لحج (عدن الغد) خاص:

حضر نائب محافظ محافظة لحج الأمين العام للمجلس المحلي الاستاذ عوض بن عوض الصلاحي ورشة عمل التخطيط للبرامج الإنسانية لعام 2024 القائمة على المناطق (لحج _ابين _ الضالع _ حجة) التي تقيمه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

 

وجرى خلال الورشة تقديم لمحة عامة عن مشاريع التنمية في المنطقة التي تشمل اعمال (مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية) وأيضاً مناقشة نهج الترابط بين العمل الانساني والتنمية والسلام بالمحافظات.

 

 

وتهدف الورشة إلى تقديم لمحة عامة عن مشاريع التنمية تحت إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة، ورفع مستوى الوعي وبناء القدرات مع السلطات الحكومية المحلية بشأن الترابط بين العمل الانساني والتنمية والسلام، وكذلك عرض أمثلة خاصة بالمحافظة للتشغيل على أساس المنطقة.

 

وخلال الورشة تم عرض اهم الأنشطة التي ستنفذها 13وكالة تعمل في 32 مجالاً بمحافظة لحج وهي كالتالي:

1_ تعزيز قدرة السلطات دون الوطنية على التكيف من التغيرات المناخية (برنامج الأمم المتحدة... البشرية).

2_دعم المؤسسة الوطنية لحماية حقوق الطفل (اليونيسف).

3_ تعزيز الأعمال التجارية الخاصة بالنساء (مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع).

4_ وضع خطط للتأهب والاستجابة للحالات الإنسانية (منظمة الصحة).

 

واستعرض" الصلاحي" جملة من القضايا المتعلقة بالجانب الإنساني ومناقشة طرق معالجتها وكما دعاء كافة المنظمات الدولية إلى التدخل السريع ودعم الاسر الأشد فقرا والنازحين بمحافظة لحج ورفع المستويات المعيشية للمواطنين قبل وقوع أزمة إنسانية حقيقية.

 

وفي السياق ذاته أكد أن السلطات المحلية بالمحافظة تبذل كافة جهودها لتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية ومكاتب الأمم المتحدة وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجههم.

 

حضر الورشة مندوبين محافظة لحج د/ هشام السقاف مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي، ا/ عبد الحكيم ناجي نائب مدير مكتب الصحة العامة والسكان، ا/عمر الصماتي مستشار المحافظ لشؤون المنظمات المحلية والدولية.

 

*من احمد محمد 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع د. محمد علاء، نائب مكتب التعاون الدولي ومسئول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي الوحدات المعنية بمجال حقوق الإنسان لمتابعة نتائج البرنامَج التدريبي الذي أقامته الوحدة بالتعاون مع الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، وتحديد الآليات والمسارات اللازمة لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وبحث سبل التعاون للوصول للبيانات اللازمة لإعداد تقارير تبرز جهود الوزارة في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

خلال الاجتماع، اكد د. محمد علاء أهمية تحديد نطاق عمل كل وحدة والمسارات التي تسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مجال عمل كل وحدة بالوزارة، واختيار الآلية الأنسب للتواصل بين وحدات وقطاعات الوزارة، إلى جانب تحديد سبل التعاون بين الوحدات لإنتاج بيانات ومعلومات دقيقة لضمان جودة التقارير وإبراز جهود الوزارة في توطين الاستراتيجية اتساقًا مع توجه الدولة المصرية.

كما أشار د. علاء إلى دور وحدة حقوق الإنسان في رفع الوعي بين كوادر الوزارة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومستهدفاتها، ومحاورها ومعاييرها وكيفية تطبيقها، إلى جانب تطوير دور الوزارة في توطين الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان من خلال تضمين مستهدفات الاستراتيجية في خططتها الاقتصادية والاجتماعية وتمويل المشروعات الاستثمارية.

ومن جانبها، سلطت مي مجدي، محلل السياسات الأول بوحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الضوء على ضرورة تحديد نوع البيانات التي تمتلكها كل وحدة بالوزارة، وتصنيفها تحت أي من محاور ومسارات الاستراتيجية. بالإضافة الى اطلاع كوادر الوزارة بطبيعة التقارير التي تقوم بها وحدة حقوق الإنسان والمحاور التي تعمل من خلالها الوحدة، وطبيعة البيانات المطلوبة، لإمدادها بالمعلومات والبيانات الدقيقة وفقًا لطبيعة شغل كل وحدة. كما أشارت الى أن من اهم مخرجات دورة التدريب هو ضمان تضمين مستهدفات الاستراتيجية في تصميم خطط ومشروعات الوزارة نتيجة لمعرفة كوادر الوزارة بمفاهيم ومبادئ حقيق الإنسان وكيفية تطبيقها.

في نهاية الاجتماع، قام د. محمد علاء بتوزيع شهادات حضور البرنامج للمتدربين بعد الاستماع الى اقتراحاتهم.
يشار الى أن التدريب قد تضمن مجموعة من الجلسات النظرية والعملية لضمان تعرف المتدربين على مفاهيم والمصطلحات والمبادئ الخاصة بحقوق الإنسان، ونوعية البيانات واللغة المستخدمة لصياغة تقارير متابعة وتنفيذ النتائج المستهدفة ذات الصلة باختصاص الوزارة.

مقالات مشابهة

  • أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • البحر الأحمر ..ورشة عمل عن منظومة التصالح
  • إيمان كريم تستقبل مسؤولي منظمة الأمم المتحدة للطفولة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • "التخطيط" تشارك في ورشة بناء قدرات الإحصاءات ضمن أنشطة البرنامج القُطري لمصر
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة