رصد – نبض السودان

حذرت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، من وقوع كارثة إنسانية، جراء الحصار الذي تفرضه مليشيات الدعم السريع، على المدنيين بإقليم دارفور.

واشارت المنظمة إلى أن هناك نحو (3) ملايين و(600) ألف مواطن مهددون بالموت بعد إتساع رقعة الصراع في الإقليم، وسيطرة المليشيات على الطرق الرئيسية في أغلب ولايات دارفور.

ويأتي ذلك في ظل نقص الإمدادات الإغاثية والطبية، وإنقطاع الإمداد المائي لدى الكثيرين بمراكز الإيواء والنازحين، بالإضافة لشح الوقود وإنعدام الطعام في الإقليم بشكل شبه تام.

كما تلفت (مشاد)، النظر إلى التدهور المريع للأوضاع الصحية بسبب عجز المنظمات الدولية عن الوصول إلى المناطق التي تشتد فيها الإضطرابات الأمنية بدارفور.

تخاطب المنظمة الضمير الإنساني العالمي، وتحثه على ضرورة التحرك العاجل حيال الأزمة الإنسانية التي يعيشها المدنيين في دارفور، والسعي الجاد لإنقاذ حياتهم. وكما تناشد المنظمات الوطنية والإقليمية بمد يد العون لمساعدة المدنيين المتأثرين بالصراعات.

تنوه (مشاد)، إلى أنه حال تأخر التدخل العاجل، ستتفاقم الكارثة في الإقليم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: ق رابة ملايين مواطن يواجهون

إقرأ أيضاً:

نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها

بغداد اليوم -  بغداد

أكد النائب الكردي السابق غالب محمد، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، أنه لا حل لأزمة رواتب الموظفين في إقليم كردستان إلا من خلال توطين الرواتب في البنوك الاتحادية.

وقال محمد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هذه الأزمة ستستمر بكل شهر، لآن مخالفات حكومة الإقليم مستمرة شهريا".

وأضاف أن "كل هذه المشاكل شهريا ستحل من خلال توطين الرواتب، وهو الحل الوحيد الذي ينهي أزمة الرواتب من جذورها، والإبقاء على  المجاملات من الأطراف السياسية في بغداد لحكومة الإقليم يعقد الأزمة".

وأشار إلى أنه "للأسف هنالك مجاملات من الأطراف الحكومية في بغداد لأغراض انتخابية، وإلا فإن قرار المحكمة الاتحادية واضح وصريح بشأن توطين الرواتب في المصارف الاتحادية".

يذكر أن وزارة المالية في حكومة الإقليم، أعلنت يوم الاثنين (2 أيلول 2024)، المباشرة بصرف رواتب الموظفين والمتقاعدين لشهر تموز الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنها "تعلن عن المباشرة بصرف رواتب الموظفين والمتقاعدين ابتداءً من يوم غد الثلاثاء"، مبينة أن "هذه الرواتب خاصة بشهر تموز الماضي".

 

مقالات مشابهة

  • حصيلة مرعبة لضحايا القصف التركي على الإقليم منذ سنوات
  • نقيب فلاحين الشرقية: نتعرض لتجاهل غير مقبول من محافظ الإقليم
  • حماس تدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل إثر تقرير مايكل فخري حول تجويع غزة
  • أسود الأطلس يواجهون أفريقيا الوسطى بملعب وجدة لأول مرة في تصفيات كأس أفريقيا
  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»
  • هيئة الحج العراقية تعلن تسجيل قرابة 3 ملايين مواطن في قرعة الحج
  • قرابة 5 ملايين جنيه.. ضبط تشكيل بحوزته كميات من المواد المخدرة بكفر الشيخ وقنا
  • نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها
  • بالأرقام الدقيقة.. إسرائيل تحصي إطلاق قرابة 7 آلاف صاروخ من لبنان خلال 8 أشهر
  • حزب بارزاني:لن يستطيع أي حزب كردي من إزاحتنا من حكم الإقليم