قال محمد فوزي باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ كل الأطراف مستفيدة من الهدنة في قطاع غزة، مشددًا على أن النظر لهذه الحرب يتجاوز مسألة المنتصر والمهزوم، فالكل خاسر على المستويات كافة بسبب تهديد الأمن في الإقليم ككل. 


وأضاف فوزي في مداخلة هاتفية على القناة الأولى: «هذه الهدنة أمر مهم على أكثر من مستوى بسبب تصاعد الأزمات الإنسانية داخل قطاع غزة إلى حد غير مسبوق، فقد تجاوز عدد الشهداء 14 ألف شهيد، والنسبة الأكبر منهم أطفال ونساء، فضلا عن عدد ضخم من الجرحى، وخروج المنظومة الصحية من الخدمة».


وتابع باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: “إقرار الهدنة يمنح فرصة وبعض الوقت للأطراف الوسيطة وبخاصة الدولة المصرية للتحرك على أكثر من مستوى للوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار”. 
 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة

الجديد برس:

جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على وجود ارتباط بين هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر والحرب في غزة، مما يمثل تحولاً كبيراً في الرواية السابقة التي تمسكت بها واشنطن لعدة أشهر.

وفي تصريحات لقناة “الحدث” السعودية، صرح المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، بأن “هناك صلة واضحة بالتأكيد بين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والحرب في غزة”. وأكد: “لقد حاولنا تشجيع الحوثيين على ضبط النفس، لكننا لم نرَ ذلك منهم”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد صرح مرتين في الآونة الأخيرة بأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يُعد “المفتاح لتهدئة الأوضاع في البحر الأحمر”، معتبراً أن ذلك في مصلحة الجميع.

تمثل هذه التصريحات تحولاً كبيراً في الرواية التي تبنتها الولايات المتحدة حول الوضع في البحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي، حيث كانت واشنطن تؤكد بشكل متكرر أن هجمات قوات صنعاء لا علاقة لها بالحرب في غزة.

وحسب المحللين، فإن هذا التغيير في رواية الولايات المتحدة يعكس اعترافاً بحقيقة استحالة وقف هجمات قوات صنعاء بدون إنهاء الحرب في غزة، بعد فشل جميع محاولات الضغط العسكرية والسياسية والاقتصادية لإيقاف تلك الهجمات.

مقالات مشابهة

  • «الإسكندرية للتكرير» تفوز بالمركز الثاني ضمن مبادرة المشروعات الخضراء
  • الاجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون وأمريكا يؤكد التزام الأطراف بالشراكة الاستراتيجية
  • 480 مستفيدة من حملة بداية جديدة في دمياط
  • غالانت: لدينا حسابات مفتوحة مع العديد من الأطراف
  • «المصري للفكر والدراسات»: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو مستقبل أفضل
  • باحث لـ«كل الزوايا»: لا يوجد قرار واحد صدر من مجلس الأمن وطبقته إسرائيل
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة
  • جامعة الزقازيق تبحث تعظيم الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان
  • باحث سياسي: إسرائيل لن تنظر إلى اجتماعات مجلس الأمن (فيديو)
  • وزير الخارجية السعودي يشارك في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان "القيادة في السلام"