جنيف-سانا

أكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” وصول عدد النازحين الفلسطينيين، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى مليون نازح، محذرة من أن ما تقوم به الوكالة يفوق قدراتها بتسعة أضعاف.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث باسم الأونروا عدنان أبو حسنة قوله: إن “عدد النازحين الذين تستوعبهم الوكالة في المرافق التابعة لها يفوق طاقتها الاستيعابية بما يتراوح بين 4 و9 أضعاف”، موضحاً أن عدد النازحين في قطاع غزة وصل إلى مليون نازح انتقلوا من شمال القطاع إلى جنوبه، ويقطنون في 156 مركز إيواء.

ولفت المتحدث باسم الوكالة إلى أن عدد جميع الشاحنات التي دخلت القطاع منذ بدء الحرب لا يكفي سكان غزة أكثر من 3 أيام، مؤكداً ضرورة السماح بعودة دخول المساعدات لتصل إلى المستويات التي كانت عليها سابقاً، وهي 500 شاحنة يومياً.

وبين أبو حسنة أن الحاجة في الوضع الحالي تقدر بمعدل 800 شاحنة يومياً ولمدة شهرين أو 3 أشهر حتى يمكن توفير الاحتياجات الأساسية لسكان غزة.

وأشارت الوكالة إلى أن عدد موظفيها الذين لقوا حتفهم حتى الآن وصل إلى 108 أفراد، معتبرة هذا الرقم هو الأكبر في تاريخ الخسائر البشرية التي يتعرض لها موظفو الأمم المتحدة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصر: لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي اليوم الاثنين 8 تموز 2024 ، إن القاهرة لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا .

وأضاف عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض عام وكالة "الأونروا" فيليب لازاريني أن"وكالة الأونروا تعد أحد أهم وكالات الأمم المتحدة التي تعمل في المجال الإنساني، خاصة على ضوء ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من انتهاكات سافرة".

وأشار إلى أن "أهمية الأونروا تكمن في أن دورها، لا يقتصر فقط على قطاع غزة ، وإنما يمتد ليشمل رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها سواء في غزة أو الضفة الغربية أو الأردن أو لبنان أو سوريا".

وشدد على أن مصر لن تقبل أو تسمح بإيجاد أي بديل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، باعتبارها الوكالة الوحيدة التي لها ولاية من الأمم المتحدة في إغاثة ودعم اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت إلى أن "الحملة الحالية التي يتم تنظيمها لزعزعة مصداقية الوكالة ليست بجديدة ولكنها تستهدف كسر قدسية عمل المنظمات الدولية التي تدعم الشعب الفلسطيني".

وطالب الوزير المصري "المجتمع الدولي والأطراف الدولية المانحة التي لا تزال تعلق مساهمتها المالية المخصصة للأونروا بضرورة اعادة النظر في هذا الأمر غير المقبول".

وأوضح أن التعليق "يعني مشاركة في المجاعة أو استخدام المجاعة كسلاح للعقاب الجماعي، الأمر الذي يزعزع في مصداقية المنظومة الأممية ومصداقية النظام متعدد الأطراف ويثير الكثير من القضايا حول ازدواجية المعايير وتطبيق القانون الدولي في قضية ما وتجاهلها في قضية أخرى".

وأكد أن "عمل الأونروا لن ينتهي إلا بعد حصول اللاجئين الفلسطينيين على حقوقهم".

ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق الاثنين، عن بدء عملية برية في مدينة غزة بما فيها مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وادعى الجيش أن "المجمّع يحتوي على وسائل قتالية وغرف احتجاز ومباحث وتحقيقات تابعة ل حماس ".

كما زعم الجيش الإسرائيلي أن قواته "عملت في المنطقة في الماضي، وقضت على واعتقلت العديد من عناصر حماس ودمّرت مسار نفق واسع كان يمرّ تحت المجمع".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  •  الأردن: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية
  • الأردن : كمية المساعدات التي تدخل غزة لا تلبي الحد الأدنى
  • إندونيسيا: ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار أرضي إلى 23 قتيلا و35 مفقودا
  • الأردن: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية
  • سوريا تصدر 20 شاحنة كرز يوميا الى العراق ودول الخليج
  • مصر: لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا
  • وزير الخارجية: لا بديل عن الأونروا
  • وزير الخارجية: مصر لن تقبل بأي بديل لوكالة الأونروا في فلسطين
  • وزير الخارجية: حريصون على دعم الأونروا لأداء مهامها ولن نسمح بأي بديل
  • الأونروا: المدرسة المستهدفة بالنصيرات تؤوي ألفي نازح