نظم مركز بحوث الصحراء في ورشة العمل الوطنية للشركاء وأصحاب المصلحة المصريين لاستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد لدعم اتخاذ القرار في إدارة الموارد الطبيعية والتي عقدت في مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء.

 علوم وتكنولوجيا الفضاء
وقال الدكتور حسام شوقى رئيس مركز بحوث الصحراء ان البرنامج يأتي في إطار  التعاون المثمر بين مرصد الصحراء والساحل ومجموعة دول الشمال الافريقي تحت مظلة الإتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبي في علوم وتكنولوجيا الفضاء.


كما  يتبنى برنامج جيمس وأفريقيا 
استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد (رصد الارض) فى دعم اتخاذ القرار لإدارة الموارد الطبيعية وتعظيم الإستفادة منها على النحو المفيد إقتصاديا وإجتماعيا وبيئيا.

13 ألف متر مسطح من بلاط الإنترلوك لرصف شوارع منطقة الزراعة بنطاق حي شرق سوهاج


وأضاف ان المشروع يقدم خدمات متعددة في هذا الإطار من أهمها استخدام بيانات الرصد الاراضي في رصد وتقييم الموارد المائية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة ، رصد وتقييم تدهور الأراضي ( لمنع او الحد من أخطارها ) وهى خدمات مطلوبة بإلحاح لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهة التنمية المستدامة في البيئات الهشة التي تمثلها دول الشمال الإفريقى ومنها مصر حيث تعانى تلك الدول من شح المياه وتدهور الأراضى.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء ان  إختيار محافظة جنوب سيناء لعقد ورشة العمل الثانية للبرنامج كإختيار متميز لما لسيناء من أهمية إستراتيجية كبيرة ولما توليه الدولة من إهتمام كبير بتلك المنطقة والحاجة الملحة في تنمية سيناء والإستفادة القصوى من الموارد الطبيعية التي تزخر بها تلك البقعة الغالية من أرض مصر. وأيضا لما لمسته إدارة المشروع من حرص القيادات السياسية والتنفيذية بالمحافظة في تدريب كوادرها الفنية على أحدث التقنيات العلمية في رصد وتقييم الموارد الطبيعية للنهوض بالمجتمع السيناوى وتحقيق أقصى إستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة.

القصير: قطاع الزراعة واعد والدولة حريصة على تهيئة المناخ أمام المستثمرين

وأشار الى انعقاد الورشة لمدة يومين في الفترة من 22/11/2023 ، 23/11/2023 تخللها زيارة ميدانية لمحطة رأس سدر التابعة لمركز بحوث الصحراء والتعرف على أهم الأنشطة بالمحطة ودورها في دعم المجتمع المحلى بالدعم الفني المطلوب لتعظيم الإستفادة من الموارد الطبيعية. كما تتضمن الورشة المحاضرات العلمية للتعريف بالبرنامج والتدريب العملى على الخدمات المختلفة للمشروع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب سيناء تقنيات الاستشعار بحوث الصحراء مرصد الصحراء الشمال الإفريقي علوم وتكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل

أبرم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مذكرة تعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية؛ لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والبيانات، وإعداد أبحاث حول سوق العمل، بما يُعزّز من تنمية رأس المال البشري الوطني.
وقَّع مذكرةَ التعاونِ سعادةُ مساعد الأمين العام في المركز الأستاذ إبراهيم بن محمد الدغيثر، وسعادة المدير التنفيذي للتحول والإستراتيجية في الصندوق المهندس محمد بن عبدالرحمن المحيميد.
وتنص المذكرة على تعاون الجانبين في تطوير البحوث وتنفيذ التدخلات السلوكية للمواءمة بين القوى الوطنية واحتياجات القطاع الخاص، وزيادة حَفْز وتمكين المواطنين في سوق العمل، وكذلك التنسيق من أجل بناء نهج للتفاعل والتواصل مع أصحاب المصلحة في سوق العمل، وتبادل البيانات والمعلومات والتقارير بما في ذلك بيانات رأس المال البشري بما يخدم الطرفين.
وأكَّدت الاتفاقيةُ تبادلَ الخبرات والمعلومات حول المبادرات والمشروعات الحالية والمستقبلية التي من شأنها أن تحقق تنمية رأس المال البشري في الأنشطة المحددة تحت نطاق عمل المركز، والتعاون في بناء الأبحاث والدراسات في مجالات سوق العمل؛ بهدف فرز توصيات فعّالة للتعامل مع التحديات، وسبل مواجهتها، واستغلال الفرص المتاحة لتحسين بيئة العمل.

مقالات مشابهة

  • بنغازي | دومة يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف الصحي
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • «دومة» يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف
  • بني سويف تفتح أبوابها للاستثمار.. ورشة عمل لبناء شراكات جديدة
  • مركز جسور التابع للكنيسة الأسقفية يُنظم ورشة لتصوير المنتجات
  • وصول 100 طن أسمدة إلى مركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة بوسط سيناء
  • ندوة الموارد المائية في جبال ظفار تستعرض جهود الحفاظ على الثروات الطبيعية
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور
  • مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء