قالت قناة "الجزيرة" القطرية إنها حصلت على صور تحليل أقمار صناعية تظهر تباطؤا في معدل تقدم قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور شمال غربي غزة، وبالتحديد في منطقة بيت لاهيا، وهي المنطقة التي شهدت تصاعد المعارك بين جيش الاحتلال وكتائب القسام خلال الأيام الماضية.

وحددت وكالة التحقيقات الإخبارية بالقناة بداية نقطة محاولة التقدم للآليات الإسرائيلية التي كانت موجودة في شارع البحر بالقرب من مدرسة عثمان بن عفان الثانوية، باتجاه أراض زراعية على مشارف منطقة وشارع الصفطاوي.

ووفق التحليل، فقد تمكنت قوات الاحتلال من التقدم بأقل من كيلو متر واحد في 3 أيام، بمتوسط تقدم يومي بحوالي 300 متر فقط، على عكس معدل التقدم البري في الأيام السابقة، الذي تراوح بين كيلو وكيلو متر ونصف الكيلو يوميا.

اقرأ أيضاً

القسام: تدمير 29 آلية بعدة مناطق في قطاع غزة

ونقلت القناة عن الخبير العسكري فايز الدويري قوله إن الأرقام التي تعلنها فصائل المقاومة الفلسطينية، تشير إلى أن إسرائيل تخسر آلية و6 أفراد بين قتيل وجريح كل ساعة و20 دقيقة، مما يعني سقوط 3185 قتيلا وجريحا خلال 22 يوما من العملية البرية في قطاع غزة على أقل تقدير، مؤكدا أن جيش الاحتلال لن يفصح عن خسائرها الحقيقية قبل 6 أشهر من انتهاء المعركة.

وصعد الاحتلال من مجازره في بيت لاهيا باستخدام الطيران الحربي خلال الأيام الماضية، حيث استهدف منازل المدنيين، فيما يقول مراقبون إنه يأتي كرد محتقن من جيش الاحتلال على استبسال المقاومة في وجه دباباته وآلياته.

وتؤكد كتائب القسام أن مقاتليها لا يزالون يتصدون لآليات الاحتلال المتوغلة في مختلف محاور قطاع غزة، لا سيما في شمال القطاع الذي تريد إسرائيل استكمال فصله عن جنوبه والسيطرة عليه بشكل عام.

وفيما تزعم قوات الاحتلال أنها أنجزت تلك المهمة وأنها بدأت الانتقال إلى مرحلة جديدة للسيطرة على باقي قطاع غزة، تؤكد المقاومة ومراقبون أن شمالي القطاع لم يشهد سيطرة إسرائيلية حقيقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بيت لاهيا غزة حماس كتائب القسام جيش الاحتلال صور أقمار صناعية جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي

قالت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2024، إن نتائج الحسابات الوطنية، أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا في معدل نموه بلغ 2,5% عوض 3,9% خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وسجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3,2% والنشاط الفلاحي انخفاضا بنسبة 5%، وشكـل الطلب الخارجي قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وتحسن القدرة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وانكمشت القيمة المضافة للقطاع الاولي بالحجم، وفق المندوبية، مصححة من التغيرات الموسمية، بنسبة 4,3% في الفصل الأول من سنة 2024 بعدما سجلت ارتفاعا قدره 1,7% خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

ويعزى ذلك، وفق المذكرة، إلى الانخفاض القوي لأنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5% عوض ارتفاع بنسبة 2,1% وإلى ارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 10% عوض انخفاض بنسبة 4,8%.

ومن جهتها، سجلت القيمة المضافة للقطاع الثانوي ارتفاعا بنسبة 3,6% عوض انخفاض بنسبة 0,4% خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك نتيجة لتباطؤ أنشطة الصناعة التحويلية إلى 2,1% عوض ارتفاع بنسبة 3% وإلى ارتفاع القيم المضافة لأنشطة الصناعات الاستخراجية والكهرباء والغاز والماء، والبناء والأشغال العمومية.

ومن جهتها، سجلت القيمة المضافة للقطاع الثالثي، تباطؤا في معدل نموها منتقلة من 6% خلال نفس الفترة من السنة الماضية إلى 3% خلال الفصل الاول من سنة 2024.

وإجمالا، ترى المندوبية السامية للتخطيط، أن القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية، عرفت تباطؤا في معدل نموها منتقلة من 3,9% خلال نفس الفصل من السنة الماضية إلى 3,2%.

وفي هذه الظروف، واعتبارا لارتفاع حجم الضريبة على المنتوجات صافية من الاعانات بنسبة 5,5%، سجل الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم ارتفاعا نسبته 2,5% خلال الفصل الاول من سنة 2024 عوض 3,9% سنة من قبل.

كلمات دلالية الاقتصاد الوطني، النمو، مندوبية التخطيط

مقالات مشابهة

  • بواسل المقاومة الفلسطينية يمطرون مستوطنات الاحتلال بالصواريخ
  • هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • كيف استخدمت المقاومة النار خلال معاركها مع الاحتلال؟
  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية
  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية تظهر تقدم المرشح الإصلاحي الوحيد