شارك المجلس العربي للمياه اليوم، في اجتماع اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه، لمتابعة تنفيذ استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ15 للمجلس الوزاري العربي للمياه في الرياض.

بحث تعزيز القدرات التفاوضية بالدول العربية

وتابعت اللجنة بمشاركة وفد المجلس برئاسة الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس، وعضوية الدكتور وليد عبدالرحمن نائب رئيس المجلس، والدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس، والدكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمي للبرامج الفنية بالمجلس، تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه والتحضير العربي للمنتدى العالمي القادم للمياه، ومناقشة المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، وعرض التجارب وقصص النجاح والمشروعات الرائدة في الدول العربية بمجال الموارد المائية، وبحث تعزيز القدرات التفاوضية بالدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

وقال الدكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمي للبرامج الفنية بالمجلس العربي للمياه، إنّ وفد المجلس التقى اليوم على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ15 للمجلس الوزاري العربي للمياه بالرياض، المهندس عبد الرحمن الفضلى وزير البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، لمناقشة سبل التعاون بين الوزارة والمجلس العربي في مجالات إدارة الموارد المائية والبحوث وغيرها.

وقدّم الدكتور محمود أبو زيد درع المجلس العربي للمياه للوزير السعودي تقديرا لجهود السعودية في مجال تطوير قطاع المياه على المستوى الوطني والعربي والدولي.

والتقى وفد المجلس العربي المياه، الدكتور جاسم وزير الكهرباء والمياه في الكويت، حيث بحث سبل التعاون بين المجلس العربي للمياه ودولة الكويت، وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة لتوطين صناعة تحلية المياه من أجل استدامة المياه العذبة واستمرارية توفيرها على المدى البعيد مع تنويع مصادر المياه والاستفادة من المياه غير التقليدية وخفض الأعباء الاقتصادية والآثار البيئية لعمليات التحلية ولتحقيق الأمن المائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العربي للمياه وزير الري محمود أبو زيد المجلس الوزاري العربي للمياه المجلس العربی للمیاه أبو زید

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة

قال الكاتب الصحفي محمد عز الدين، إنّ هناك منافسة شرسة في الأسواق العالمية من خلال السعي لجذب الاستثمارات، موضحا أنّ هناك تطويرا لبيئات الاستثمار في مختلف الدول.

وأشار «عز الدين» إلى أنّ الدولة المصرية تضع خطة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتنفذها وزارة المالية عن طريق التسهيلات والتيسيرات الضريبية، كما أنّ وزارة الاستثمار تعمل على مد وزيادة حزم الاستثمار الأجنبي والتشجيع عليه.

التشجيع على جذب الاستثمار

وأضافت «عز الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسهيل إجراءات الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، فضلا عن الحث على جذب المشروعات الكبرى والمستثمرين أصحاب الخطط والأنشطة المتماشية مع خطة التنمية المستدامة واستخدام الوقود الأخضر بمعنى تقدير عملية الاستثمارات في المستقبل.

مشروع رأس الحكمة أبرز الاستثمارات في مصر

وذكر الكاتب الصحفي أنّه جرى الانتهاء من تنفيذ حوالي 80% من الخطط والمزايا المتعلقة بالتسهيلات التي توفرها الدولة للمستثمرين، ما أدى إلى زيادة حجم الاستثمارات بصورة غير مسبوقة، لافتا إلى أنّ مشروع «رأس الحكمة» أبرز هذه الاستثمارات، كما أنّ الدولة تسعى إلى إنهاء المشكلات وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة لأسباب تمويلية أو إجرائية.

مقالات مشابهة

  • الاستدامة في تمويل التنمية المستدامة
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • لقاء في عدن يناقش تدخلات اليونيسيف في قطاع المياه
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي
  • دمياط تحصد 6 مراكز على مستوى الجمهورية في التنمية المستدامة
  • انطلاق منتدى "دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة".. اليوم
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة