عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع مديري مديريات الزراعة في المحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور بعض قيادات الوزارة من رؤساء القطاعات والهيئات والادارات، لمتابعة سير العمل والملفات المهمة في الوزارة والتي يأتي في مقدمتها موسم زراعة القمح، وتوزيع التقاوى والتوسع في مساحة زراعته.

استخدام التقاوى الجيدة المعتمدة

وأكد ضرورة التواجد مع المزارعين في الحقول للتوعية باستخدام التقاوي الجيدة المعتمدة، والتي تحقق أعلى إنتاجية يكون لها مردود إيجابي على المزراعين، موضحا أن الوزارة تبنت برنامجا طموحا في إنتاج تقاوي القمح تكفي لزراعة كل المساحة المستهدفة.

سعر الضمان 1600 جنيه للإردب

وأشار إلى أن سعر الضمان 1600 جنيه للإردب هو استرشادي فقط، بمعنى أن الدولة ملتزمة بالأسعار العالية وقت الحصاد، وفقا لآليات السوق وبما يحقق مصلحة الفلاح تشجيعا له على زراعة المحصول.

وشدد على ضرورة وصول هذا المفهوم وتوضيحه للمزارعين، والوصول للمزارعين في مواقعهم على أرض الواقع لحل مشاكلهم، وكذلك التوعية باستخدام الأساليب الحديثة في الزراعة، وحتى الحصاد من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد والهدر وترشيد المياه وزيادة الإنتاجية. 

ووجه القصير بتشديد الرقابة والمتابعة والحوكمة في إطار المنظومة الجديدة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه وعدم التلاعب في الأسمدة، كما وجه بمتابعة كارت الفلاح والمتابعة مع البنك الزراعي لسرعة إنهاء إجراءات استخراج الكارت حتى يستطيع المزراع صرف الاسمدة بسهولة.

متابعة تطهير الترع والمساقي الخاصة 

ووجه القصير بمتابعة تطهير الترع والمساقي الخاصة ومكافحة الحشائش، وذلك للحفاظ على المياه وعدم إهدارها وضمان وصولها لكل المزارعين في نهاية الترع وتوفير المياه، لتلبية احتياجات الدولة في جهودها لاستصلاح الأراضي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

كما وجه مديري المديريات بمتابعة التراكيب المحصولية والاحتياجات المائية كل في نطاق محافظته وبالتنسيق مع مسئولي وزارة الموارد المائية والري في المحافظات، للوصول إلى رؤية مشتركة بشأن ترشيد المياه تستفيدمنها الدولة في خططها المستقبلية.

ترشيد المياه ومستلزمات الإنتاج وتحقيق انتاجية عالية

كما وجه بتشجيع المزراعين على إنشاء الصوب الزراعية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظرا إلى الفوائد العديدة للصوب منها ترشيد المياه ومستلزمات الإنتاج وتحقيق انتاجية عالية وكذلك سد العجز في السلع بين العروات.

وناقش الاجتماع كذلك جهود منع التعديات على الأراضي الزراعية، وإزالة أي تعديات في المهد وإعادة الأرض لطبيعتها الزراعية، مشيرا إلى أن هذه قضية أمن قومي، خاصة في ظل أزمة الغذاء العالمي، إذ تعتبر الأرض الزراعية هى المصدر الرئيسي للغذاء وثروة تتوارثها الأجيال.

محصول القمح أولوية قصوى

وقال القصير إن الدولة المصرية تنفق المليارات لاستصلاح الصحراء، وإضافة مساحات أراضي جديدة إلى الرقعة الزراعية فمن باب أولى الحفاظ على الأراضي القديمة في الوادي والدلتا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تقاوي القمح الزراعة الإسمدة كارت الفلاح

إقرأ أيضاً:

وكيلا محافظة حجة يطلعان على الأراضي الزراعية وأضرار السيول في حملان وهربة

 

الثورة نت/..
اطّلع وكيلا محافظة حجة إبراهيم عامر وعادل شلي، اليوم، على الأراضي الزراعية في حملان وهربة بمركز المحافظة.
واستمعا من المزارعين إلى شرح حول المحصول الوافر من الدخن والأضرار التي خلفتها السيول في عدد من الطرق والأراضي الزراعية، والصعوبات التي تواجه أبناء المنطقة.
وأكد عامر وشلي على دور المجتمع في تنفيذ المبادرات المجتمعية لإصلاح الأضرار التي خلفتها السيول، وحرص قيادة المحافظة على مساندة تلك الجهود.
كما أكدا على أهمية انخراط المجتمع في عملية التنمية، والاستفادة من برامج سبل العيش والتنمية الريفية، التي تنفذ في المحافظة.
ولفتا إلى انه سيتم رفع تقرير عن احتياج المنطقة لمسح عدد من الطرق المتضررة، واستكمال مشاريع التوسعة، وبناء الجدران الساندة، بحسب الإمكانات المتاحة.
رافقهما عضو محلي مركز المحافظة، نجيب رشيد، وعضو جمعية خيرات اليمن، عبدالكريم العليي.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ150 جنيهًا في منافذ التموين والزراعة
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • صناعة الشيوخ تثمن خطة الحكومة لرفع الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • وكيلا محافظة حجة يطلعان على الأراضي الزراعية وأضرار السيول في حملان وهربة
  • محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية
  • تجارة الشيوخ تثمن خطة الحكومة لرفع الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية