"ينبغي أن يكون هذا اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى في غزة بمثابة دعوة للاستيقاظ للولايات المتحدة بشأن مدى جدوى وقف إطلاق النار، سواء من الناحية السياسية أو السياسية".

هكذا يخلص تحليل لمجلة "ريسبونسبل ستيتكرافت"، وترجمه "الخليج الجديد"، مؤكدا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس، والذي توسطت فيه قطر ومصر، يعد "خطوة أولى مهمة نأمل أن تمنح جميع الأطراف فرصة للتراجع عن شفا حريق إقليمي أكبر، والنظر في الخيارات لإنهاء هذه الحرب بطرق أخرى، بدلاً من التدمير العسكري لبعضهم البعض".

ويقول التحليل، الذي كتبه نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي لفن الحكم المسؤول تريتا بارسي، إن "عودة الأسرى إلى إسرائيل مقابل عودة السجناء الفلسطينيين هي أخبار مرحب بها، ونأمل أن تستمر عبر دورات لاحقة حتى تتم تحرير الجميع".

ويضيف: "ستثبت الهدنة وتبادل الأسرى أنه لا يمكن إيجاد حلول إلا من خلال الدبلوماسية، عبر مساعدة الجهات الفاعلة في المنطقة التي يمكنها التحدث مع جميع الأطراف، وفي هذه الحالة، قطر ومصر".

ويتابع التحليل: "كان بإمكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، بل وكان ينبغي له، أن يستخدم النفوذ السياسي عاجلاً لتأمين هذه الصفقة، من أجل الأسرى الإسرائيليين، ومن أجل آلاف المدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا بسبب هذا التأخير، ومن أجل السلام على المدى الطوي".

اقرأ أيضاً

قال إن إسرائيل تحتل 40% من مساحة غزة.. اشتية يدعو لوقف الحرب ضد القطاع

ويزيد: "وأخيراً، من أجل منع اتساع نطاق الحرب التي قد تجر الولايات المتحدة إلى صراع عسكري آخر في الشرق الأوسط".

ويشدد التحليل على أنه من الأهمية بمكان ألا يتعامل بايدن مع هذا الاتفاق كبديل لوقف إطلاق النار، بل يجب التعامل معه كخطوة أولى نحو إنهاء الحرب.

ويضيف: "إذا لم يكن الأمر أكثر من مجرد مقدمة لاستئناف الحملة العسكرية واستمرار الحصار، فإنه لن يحدث فرقاً كبيراً في وقف الأزمة الإنسانية الأكبر، أو منع نشوب حرب إقليمية، أو تمهيد الطريق لسلام حقيقي".

ويخلص التحليل إلى أن الولايات المتحدة فقدت بالفعل مكانة دولية كبيرة بسبب معارضتها لوقف إطلاق النار".

ويختتم: "إذا فشل بايدن في الضغط على جميع الأطراف من أجل وقف إطلاق النار بعد تبادل الأسرى، فسوف تتراجع مكانة أمريكا العالمية بشكل أكبر، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على الولايات المتحدة، بما في ذلك أوكرانيا".

اقرأ أيضاً

1200 باحث سياسي أمريكي يطالبون بايدن بوقف حرب غزة.. بعضهم حذر من حرب العراق

المصدر | ريسبونسبل ستيتكرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ريسبونسبل ستيتكرافت هدنة غزة وقف الحرب إسرائيل المقاومة بايدن وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، إن زعيم حزب الله حسن نصر الله وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما، قبل أيام قليلة من اغتياله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وجاءت الدعوة إلى وقف إطلاق النار لمدة 3 أسابيع من الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاء آخرين، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال بوحبيب في مقابلة مع الإعلامية كريستيان أمانبور بثت الأربعاء على شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية: "لقد وافق (نصر الله). وافق".

وأضاف: "اتفقنا تماما. وافق لبنان على وقف إطلاق النار لكن بالتشاور مع حزب الله. تشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع حزب الله وأبلغنا الأميركيين والفرنسيين بما حدث. وأخبرونا أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وافق أيضا على البيان الذي أصدره الرئيسان بايدن وماكرون".

وتابع وزير الخارجية اللبناني أن كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكشتاين كان من المقرر أن يذهب إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار.

وأضاف: "أخبرونا أن نتنياهو وافق على هذا الأمر، لذلك حصلنا أيضا على موافقة حزب الله على ذلك، وأنتم تعلمون ما حدث منذ ذلك الحين".

وقبل نحو أسبوع، دعا بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة وفرنسا وقوى غربية وعربية أخرى، إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما، بهدف "إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود".

لكن بعد يوم واحد من الإعلان عن المقترح، قتل نصر الله في غارة جوية إسرائيلية عنيفة، الجمعة، على مقر لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وحسب تقارير صحفية أميركية، فقد أصيب بايدن بالإحباط من تجاهل نتنياهو لمقترح وقف القتال لـ3 أسابيع.

وردا على سؤال حول تقارير تتحدث عن تضاؤل ​​نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، قال بوحبيب إن واشنطن "كانت دائما مهمة".

وأضاف الوزير اللبناني: "لا أعتقد أن لدينا بديلا. نحن بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة. سواء حصلنا عليها أم لا، لسنا متأكدين بعد، فإن الولايات المتحدة مهمة للغاية وحيوية لوقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • مسؤول سابق بالبنتاجون عن الدور الأمريكي بالمنطقة: بايدن لا يميل لطرف ضد آخر
  • طبول الحرب تقرع| ترامب يحرض إسرائيل على “ضرب” المنشآت النووية الإيرانية.. والحوثيون يعتزمون مهاجمة المصالح الأمريكية والبريطانية في المنطقة
  • كوبا: الولايات المتحدة تتواطؤ مع العنف الإرهابي
  • بسبب الحرب.. بريطانيا تُجلي 250 من مواطنيها في لبنان
  • الأمم المتحدة: نضغط من أجل وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • عراقجي: إنهاء الحرب في لبنان وغزة يجب أن يكونان متزامنان
  • في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل
  • السفير اللبناني لدى بريطانيا: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله