شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن أوضاع السودان حديث جديد يخص مبادرات إنهاء الحرب، دعا يوسف عزت مستشار قائد قوات الدعم السريع إلى توحيد المبادرات الساعية لإنهاء القتال في السودان، الدائر بين الجيش وقوات الدعم، وذلك بعدما .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أوضاع السودان.

. حديث جديد يخص مبادرات إنهاء الحرب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أوضاع السودان.. حديث جديد يخص مبادرات إنهاء الحرب
دعا يوسف عزت مستشار قائد قوات الدعم السريع إلى "توحيد المبادرات" الساعية لإنهاء القتال في السودان، الدائر بين الجيش وقوات الدعم، وذلك بعدما واجهت مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا "إيغاد" انتكاسة، بإعلان وفد الجيش عدم حضوره. وكان من المفترض أن تتم محادثات، الإثنين، بين الجيش والدعم السريع، برعاية "إيغاد" المكونة من 8 دول في منطقة القرن الإفريقي وما حولها، في أديس أبابا. وتعليقا على هذه التطورات، انتقد عزت، مستشار قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، قرار القوات المسلحة، قائلا: "لا أرى سببا يمنع الجيش، الذي بدأ الحرب المتسببة في كل هذا الدمار، من الحضور".

وأضاف: "تذرع الجيش لعدم حضور اجتماع على هذا المستوى، فيه الاتحاد الأوروبي ومصر وبريطانيا، لاعتراضه على من يرأس اللجنة التي تقود المحادثات بذريعة أنه غير محايد. هذه قضية يموت من أجلها الناس".

وأضاف: "لا يمكن أن تتهرب. هل تريد من رئيس اللجنة الرباعية أن يخدم قضيتك أم أن يخدم قضية الشعب السوداني؟ هذا السبب الواهي غير موضوعي، نحن في حرب والبلد في أزمة، ويجب على من يفاوض أن يكون على مستوى المسؤولية".

واعتبر أن "تعدد المبادرات يؤدي لما يشبه التنافس بين الوسطاء، الذين يكمن دورهم في دعم الشعب السوداني وتحقيق السلام ووقف إطلاق النار".

وتابع: "كل أصدقاء السودان الذين يريدون المساعدة يجب أن يوحدوا الجهود، وهذا ما تركزت عليه ورقتنا في الاجتماع، إذ شملت رؤيتنا لكيفية توحيد جميع هذه المبادرات في مبادرة واحدة، لديها رؤية وتصور كامل للحل الشامل في السودان".

وكانت وزارة الخارجية السودانية الخاضعة لسيطرة الجيش، قد قالت إن "وفدها لم يحضر لأن إيغاد تجاهلت طلبها باستبدال الرئيس الكيني وليام روتو كرئيس للجنة التي تقود المحادثات".

وكانت الخرطوم قد اتهمت نيروبي الشهر الماضي، بإيواء قوات الدعم السريع.

ولم يرد مكتب روتو ولا وزارة الخارجية الكينية على الفور حين طلبت "رويترز" التعليق، لكن الحكومة الكينية قالت الشهر الماضي إن الرئيس "حكم محايد عينته قمة إيغاد".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

بلينكن: هجوم الدعم السريع على الفاشر يهدد إحراز تقدم في أزمة السودان

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن إحراز تقدم في أزمة السودان مهدد بسبب هجوم جديد لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في القاهرة، أن على طرفي الصراع في السودان أن يجلسا على طاولة المفاوضات للاتفاق على تنفيذ الاتفاقيات الرامية لوقف الحرب.
رويترز

   

مقالات مشابهة

  • معضلة الحل في السودان!
  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار
  • بلينكن: التقدم في إرسال المساعدات أصبح مهدداً بهجوم الدعم السريع في الفاشر
  • مديرة المتاحف السودانية لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع سرقت الآثار وهربتها
  • بلينكن: هجوم الدعم السريع على الفاشر يهدد إحراز تقدم في أزمة السودان
  • قيادةَ «الدعم السريع» لم تتوقَّع أن تستمر الحرب الخاطفة إلى هذا الحد
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة
  • ما هو موقفي من قوات الدعم السريع؟
  • البرهان يوافق على مبادرة من سلفاكير بشأن الحرب مع الدعم السريع