عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الخميس 23 من نوفمبر 2023، اجتماعًا، لاستعراض مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار بموجب مجموعة من المُحفزات، بالتعاون بين الحكومة، ومطوري القطاع الخاص.

حضر الاجتماع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على مكتب وزير الإسكان، ومي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وأيمن صبري، رئيس مجلس إدارة شركة أصول، وشيرين الشرقاوي، مساعد أول وزير المالية، ومسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية لملف تصدير العقار، حيث شهدت الفترة الماضية عقد سلسلة من الاجتماعات في هذا الصدد، مؤكدًا أن تصدير العقار يعد أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مبادرة مُقترحة لإتاحة الوحدات العقارية للبيع بالدولار سواء للمصريين بالخارج، أو الأجانب، وسيشارك في هذه المبادرة الوحدات التابعة للمطورين العقاريين بالقطاع الخاص، على أن يتم طرح عدد من المحفزات تسهم في نجاح المبادرة.

كما تم التأكيد على أن المبادرة من شانها تحقيق طفرة كبيرة في أداء البورصة المصرية، وسرعة نمو مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ومثيلاتها من المدن الجديدة، وتقوية وتحفيز الطلب على العقارات المحلية، وتحقيق تدفق دولاري كبير، وكذا إحداث انتعاشة لأحد أهم القطاعات التنموية.

وتم التوافق خلال الاجتماع على بنود المبادرة، ووجه رئيس الوزراء بصياغتها تفصيلا، تمهيدا للإعلان عنها.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان لـ«رئيس الوزراء»: انتهينا من 648 ألف وحدة إسكان اجتماعي

رئيس الوزراء لـ«وزير المالية البحريني»: نأمل أن نتوصل لشراكات عديدة في القطاعات المختلفة

رئيس الوزراء: نهتم بملف الصناعة ونشجع القطاع الخاص لقيادة نمو الاقتصاد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الدكتور وليد عباس نائب محافظ البنك المركزي رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: بدء طرح كراسات شروط الوحدات السكنية للحجز الفوري في 8 مدن جديدة

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء طرح كراسات شروط حجز 1645 وحدة سكنية متنوعة، بمساحات تصل إلى 161 مترًا مربعًا، بأنظمة سداد ميسرة للحجز الفوري من خلال أجهزة 8 مدن جديدة، خلال الفترة من 29 سبتمبر الجاري حتى 28 أكتوبر المقبل، وتتوفر كراسات الشروط والمواصفات بأجهزة المدن المطروح بها الوحدات.

وأوضح الوزير أن هذا الطرح يتم وفق آلية الإتاحة المباشرة للوحدات السكنية من خلال أجهزة المدن الجديدة، في إطار جهود الوزارة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتوفير وحدات سكنية متنوعة تناسب مختلف شرائح المجتمع، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير السكن المناسب للمواطنين.

وفيما يخص تفاصيل الوحدات المطروحة، أشار الدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشؤون العقارية والتجارية، إلى أن الطرح يشمل 255 وحدة في مدينة العاشر من رمضان بمساحات تتراوح بين 63 و105 مترات مربعة، و137 وحدة بمدينة 6 أكتوبر بمساحات بين 55 و90 مترًا مربعًا، و878 وحدة «جنة» بمدينة المنصورة الجديدة بمساحات بين 100 و150 مترًا مربعًا، و5 وحدات بمدينة العبور بمساحات بين 75 و104 مترات مربعة.

وأضاف الشوربجي أن الطرح يتضمن أيضًا 8 وحدات بمدينة الصالحية الجديدة بمساحات بين 65 و161 مترًا مربعًا، 240 وحدة «جنة» بمدينة ملوي الجديدة بمساحات بين 100 و161 مترًا مربعًا، 8 وحدات بمدينة برج العرب الجديدة بمساحات بين 79 و140 مترًا مربعًا، و114 وحدة بمدينة رشيد الجديدة بمساحات بين 90 و93 مترًا مربعًا.

وأكد وزير الإسكان، أن التخصيص سيتم بنظام القرعة العلنية اليدوية بعد انتهاء فترة الحجز.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي
  • رئيس الوزراء يستعرض مع مسئولي ستيلانتيس للسيارات مقترحاتهم حول التوسعات المستقبلية
  • رئيس الوزراء: نسعى لتوفير 8 ملايين فرصة عمل حتى عام 2030 (فيديو)
  • انطلاق مبادرة "صور الخضراء" لتعزيز الوعي البيئي
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" ومشروعات الشريط النهرى بمدينة أسوان الجديدة
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقراري نائب وزير المالية والقائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب
  • رئيس جامعة طنطا يستعرض خطة دعم المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددًا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددا من ملفات العمل
  • «الإسكان»: بدء طرح كراسات شروط الوحدات السكنية للحجز الفوري في 8 مدن جديدة