صحافة العرب:
2024-09-19@22:57:14 GMT

ترتيبات لاستقبال نازحي الكرمك

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

ترتيبات لاستقبال نازحي الكرمك

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن ترتيبات لاستقبال نازحي الكرمك، استمع الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق لدى لقائه بمكتبه اليوم الأستاذ رمضان يس حمد مفوض العون الإنساني بالإقليم لتنوير حول .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ترتيبات لاستقبال نازحي الكرمك، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ترتيبات لاستقبال نازحي الكرمك

استمع الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق لدى لقائه بمكتبه اليوم الأستاذ رمضان يس حمد مفوض العون الإنساني بالإقليم لتنوير حول الترتيبات الخاصة بإستقبال النازحين من محافظة الكرمك عقب الأحداث الأخيرة , و خطوات حصر النازحين القادمين من ولاية الخرطوم .

وأوضح مفوض العون الإنساني أن اللقاء إستعرض الجهود الجارية لتأهيل مباني مفوضية العون الإنساني من خلال الإستفادة من دعم شركاء المفوضية في مقدمتهم المنظمات والوكالات العاملة بالإقليم ، وأضاف أن السيد الحاكم وجه بإعداد التدابير اللازمة لإستيعاب الكوادر الوسيطة من الخريجين الذين درسوا بمناهج شرق أفريقيا في إطار الجهود الرامية لسودنة العمل الطوعي بالإقليم , مضيفاً أن السيد الحاكم وجه بضرورة العمل على إشراك كافة الشبكات النسوية العاملة في مجال المساعدات الإنسانية في برامج رصد تحركات النازحين والإهتمام بشريحتي المرأة والطفل بالإقليم .

سكاي نيوزوكاله سونا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أصوات خافتة في الحقول والمدارس: حكاية المرأة العراقية العاملة

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تواجه المرأة العراقية تحديات كبيرة في الانخراط في سوق العمل، حيث تُظهر الأرقام الصادرة عن البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية أن نسبة مشاركة المرأة العراقية في القوى العاملة لا تتعدى 11%، وهي من أدنى النسب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

و يتضح من هذه الإحصاءات أن العراق بحاجة ماسة إلى مبادرات تحفيزية تستهدف النساء والفتيات لتشجيعهن على دخول سوق العمل والمساهمة في الاقتصاد.

و تشير الإحصائيات إلى أن من بين 13 مليون امرأة في سن العمل، تشارك حوالي 1.4 مليون فقط في سوق العمل. و هذه النسبة المتدنية تعكس التحديات العميقة التي تواجه المرأة العراقية في المجتمع، منها هيمنة القطاع العام كوجهة رئيسية للنساء العاملات، حيث تحتل المرأة نسبة عالية من الوظائف في مجالات التعليم والخدمات الصحية.

ومع ذلك، يفتقر القطاع الخاص إلى الفرص المتاحة للمرأة، باستثناء بعض الأعمال المكتبية أو الخدمية التي تكون قليلة الأجر وأقل أمانًا وظيفيًا.

و أحد أبرز التحديات التي تواجه المرأة العراقية هو الضغط الاجتماعي المرتبط بالعادات والتقاليد التي لا تزال تقيّد أدوار المرأة في سوق العمل، خاصة في الأرياف والمناطق المحافظة، إذ يعتبر العمل في أماكن البيع أو القطاعات التجارية أمرًا غير مقبول اجتماعيًا في بعض المحافظات، مما يقيد فرص المرأة في الانخراط في هذه المجالات.

وتؤدي هذه القيود إلى جعل المرأة أكثر عرضة للمضايقات والتمييز في بيئات العمل التي تتواجد فيها.

وتقول سهى العامري، ناشطة في مجال حقوق المرأة: “ما زال المجتمع العراقي غير جاهز لتقبل المرأة في أدوار مهنية خارج الإطار التقليدي. نحتاج إلى إعادة صياغة السياسات التعليمية والتوعوية، لضمان تحقيق مشاركة أوسع للنساء في القطاعين العام والخاص.”

و في المناطق الريفية، تكون المرأة مساهمة فعالة في الزراعة ورعاية المواشي، إلا أن هذا العمل غالبًا ما يكون غير مدفوع الأجر أو خاضعًا لأي ضمانات اجتماعية أو صحية.

ولا توجد إحصاءات دقيقة عن عدد النساء العاملات في هذه القطاعات، مما يعكس حالة من التهميش الاقتصادي للمرأة الريفية.

و أفادت نادية الجبوري، إحدى النساء العاملات في الزراعة: “أعمل في الأرض منذ صغري، ولا أحصل على أي حقوق أو ضمانات، نعمل لأننا مضطرات لدعم عائلاتنا، ولكن دون أي دعم حكومي أو رعاية اجتماعية.”

الحاجة إلى سياسات جديدة

و مع وضع العراق في مراتب متأخرة فيما يتعلق بمشاركة المرأة في سوق العمل، يصبح من الضروري تطوير برامج تحفيزية تستهدف النساء، خاصة الشابات والفتيات. و مثل هذه البرامج يمكن أن تتضمن دعمًا حكوميًا للمشاريع الصغيرة، وتوفير بيئة عمل آمنة ومشجعة في القطاع الخاص، فضلًا عن حملات توعوية تهدف إلى تغيير النظرة المجتمعية لدور المرأة في العمل.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بخصوص عمل المنظمات الدولية العاملة في اليمن .. مجلس الوزراء يقر هذا الأمر ؟
  • 7700 طلب ترشّح للدورة الثانية من «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل»
  • إتصالات لوضع ترتيبات
  • أصوات خافتة في الحقول والمدارس: حكاية المرأة العراقية العاملة
  • مفوض أممي لحقوق الإنسان يطالب بفتح تحقيق شامل عن تفجيرات لبنان
  • الجيش الوطني الشعبي يقدم يد العون لمواطني بشار
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • الحكومة توافق على تشغيل مطار دنقلا للأغراض الإنسانية
  • مفوض الأونروا يدعو للتجهز لـالأسوأ في لبنان على وقع تصاعد التوترات
  • فضل دعاء الصبر على البلاء وأهميته في حياة المسلم