل امريكي حذر.

يأتي ذلك وسط تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ملتزم بتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بشرط الالتزام التام بالبنود التي وضعتها تل أبيب.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إنه "تم إخبار المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط أن الالتزام يبقى مرتبطا بمدى احترام الخطوط الحمراء التي سطرتها إسرائيل".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن "تل أبيب على وشك التوصل لاتفاق بشأن المبادئ في الصفقة"، مشيراً الى أن "القرار النهائي بشأن الصفقة مع حماس في يد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فقط".

من جانبها أكدت "القناة 13" الإسرائيلية أن اجتماعا لمجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم سيبحث صفقة التبادل ومخرجات اجتماع الدوحة.

الاجتماع يوم أمس بين الوفود القطرية والأمريكية والإسرائيلية إلى جانب مصر عمل على تقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت، كما تم التوصل لتفاهمات جديدة حول إعادة فتح معبر رفح وفق الشروط المصرية.

هذه الشروط تتضمن عدم وجود قوات إسرائيلية في المعبر وفي محيطه، إلا أن المصادر أشارت إلى أن هناك نقاط لا تزال عالقة بشأن تحديد الجهات الفلسطينية التي ستتولى تشغيل معبر رفح، وفتحه في نهاية شهر يوليو الجاري بعد الانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر.

كما أشارت المصادر أيضا إلى أن إسرائيل تقترب من الموافقة على الانسحاب من معبر رفح مع استبعاد فكرة أن تديره أطراف دولية.

الحياة اذا تعود للمفاوضات بعدما تنازلت حماس عن مطلبها بأن تلتزم إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار، هذا طبعا بعد صيغة معدلة للاقتراح الأمريكي، لكن لا تزال هناك نقاط خلافية بين الطرفين متعلقة بالضمانات والتعهدات بالالتزام وأسماء الأسرى وأعدادهم والانسحاب الإسرائيلي من القطاع، وترتيبات اليوم التالي للحرب.

إلا ان المؤشرات الأخيرة تشير إلى رغبة تل أبيب في إتمام الصفقة. فالإعلام الإسرائيلي نقل عن مسؤول إسرائيلي كبير أن الأطراف المتفاوضة على وشك التوصل لاتفاق بشأن مبادئ الصفقة لكنها ستكون مفاوضات شاقة أيضا بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" التي نقلت عن مصادر مطلعة على المفاوضات إن هذه الجولة ستكون معقدة، وستستغرق عدة أسابيع.

هذا وعبر جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض لشبكة "سي إن إن" CNN، يوم الأربعاء، عن تفاؤل حذر من جانب الولايات المتحدة بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وقال إنه من الممكن تضييق الفجوات بين الجانبين.

وردا على سؤال عما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار قد أصبح قريبا، قال كيربي "نحن متفائلون بحذر بأن الأمور تسير في اتجاه جيد".

وتابع "لا تزال هناك فجوات بين الجانبين. ونؤمن بأن هذه الفجوات يمكن تضييقها، وهذا ما يحاول بريت ماكجورك (المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط) ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز القيام به الآن".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • هدنة غزة.. استمرار المفاوضات في القاهرة والدوحة مع تفاؤل امريكي حذر
  • حالة طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد: انخفاض الحرارة في هذا الموعد
  • تفاصيل ثامن أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • نقابة عمال سامسونغ في كوريا الجنوبية تعلن إضرابا عاما مفتوحا
  • أستاذ علوم سياسية: الوضع الداخلي لإسرائيل يشير لقبول الهدنة وحكومة نتنياهو تتمسك بالحرب
  • الأمم المتحدة تعلن صدمتها من المليشيا وتعترف بعجزها عن الوصول لموظفيها المختطفين وتوجه دعوه للدول والكيانات المؤثرة على الحوثيين
  • هيئة البث الإسرائيلية: الجيش يحتاج إلى تجنيد عدد أكبر تنفيذ مهام هجومية
  • المتهمان بسرقة مشغولات ذهبية يكشفان تفاصيل سرقتهما شقة في السلام
  • هل يستجيب نتنياهو لتظاهرات الشارع الإسرائيلي بشأن هدنة غزة؟.. تفاصيل
  • 3 أسباب تُعطّل هدنة غزة.. والوزراء المتطرفون يتمسكون بـ«النصر المطلق»