سودانايل:
2024-07-03@18:09:02 GMT

دور الصوفية المجتمعي خلال الحرب

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

تلعب الزوايا والمساجد التي تتبع للطرق الصوفية في السودان دورًا مهمًا في إيواء اللاجئين والمشردين جراء الحرب التي لازالت مستمرة. فهذه المؤسسات الدينية التقليدية تقدم مساعدة إنسانية ودعمًا للأشخاص النازحين واللاجئين الذين فقدوا منازلهم ومقتنياتهم بسبب الصراعات. إذ تعمل المساجد والزوايا على توفير الإيواء المؤقت والمأكولات الأساسية والمساعدة في تلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين واللاجئين.

كما تقدم هذه المؤسسات الدعم النفسي والاجتماعي للمتضررين، وتقدم خدمات طبية بسيطة والمساعدات الإنسانية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك يعمل الشيوخ في المساجد والزوايا على تعزيز الوحدة المجتمعية وتعايش الثقافات بين اللاجئين والمجتمع المضيف. يقدمون تعليمًا دينيًا وثقافيًا ويعملون على تعزيز القيم الإنسانية والتسامح والتعايش السلمي. من الجدير بالذكر أن هذه المساجد والزوايا تعتمد على التبرعات من المجتمع المحلي والمهاجرين المغتربين في بلاد الله الواسعة. يعتبر دورها حيوي في توفير الحماية والمساعدة للأشخاص المتأثرين بالنزاعات والحروب في السودان.

كما أن الشيخ الأمين هو إحدى الشخصيات المهمة في مدينة أمدرمان، حيث قدم نموذجاً مهماً في خدمة المجتمع والتأثير الإيجابي الذي يمكن أن يلعبه الشيخ والطريقة في تحقيق التغيير والتنمية المستدامة. بدأ الشيخ الأمين مسيرته خلال حرب الخامس عشر من أبريل 2023 بتقديم الخدمات لأهالي أمدرمان، حيث كان من نشطاء المجتمع المدني الذين يعملون بصمت وبدون ضجيج إعلامي. تعتبر الخدمة المجتمعية المدنية أحد العوامل الأساسية في تحقيق التنمية المستدامة. وهنا يكمن الدور الكبير الذي يمكن أن يؤديه الشيخ والطريقة في إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع. بدأ الشيخ الأمين هذه الرحلة النبيلة بتوفير الغذاء للأسر المحتاجة في أمدرمان. تعبيراً عن تدينه وحرصه على مساعدة الآخرين، قام الشيخ الأمين بإنشاء مطعم خيري يقدم وجبات غذائية مجانية للفقراء والمحتاجين. فكرته البسيطة والفعالة جعلته مصدر إلهام للكثيرين للمشاركة في هذه العملية الإنسانية. بفضل روح التضامن والتعاون، تم توسيع نطاق العمل وزيادة عدد المطاعم الخيرية في أمدرمان لتلبية احتياجات عدد أكبر من الأسر المحتاجة. من الجدير بالذكر أن الشيوخ الصوفية لديهم توجههم الروحي والديني الخاص، فهم يعملون بدون ضوضاء إعلامية ويفضلون عدم التباهي بأعمالهم الخيرية. هذا الأمر يضفي على العمل الخيري قيمة إيمانية وروحانية تؤكد صدق النية والتفاني في خدمة الآخرين. إن الشيخ الأمين ونموذج الخدمة المجتمعية التي قدمها في أمدرمان ويعدون خير دليل على أن الشيوخ والطرق الصوفية يمكن أن يلعبوا دوراً هاماً في الخدمة المجتمعية المدنية. فهم يسعون لتحقيق التغيير وتحسين الظروف المعيشية للمجتمع من خلال التفاني والعمل الدؤوب. وأعتقد بأن هنالك مئات الزوايا والمساجد في السودان تقوم بهذا الدور المهم

د. سامر عوض حسين
23 نوفمبر 2023

samir.alawad@gmail.com
///////////////////////////////  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الشیخ الأمین

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية يفتتح لجنة الفتوى الرئيسية بالمنوفية بعد تطويرها

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

افتتح الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، لجنة الفتوى الرئيسة بمحافظة المنوفية بعد تطويرها لتيسير الخدمات المقدمة بها للمواطنين.

حضر الافتتاح، الشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور حسن خليل الأمين المساعد للثقافة الإسلامية، والدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات.

والتقى وكيل الأزهر بعدد من وعاظ وواعظات منطقة وعظ المنوفية لمناقشة العمل الدعوي داخل المحافظة وما يمكن أن يقدمه الوعاظ والواعظات خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن هذا اللقاء يأتي في إطار توجيهات شيخ الأزهر الشريف، بضرورة الاهتمام بدور الوعاظ والواعظات في الجانب الدعوي والتوعوي والذي يمثل أهمية كبرى خلال المرحلة الحالية، فضلًا عن أهمية تكثيف الأنشطة الدعوية والتوعوية التي تحقق المهام المنوطة بعمل الوعظ، لتحقيق مزيد من التواصل مع الناس وتحصينهم من مخاطر الأفكار المتطرفة والغريبة على طبيعة المجتمع المصري، بالإضافة إلى لقاءات الحملات التوعوية التي يتم إطلاقها بشكل دوري للتعامل مع القضايا والمستحدثات المجتمعية المتجددة.

وخاطب وكيل الأزهر الوعاظ والواعظات قائلًا: إن المجتمع بحاجة ملحة إلى المعرفة في الكثير من الأمور التي ترتبط بحالهم ارتباطًا مباشرًا، مؤكدًا على ضرورة مشاركة وعاظ وواعظات الأزهر في كل الفعاليات والأنشطة التي تنظم داخل المحافظات، وأن تكون رسالتهم قوية تدعم الفكر الأزهري القائم على الوسطية والتسامح وقبول الآخر داخل المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «اتحاد شباب كفر الشيخ» يهدي المواطنين الورود احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • التغيير في العراق: واختلاف طريقة التفكير!
  • «رياضة بلا حدود» في أبوظبي
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الشيخ الفضلي يُبارك اصطفاف أبناء أبين خلف قضية "الجعدني" ويُحمل الانتقالي مسؤولية ضرب النسيج المجتمعي الجنوبي
  • البحوث الإسلامية يفتتح لجنة الفتوى الرئيسية بالمنوفية بعد تطويرها
  • بحضور وكيل الأزهر.. «البحوث الإسلامية» يفتتح لجنة الفتوى الرئيسة بالمنوفية بعد تطويرها
  • الأزهر يفتتح لجنة الفتوى الرئيسة بالمنوفية بعد تطويرها
  • “فرجان دبي” تطلق الحملة المجتمعية الإنسانية “ثلاجة الفريج”
  • دعماً لدورها المجتمعي.. جامعة بنها تنظم قافلة طبية لمؤسسة الأيتام بنين