أوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بمصر، ضياء رشوان، في حديث إلى قناة "الحرة"، الخميس، أنه "ليس هناك أي مخاطر بشأن قبول أو رفض الهدنة الإنسانية في قطاع غزة بين الأطراف المعنية"، لافتا إلى أن الإعلان عن موعدها "سيتم في غضون الساعات القليلة المقبلة".

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال.

وتم خلاله أيضا اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية متواصلة. وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 14 ألف شخص، غالبيتهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب ما أعلنت سلطات القطاع.

وقد صوتت الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، لصالح اتفاق مع حركة "حماس"، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، يقضي بالإفراج عن المختطفين الذين تحتجزهم الحركة، مقابل إفراج إسرائيل عن معتقلين فلسطينيين.

كما أكدت قطر توصل إسرائيل وحماس لاتفاق على "هدنة إنسانية" مدتها أربعة أيام قابلة للتمديد، تفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 من النساء المدنيات والأطفال الذين تحتجزهم في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح "عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين" المسجونين في إسرائيل.

"أربعة أيام؟".. سكان غزة وخوف من المجهول بعد الهدنة المعلنة لا يتضح حتى الآن موعد بدء تنفيذ الهدنة المتفق عليها بين إسرائيل وحماس، لكن بعض سكان قطاع غزة النازحين في الجنوب عبّروا عن "الخوف من المجهول" الذي سيحدث بعد انتهاء فترة وقف القتال لمدة 4 أيام.

وأكد رشوان أن "كل المقدمات والمؤشرات بخصوص المشاورات بين القاهرة وواشنطن والدوحة، بالإضافة إلى طرفي الهدنة، تشير إلى احتمال كبير للغاية بأن يبدأ تطبيق الهدنة، الجمعة، وأن الإعلان عن ذلك سيكون في غضون الساعات المقبلة".

وتابع: "بناء على ذلك ليست هناك أية مخاوف أو مخاطر على مبدأ الهدنة من حيث قبولها أو رفضها، لأن ذلك فيه مصلحة لكل الأطراف".

وفيما إذا كانت هناك بنود في الهدنة لاتزال موضع خلاف، أجاب: "ليس في صالح أحد أن نعلن الآن تفاصيل ما يدور من نقاش، لكن كل ما أريد قوله هو أن كل المبادئ العامة التي ذكرت أو جرى تداولها عبر الوسطاء ومن خلال الأطراف المعنية سواء فيما يتعلق تبادل المحتجزين والأسرى وبوقف إطلاق النار لمدة محددة ودخول المساعدات الإنسانية.. كل هذه الأمور متفق عليها، لأن كل الأطراف لها مصلحة في الهدنة الآن، لكن كأية هدنة هناك بعض التعقيدات".

وبشأن وجود خلافات حول قوائم أسماء المختطفين لدى حماس، قال: "كل طرف لديه من المعلومات ما يكفي لإجراء عمليات التبادل، ويبقى فقط معرفة من سيخرج منهم في اليوم الأول ثم الثاني، وكل هذه الأمور هي الآن قيد المشاورات، بالإضافة إلى الاتفاق على توفير الضمانات على الأرض، ومكان تسليم هؤلاء المحتجزين من الجانبين، وقد قُطع فيها شوط كبير". 

على طريقة شاليط.. ما دور "الصليب الأحمر" في تسليم رهائن إسرائيل؟ أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، أن الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة سيكون خلال ساعات.

يشمل الاتفاق بين طرفي الصراع الإفراج على هدنة مدتها 4 أيام، الإفراج خلالها عن 50 امرأة وطفلا من بين المختطفين الذين تحتجزهم حماس، مقابل إطلاق 150 امرأة وطفلا فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ولدى سؤاله عما إذا كانت ساعات قليلة كافية لحل خلافات استمرت لأيام، قال رشوان: "ما عُرض في الأيام السابقة كان خطوطا عريضة تتعلق بأمرين، هما أعداد الذين سيُفرج عنهم من الجانبين، والمدة الزمنية وكيفية وقف إطلاق النار، لكن ما بدأ الحديث جديا فيه خلال الأيام القليلة هو الموافقة على الهدنة بالمعنى التفصيلي من حماس ومن الحكومة الإسرائيلية، وهذا أمر لم يحدث مسبقا في الأسابيع الماضية".

وزاد: "هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيه الطرفان في تفاصيل محددة بشأن كيفية تنفيذ الهدنة، وتبقى هناك تفاصيل لكنها لا تهدد الهدنة. إنها في محل البحث والتشاور، وأظن أنها اقتربت كثيرا من إنهائها، وبالتالي ساعة الصفر ممكن أن تبدأ الجمعة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إسرائیل وحماس بین إسرائیل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الدبلوماسية المصرية تواصل مسار التفاوض لإنهاء حرب غزة ولكن المماطلة من الجانب الإسرائيلي تكشف الخلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل، خاصة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والجيش.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي أعلن منذ فترة عما يسمى الهدنة التكتيكية من طرف واحد دون اللجوء إلى بنيامين نتنياهو، بالإضافة إلى إعلان وقف العمليات العسكرية وتوجيه وجهة نظر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بإعلان النصر وإنهاء الحرب مما يبدو رسالة من الأمن الإسرائيلي أن ما تحقق على الأرض هو أقصى ما يمكن تحقيقه والاستكمال يجب أن يكون سياسيا.

كما تابع أن بنيامين نتنياهو يتجه إلى تقديم تنازل لتخفيف عمليات القتال داخل قطاع غزة وهنا لا نتحدث عن إنهاء العمليات ولكن يمكن الاعتماد على عدد أقل من الوحدات العسكرية الإسرائيلية أو تنفيذ عمليات نوعية والتركيز على الاغتيالات ضد بعض الأهداف بعيدا عن العمليات الموسعة المستمرة منذ 9  أشهر والتي سببت إرهاقا للجيش الإسرائيلي، فضلا عن التكلفة البشرية فيما لم تحقق مكاسب حقيقية على الواقع.
 

مقالات مشابهة

  • باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • ضياء السيد: يجب تغيير بعض أجانب الأهلي مع بقاء معلول موسمين
  • ضياء السيد: لابد من رحيل بعض أجانب الأهلي وبقاء معلول
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة