عاش رواد السوشيال ميديا حالة كبيرة من الحزن بعد خبر إصابة الدكتور هاني الناظر بمرض السرطان طوال الفترة الماضية.

وبالرغم من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من مرض السرطان إلا أن مازال عدد كبير من الأشخاص يصابون به

هل زيادة حجم الثدي تسبب السرطان؟.. اكتشف الحقيقة ماتحطهوش في باب التلاجة.. معلومات غير متوقعة عن حفظ البيض

وفقا لما جاء في موقع الجمعية  الامريكية للسرطان نعرض لكم   بعض العلامات والأعراض العامة لمرض السرطان

أعراض وعلامات السرطان


معظم العلامات والأعراض لا تنتج عن السرطان ولكن يمكن أن تكون ناجمة عن أشياء أخرى و إذا كانت لديك أي علامات وأعراض لا تزول أو تزداد سوءًا، فيجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة سببها وإذا لم يكن السرطان هو السبب، يمكن للطبيب المساعدة في معرفة السبب وعلاجه، إذا لزم الأمر.

على سبيل المثال، العقد الليمفاوية هي جزء من جهاز المناعة في الجسم وتساعد على التقاط المواد الضارة في الجسم.

 الغدد الليمفاوية الطبيعية صغيرة الحجم ويصعب العثور عليها ولكن عندما يكون هناك عدوى أو التهاب أو سرطان، يمكن أن تصبح العقد أكبر و يمكن أن تصبح تلك الموجودة بالقرب من سطح الجسم كبيرة بما يكفي لتشعر بها بأصابعك، وقد يظهر بعضها على شكل تورم أو كتلة تحت الجلد.

 أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية هو إذا كان السرطان محصوراً هناك، لذا إذا كان لديك تورم أو ورم غير عادي، فيجب عليك زيارة طبيبك لمعرفة ما يحدث.

فيما يلي بعض العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا التي قد تكون ناجمة عن السرطان، ومع ذلك يمكن أن يكون سبب أي من هذه المشاكل مشاكل أخرى أيضًا.

التعب أو التعب الشديد الذي لا يتحسن مع الراحة.
فقدان الوزن أو زيادة 10 رطل أو أكثر دون سبب معروف
مشاكل في الأكل مثل عدم الشعور بالجوع، أو صعوبة في البلع، أو آلام في البطن، أو الغثيان والقيء
تورم أو ظهور كتل في أي مكان بالجسم
سماكة أو كتلة في الثدي أو أي جزء آخر من الجسم
الألم، وخاصة الجديد أو بدون سبب معروف، الذي لا يختفي أو يزداد سوءًا
تغيرات في الجلد مثل وجود كتلة تنزف أو تتحول إلى قشور، أو شامة جديدة أو تغير في الشامة، أو قرحة لا تشفى، أو لون مصفر للجلد أو العينين ( اليرقان ) .
السعال أو بحة في الصوت لا تزول
نزيف غير عادي أو كدمات دون سبب معروف
تغير في عادات الأمعاء، مثل الإمساك أو الإسهال، الذي لا يختفي أو تغير في شكل البراز
تغيرات في المثانة مثل الألم عند التبول أو وجود دم في البول أو الحاجة إلى التبول أكثر أو أقل
الحمى أو التعرق الليلي
الصداع من علامات السرطان 
مشاكل في الرؤية أو السمع
تغيرات في الفم مثل القروح أو النزيف أو الألم أو التنميل
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السرطان هاني الناظر الغدد الليمفاوية تسبب السرطان جهاز المناعة في الجسم جهاز المناعة فقدان الوزن علامات السرطان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما هي أخطر مادة كيميائية في العالم؟

إنجلترا – تمتلئ الحياة الحديثة بالمواد الكيميائية، ولكن عندما يتعلق الأمر بتحديد “أخطر مادة كيميائية على وجه الأرض”، فإن الإجابة قد لا تكون واضحة.

وبطبيعة الحال، هناك الكثير من المواد الخطيرة التي تتنافس على هذا اللقب، مثل غاز الأعصاب “في إكس” (VX)، الذي ابتكره الجيش البريطاني.

وبحسب الخبراء، فإن فقط 10 مغ من هذا السائل الزيتي ذو اللون الكهرماني تكفي للتسبب في الوفاة في غضون دقائق. وهو يعمل عن طريق تعطيل الجهاز العضلي في الجسم بشكل خطير، ما يؤدي إلى الشلل، وفي نهاية المطاف، الموت بسبب الاختناق.

والمنافس الآخر على اللقب الشرير هو ثلاثي فلوريد الكلور. وهذا الغاز عديم اللون شديد التآكل، شديد التفاعل لدرجة أنه ينفجر تلقائيا عند ملامسته للمواد اليومية بما في ذلك الماء والرمل.

وعلى الرغم من كون هذه المواد الكيميائية “مرعبة”، إلا أنه لا يمكن تصنيفها باعتبارها الأكثر خطورة لأنها في الواقع تلحق الضرر بقلة قليلة من الناس، وبالتالي فإن ترتيب المواد الكيميائية حسب خطورتها يمكن أن يكون معتمدا بشكل رئيسي على مدى احتمال مواجهتنا لمادة كيميائية معينة.

مخاطر منزلية

يتعرض أكثر من 100 ألف شخص للتسمم العرضي في الولايات المتحدة وحدها كل عام بسبب المواد الكيميائية المنزلية الشائعة مثل مواد التبييض والمطهرات، كما يشير موقع Live Science، وهذا على الرغم من أن هذه المواد أبطأ في المفعول وأقل سمية بكثير من أمثال غاز الأعصاب (VX).

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض المواد الكيميائية المنزلية يمكن أن تكون قاتلة عند خلطها مع بعضها. على سبيل المثال، يؤدي الجمع بين منظف الصرف والمبيض إلى إطلاق غاز الكلور السام.

وكل هذا يوضح التحدي الذي يواجهه العلماء عند ترتيب المواد الكيميائية حسب خطورتها. ففي نهاية المطاف، يجب عليهم أن يأخذوا في الاعتبار ليس فقط قوة المادة نفسها، بل أيضا احتمالية تعرض الناس لها.

الفرق بين الخطر (Hazard) والمخاطرة (Risk)

يعرف الخطر بأنه المسبب لحدوث ضرر ما، أما المخاطرة فهي احتمالية وقوع الضرر نتيجة للتعرض للخطر، بحسب ريتشارد ويب، مسؤول الصحة والسلامة والبيئة والرفاهية في كلية الكيمياء بجامعة كارديف.

وبعبارة أخرى، يشير الخطر إلى خصائص المادة الكيميائية، بينما تختلف المخاطرة حسب كيفية استخدامها.

ولتوضيح هذه النقطة، استشهد ويب بمثال سكين المطبخ. وأشار إلى أن الشفرة الحادة يمكنها قطع الأشياء، بما في ذلك الأشخاص، في الظروف المناسبة، ولكن كيفية استخدامها وتخزينها تحدد التهديد الذي تشكله.

وبتطبيق هذا المنطق نفسه على المواد الكيميائية، قال متحدث باسم الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية لموقع “لايف ساينس”: “حتى المادة الكيميائية شديدة الخطورة لا تشكل أي خطر إذا لم يكن هناك تعرض لها”.

وأضاف أن “بعض المواد الكيميائية الخطرة ضرورية أيضا لصحتنا بجرعات صغيرة، في حين أنها قد تكون قاتلة في حالة التعرض العالي لها”.

ويعد ملح الطعام العادي مثالا جيدا على ذلك: استهلاك كميات صغيرة أمر حيوي للحفاظ على التوازن الأيوني الصحيح داخل أجسامنا، ولكن الكثير منه يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وعلاوة على ذلك، يؤكد الكيميائيون أيضا على أن تحديد المواد الأكثر خطورة يمثل تحديا نظرا لوجود طرق متعددة يمكن أن تسبب بها الضرر.

وببساطة، يعتمد الأمر غالبا على شكل المادة الكيميائية والسياق الذي يتم نشرها فيه.

على سبيل المثال، في حين يُستخدم الكلور بشكل شائع كمطهر في حمامات السباحة اليوم، فإن الغاز المركز كان سلاحا كيميائيا فعالا بشكل وحشي في الحرب العالمية الأولى.

والفرق هنا هو أن كمية قليلة فقط من الكلور تستخدم في حمامات السباحة، وهي تذوب في الماء.

وأوضح ويب أن “الشيء الذي يجعل الأمر شديد الخطورة هو حقيقة أنه غاز”.

وخلص إلى أن أي شيء يمكن أن يصبح خطيرا إلى حد ما إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، ولكن هناك خطوات يمكننا اتخاذها للحفاظ على سلامتنا.

المصدر: indy100.com

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تحدد الطريقة التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بالسرطان
  • العادات الصحية قد تجنبك الإصابة بالسرطان.. فما هي؟
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج
  • الحرب النفسية...حزب الله يربح بالنقاط
  • بصورة لوالده في البحر.. محمد هاني الناظر يقدم نصائح مهمة للتغلب على الحرارة الشديدة
  • لو ناوي تصيف.. نصائح مهمة للحماية من الشمس
  • الصين تكتشف مملكة يعود تاريخها لـ 2500 عام
  • ما هي أخطر مادة كيميائية في العالم؟
  • أعراض اضطراب الوسواس القهري
  • لماذا نصاب بالصداع النصفي؟ الأسباب والأعراض