ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب معتز محمود رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عصام موسى بشأن أهمية توطين الصناعات المغذية للأجهزة المنزلية كالصاج والاستانلس والبلاستيك.

أخبار متعلقة

«زراعة النواب» توافق على انضمام مصر لـ«الدولي للتمور»

وزير النقل للنواب رافضي قرض البنك الدولي: «لو كلامكم صح اسحبوا مني الثقة»

«النواب» يوافق على قرض من البنك الدولي بـ400 مليون دولار لتطوير خط لوجستيات القاهرة - الإسكندرية

واستعرض النائب محمود عصام، طلبه، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تسعى خلال الفترة الأخيرة إلى توطين الصناعات الأجنبية، وتعميق الصناعة المحلية، وزيادة نسبة المكون المحلي وغيرها من الجهود التي تستهدف أن نكون أمام وضع مختلف للصناعة في مصر خاصة بعدما كشتفته تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية من تحديات كبيرة.

وأضاف «عصام»، وفقا لشعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الغرف التجارية، فمصر لديها اكتفاء ذاتي في تصنيع الأجهزة الكهربائية يصل إلى 90% من إجمالي ما يستهلكه الشعب المصري من هذه السلع، كما أن مستلزمات الإنتاج من هذه الصناعة يتم استيرادها بنسبة 98% وخاصة الصاج والاستانلس والبلاستيك.

وأشار إلى أن مؤخرا، هناك انخفاض في إنتاج الأجهزة المنزلية نتيجة التغييرات الاقتصادية العالمية.وأضاف عصام،: مازالت هناك معوقات أمام المستثمرين، في الوقت الذي تسعى فيه دول أخرى لجذب وتشجيع المستثمرين المصريبن للاستثمار عندها، لما تقدمه لهم من حوافز كبيرة.

وأشار محمود عصام، إلى أهمية تطبيق نصوص قانون الاستثمار، وعدم الاكتفاء بإصدار القانون فقط.وأكد أن مشكلات الدولار تجعلنا، نسرع في توطين مثل هذه الصناعات، والتنسيق بين جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ استثمارات جديدة، لتشجيع الشركات الكبيرة للاستثمار أيضا.

وأيده أعضاء لجنة الصناعة، موجهين انتقادات إلى الحكومة لعدم اتباع سياسات على أرض الواقع لتشجيع المستثمرين، الأمر الذي يهدد بنجاح محاولات دول منافسة لجذب المستثمرين المصريين.

وقال النائب محمد سعد عوض الله أن الأمر الآن اصبح غير مقبول ولابد أن يكون لدينا فكر الأولويات والاهتمام بتوفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الأولية، كما أن وجود سعرين للدولار في الوقت الحالي لن يخدم الصناعة

وقال مستشار هيئة التنمية الصناعية، أن المشكلة تكمن في الشركات المحلية التي استهدفت الأسواق المصرية فقط، موضحا انه مع نهاية ٢٠٢٣ ستتحسن الأمور للشركات بسبب التكتلات الجديدة، مؤكدا على تحسن وضع الأجهزة المنزلية بسبب دخول بعض الشركات المنافسة والتصدير للخارج.

وأكد أن قطاع الأجهزة المنزلية من أفضل القطاعات الموجودة حاليا لأن القوانين الموجودة تحميه وتساعده وتدعمه.

وأوضح أحمد شيرين كريم نائب رئيس هيئة الاستثمار أن هناك حركة نشاط بالاستثمار ونستهدف المستثمر من خلال توفير كافة الاجراءات والتسهيلات له قائلا: لا نملك رفاهية ضياع الأموال، ومصر تستفيد الآن بالاتفاقيات بينها وبين عدد كبير من الدول.

ومن جانبه قال المهندس معتز محمود رئيس اللجنة، أن المشكلة تكمن في عدم التنسيق بين وزاراء المجموعة الاقتصادية وعدم وجود قانون صناعة موحد، مشيرا إلى أن التنسيق بين وزراء المجموعة الاقتصادية سيؤدى إلى حل المشكلات التي تواجه المستثمرين وتحقيق مصلحة الدولة.

ووجه معتز عدة أسئلة، بشأن حوافز الاستثمار للصناعات الغير موجودة للتشجيع؟ وهل تم عمل خريطة صناعية وزراعية.وأشار إلى أنه سبق وطالبت اللجنة بتعيين نائب رئيس وزراء للمجموعة الاقتصادية.

وعلق احمد شيرين، هناك حوافز عامة موجهة للاستثمار ككل وايضا هناك جهات في الدولة دورها استهداف الاستثمار وجاري تعاون بين جهات لتوطين الصناعة، مشددا أن هناك خطة استراتيجية وتم تقسيمها وجاري اعداد البروتوكولات التي سننتهي منها خلال ايّام كما لدينا خطة حاليا بها افكار جديدة سنعرضها قريبا امام اللجنة، داعيا اللجنة بزيارة لهيئة الاستثمار خلال الفترة المقبلة .

وأوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود ،بالتنسيق بين وزراء المجموعة الاقتصادية وقيام وزارة الصناعة وهيئة الاستثمار بعرض حوافز جادة وحقيقية أمام المستثمرين أسوة بالدول المنافسة.

صناعة النواب لجنة الصناعة بمجلس النواب لجنة الصحة بمجلس النواب

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين لجنة الصحة بمجلس النواب بمجلس النواب إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصناعات الكيماوية: نتطلع الي وضع الصناعة في قائمة أولويات الحكومة الجديدة

أعرب أحمد إسماعيل صبره، عضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، عن تطلعاته وآماله من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، مشددًا على أهمية وضع الصناعة في مقدمة الأولويات الوطنية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

قال صبره:نحن في فترة حاسمة تتطلب من الحكومة الجديدة اتخاذ خطوات جريئة ومدروسة لدعم الصناعة الوطنية. الصناعة هي العمود الفقري للاقتصاد، ومن خلال تعزيزها يمكننا تحقيق نمو اقتصادي مستدام وزيادة الصادرات الصناعية. هناك عدة أولويات وإجراءات يجب التركيز عليها لتوطين الصناعة وتحقيق التقدم المنشود."

وحول الأولويات والإجراءات المقترحة لتوطين الصناعة وزيادة الصادرات الصناعية اكد احمد إسماعيل صبره علي اهمية تحفيز الاستثمار الصناعي من خلال تقديم حوافز ضريبية وجمركية للمستثمرين المحليين والأجانب في القطاع الصناعي، وتوفير التمويل المناسب للمشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة بفوائد منخفضة، بالإضافة إلى تيسير إجراءات و حركة البضائع والمواد الخام وتعزيز شبكات الكهرباء والمياه لضمان استمرارية الإنتاج.

وطالب بضرورة توفير الأراضي الصناعية من خلال تخصيص أراضٍ صناعية بأسعار مخفضة وتوفيرها للشركات الناشئة والمصانع الصغيرة وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء المصانع.

وطالب بضرورة الاهتمام بتحديث التكنولوجيا والتدريب ودعم الشركات في تبني التكنولوجيا الحديثة وتطوير خطوط الإنتاج وإنشاء مراكز تدريب لتأهيل العمالة وتزويدهم بالمهارات الفنية اللازمة.

وأكد صبرة، على ضرورة اهتمام الحكومة الجديدة بتحسين البيئة التشريعية والتنظيمية من خلال تبسيط الإجراءات البيروقراطية وتسهيل الإجراءات الإدارية للمصانع، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث القوانين المتعلقة بالتصنيع والتجارة بما يتماشى مع المتغيرات العالمية.

وفيما يتعلق بتعزيز الصادرات، قال عضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، إنه من المهم العمل علي فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية وتقديم الدعم اللوجستي للشركات المصدرة، والاهتمام بالمشاركة في المعارض الدولية وترويج المنتجات الصناعية المصرية في الخارج.

واختتم صبره تصريحه قائلاً: إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تعاونًا وثيقًا بين الحكومة والقطاع الخاص. نحن على ثقة بأن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ستواصل جهودها لدعم الصناعة وتطويرها، مما سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني ويزيد من قدراتنا التنافسية على الصعيد الدولي.

مقالات مشابهة

  • الصناعات الكيماوية: نتطلع الي وضع الصناعة في قائمة أولويات الحكومة الجديدة
  • "إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وزيادة المساندة التصديرية".. أبرز مطالب صناعة مواد البناء من الحكومة الجديدة
  • الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية
  • عضو «خارجية النواب» تُطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على الإصلاحات الاقتصادية
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • طرق فعالة للحد من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر
  • كيف استطاعت مبادرة «ابدأ» حل مشكلات المصانع المتعثرة؟.. نقطة انطلاق لخريطة الدعم
  • "توطين صناعة السيارات".. دراسة لإنشاء مصنع لفولكس فاجن بشرق بورسعيد
  • «اقتصادية النواب»: تخفيض فاتورة الاستيراد ودعم الصناعة تحديات أمام الحكومة الجديدة