استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، للتشاور حول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وسبل دعم نشاط الأونروا وعملياتها داخل القطاع.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن المفوض العام للأونروا حرص على الاستماع للوزير شكري للتعرف على نتائج الاتصالات والتحركات المصرية إزاء احتواء الأزمة في غزة، وآليات تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية الذي جرى التوصل إليه بوساطة مصرية قطرية أمريكية.

وأكد «شكري» في هذا الصدد على ضرورة البناء على هذه الهدنة للتوصل لوقف كامل وغير مشروط لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت، وذلك باعتباره المسار الوحيد لاحتواء الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعاني منها الفلسطينيون في غزة.

وأعرب المفوض العام لوكالة الأونروا عن تقديره الكبير لدور مصر في التوصل لاتفاق الهدنة، ومبادلة الأسرى والرهائن، بما يتيح زيادة حجم دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة خلال فترة الهدنة، منوها بفداحة الأوضاع الإنسانية الكارثية الراهنة في غزة، والصعوبات الجمة التي تواجهها الوكالة للانتظام في تقديم مهامها.

وأعرب عن تقدير مصر للدور الحيوي الذي تضطلع به الأونروا والأطقم العاملة في مرافق الوكالة في خضم هذه الأزمة، مؤكدا مواصلة الجانب المصري في تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لاستمرار عمل الوكالة في المهام المنوط بها لتقديم الخدمات الأساسية لأبناء الشعب الفلسطيني.

واستنكر عمليات القصف والاستهداف الإسرائيلي الذي يطال المدنيين والمنشآت المدنية، بما في ذلك الأونروا، وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين، وبما يمثل انتهاكا سافرا لجميع أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وعدم احترام كذلك وضعية المقرات الأممية.

واختتم المتحدث الرسمي للخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن المناقشات تناولت كذلك مشروع القرار الذي تعتزم المجموعتين العربية والإسلامية تقديمه لمجلس الأمن لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، إذ أكد الوزير شكري على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسئولياتها تجاه العمل على ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام، والتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الأشقاء الفلسطينيون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري الأونورا الخارجية المفوض العام فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية بنيويورك

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطّاف، اليوم الثلاثاء، بنيويورك، لقاءً ثنائيا مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا.

وحسب بيان للوزارة، تمحورت المحادثات حول جهود بعث المسار السياسي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. وذلك تحسبا لبحث القضية الصحراوية من قبل مجلس الأمن الأممي خلال شهر أكتوبر.

وأكّد الوزير أحمد عطاف للمبعوث الأممي بأنّ الجزائر، ومن مركزها القانوني كبلد ملاحظ لمسار تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية. ترى بأنه من الواجب أن يستند أي مسعى جاد لتسوية القضية الصحراوية على المرتكزات الآتية:

أولا: أنه ووفقا لعقيدة الأمم المتحدة، فإنّ قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار.

ثانيا: أنه واعتبارا لكونها مسألة تصفية استعمار، فإنّ تسوية قضية الصحراء الغربية مرهونة بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.

ثالثا: أنّ مخطط الحكم الذاتي الذي يروج له المغرب لا يمكنه أن يشكل حلاً لقضية الصحراء الغربية. بحكم أنه يتنافى مع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

رابعا: أنّ النزاع في الصحراء الغربية لا يمكن تسويته إلا من خلال مفاوضات مباشرة بين طرفي هذا النزاع. والمتمثلين في المملكة المغربية وجبهة البوليساريو.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي في الحديدة المنسق المقيم للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية بنيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي ممثل سكرتير عام الأمم المُتحدة للتكنولوجيا
  • المفوض العام للأونروا: غزة أصبحت غير صالحة للسكن
  • الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوساً "بلا نهاية"
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي مستجدات الأوضاع في لبنان هاتفياً
  • المفوض العام للأونروا: الوضع في لبنان يتطور بشكل كبير
  • "أونروا": الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة غير إنسانية
  • القاهرة الإخبارية: الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع