زنقة 20 | الرباط

حضر محمد امهيدية والي جهة الدارالبيضاء سطات أمس الأربعاء ، الدورة الإستثنائية التي عقدها مجلس الجهة.

الدورة وحسب مجلس الجهة، انعقدت في سياق زمني خاص، وعرفت الدراسة والمصادقة على عدد من الاتفاقيات المدرجة في جدول اعمالها والمتعلقة بالحاجيات والمطالب الاساسية والملحة للمجالات الترابية، في إطار تنزيل محاور برنامج التنمية الجهوية الذي يرتكز على معيار العدالة المجالية في برمجة المشاريع التنموية.

مداخلات الفرق السياسية الممثلة بالمجلس، رحبت بتعيين الوالي الجديد محمد امهيدية على رأس ولاية الجهة ، مبدية عزمها الأكيد، في الانخراط اللامشروط في المسار الجديد للتنمية المجالية الشاملة والعادلة في أفق انتظارات المواطنين ومواصلة الجهود التي تبذلها بلادنا تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، معبرة في ذات الوقت عن إرادتها في مواصلة البناء التنموي لجهة الدارالبيضاء -سطات من منظور يقوم على مقاربة تشاركية وتقاسم الافكار والمقترحات الكفيلة بجعل تراب الجهة، مشتلا للمشاريع الواعدة والهادفة.

و أثنى محمد امهيدية والي الجهة من جهته، على مداخلات الفرق السياسية الممثلة بالمجلس، التي أبدت استعدادها للعمل بجانبه، لقيادة قاطرة التنمية الجهوية الى مستوى تطلعات ساكنة الجهة، عارضا جملة من التحديات القطاعية التي تتطلب مضاعفة الجهود والالتزام بالجدية وبقواعد الحكامة الجيدة لمواجهتها من أجل تجسيد ريادة جهوية حقيقية، والوصول الى الاهداف المتوخاة من هذا النمط الترابي الجديد، ضمنها الانشغال المائي كتحدي تعرفه الجهة والذي يتطلب التعامل معه بالرفع من منسوب الجدية والفعالية اللازمتين ، ثم مشكل النقل والتنقل الذي يأتي في صدارة الأولويات، باعتباره أحد المرتكزات الاساسية الذي تتوقف عليه مختلف الانشطة التنموية.

كما تطرق والي الجهة، إلى معضلة الاحياء الصفيحية والدور المهددة بالسقوط، والتي تتطلب هي الأخرى من الجميع كل من موقعه، التعبئة الشاملة والتجنيد الفعال والناجع لمواجهتها ، من أجل تحقيق هدف جهة رائدة ومنفتحة ومتفاعلة مع محيطها، وذات حضور قوي في الدينامية الاقتصادية المتسارعة، خاصة وأن بلادنا ستعرف استحقاقات رياضية دولية كبيرة، تثمتل في تنظيم كأس افريقيا وكأس العالم، والتي تستدعي من الفاعلين في الشأن التنموي، الرفع من إيقاع الاشتغال على ملفات وقضايا ذات أهمية كبرى وتحظى بالاولوية ، في أفق تبويء جهة الدارالبيضاء -سطات، المكانة اللائقة بها،كمجال ترابي نشيط ومتنوع وشاسع وممتد الاطراف و ذي جاذبية استثمارية قوية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جهة الدارالبیضاء

إقرأ أيضاً:

ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل

10 سنوات ماضية، شهدت تطويراً ملحوظاً وملموساً في ملف النقل بمختلف تخصصاته سواء السكك الحديدية أو مترو الأنفاق أو الموانئ البرية والبحرية، تحت قيادة الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والذي حرص على تنفيذ رؤيته لجعل قطاع النقل يقود قاطرة التنمية في مصر.

لم يأتِ تجديد الثقة في الفريق كامل الوزير، وزيراً للنقل في التشكيل الحكومي الجديد، من فراغ، وهو الأمر الذي وضحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال أول مؤتمر صحفي له بعد التشكيل الجديد، إذ أكد أن الفريق كامل الوزير كفاءة إدارية وتنفيذية من الدرجة الأولى.

مجال الطرق والكباري

وفق «مدبولي»، فإن النجاح الذي حققه قطاع النقل في السنوات الماضية، نتج عنه تكليف وزير النقل بحقيبة وزارة الصناعة أيضاً: «ما شهدناه في قطاع النقل من تطوير يطمئن الحكومة على قطاع الصناعة»، مؤكداً: «كلفنا الفريق كامل الوزير بملف التنمية الصناعية».

خلال السنوات الماضية، حقق وزير النقل طفرة في مختلف القطاعات الخاصة بوزارة النقل، ففي مجال الطرق والكباري، تم إنشاء الطريق المزدوج «كفر الشيخ – دسوق» بتكلفة 1 مليار جنيه، وإنشاء الطريق المزدوج «طنطا – السنطة – زفتى» بتكلفة 980 مليون جنيه، وإنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول 156 كيلومترا وتكلفة 5 مليارات جنيه.

كما نجح في إنشاء طريق هضبة الجلالة بطول 117 كيلومترا وتكلفة 4.4 مليار جنيه، وإنشاء طريق «سيوة – جغبوب» بطول 90 كيلومترا وتكلفة 420 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء طريق «الداخلة – شرق العوينات» بطول 275 كيلومترا وتكلفة 6.5 مليار جنيه، وإنشاء طريق «توشكى – شرق العوينات» بطول 359 كيلومترا وتكلفة 6.5 مليار جنيه.

مجال السكك الحديدية

أما في مجال السكك الحديدية، تمكن من توريد 210 جرارات جديد GE من إجمالي 260 جرارا مخطط توريدها، وأضاف 6 قطارات من إجمالي عقد توريد 7 قطارات بتكلفة 157 مليون يورو من شركة تالجو الإسبانية، وتوريد 946 عربة من إجمالي عقد توريد 1350 عربة ركاب جديدة بتكلفة 1.1 مليار يورو.

كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل 1354 عربة عادية من إجمالي 1404 عربات، وتم توريد 527 عربة من إجمالي 1215 عربة بضائع طرازات مختلفة، فضلاً عن تطوير 307 محطات منها 109 محطات ضمن المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، وذلك وفق تقرير لوزارة النقل.

وفي مجال الجر الكهربائي، تمكَّن من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف «السلام – العاشر – العاصمة الإدارية» ومحطة عدلي منصور المركزية على مساحة 15 فدانا بتكلفة 1.3 مليار جنيه، فضلاً عن الانتهاء من تنفيذ وافتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة إلى الكيت كات وحتى إمبابة شمالاً وجامعة القاهرة جنوباً.

مقالات مشابهة

  • من قبلي لـ بحري.. الطرق والمستشفيات والتعليم والقمامة.. ملفات علي طاولة المحافظين الجدد
  • النائب محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد جدية حل جميع الأزمات
  • فيوليا الفرنسية تنسحب من الدارالبيضاء بعد بيع ليديك وتستمر في ثلاث مدن أخرى
  • يدعو لعلاقات مع أمريكا ويدين بالولاء لرجال الدين.. من هو رئيس إيران الجديد؟
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • محافظ الإسكندرية الجديد يعقد اجتماعًا لمتابعة الملفات المهمة والتكليفات العاجلة
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • النظافة والأبراج المخالفة وإهدار المال العام ..ملفات شائكة أمام محافظ الدقهلية الجديد
  • محافظ أسيوط الجديد يؤكد حل مشاكل المواطنين والنزول الميداني ومحاسبة الفاسدين