رصد – نبض السودان

كشفت هالة الكارب، الباحثة والناشطة في حقوق الإنسان والقضايا النسوية والمديرة الاقليمية لشبكة صيحة بالسودان، أن الحالات التي وردت فيما يخص جرائم العنف الجنسي منذ بداية الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تتجاوز الــــ 150 حالة.

وأوضحت هالة في مؤتمر بدولة كينيا، يوم الأربعاء، أن عدد الحالات في ازدياد مستمر ، مبينة أن ضحايا العنف الجنسي لا يتكلمون في نفس اللحظة، وتابعت:” الضحية او الناجية ممكن تأخذ وقت أطول تتهيأ نفسيا حتي تتكلم عن الجريمة التي حدثتها لها.

أضافت هالة أن تقارير العنف العنف الجنسي تتواتر بشكل منتظم، موضحة أنه في شهر نوفمبر يمكن أن تأتي تقارير عن جرائم عنف جنسي حدثت في يونيو او يوليو، كاشفة أن بعض الضحايا الذين تعرضوا للانتهاكات في شهر أبريل الماضي، وصلوا قبل مدة لاماكن عامة، بعد حصولهم علي التوازن النفسي وبدأوا في الحديث عن مآسيهم.

وتابعت:” في غرب دارفور والمجزرة التي وقعت في اردمتا، هذه الحالات لم يتم حصرها، البعض في معسكرات اللجوء، وضحايا آخرين يحاولون الوصول الى دولة تشاد، ومجموعة أخرى محبوسة ما بين البلدين، لذا جرائم العنف الجنسي والانتهاكات هي أكبر مما يمكن أن يتخيله الناس.”

وقالت هالة إن شبكة صيحة تحاول قدر الامكان توفير الحماية للنساء الموجودات في المناطق المأزومة إلا أن هذه المسألة صعبة جداً على حد تعبيرها.

وأدت سبعة أشهر من الحرب المتواصلة في السودان إلى مقتل الآلاف ونزوح الملايين داخليا وإلى دول الجوار ووقوع انتهاكات ضد حقوق الانسان.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجنسي العنف الكارب جرائم هالة العنف الجنسی

إقرأ أيضاً:

منظمة العمل العربية تدين جرائم العدو الإسرائيلي في فلسطين ولبنان وتطالب بوقفها

القاهرة-سانا

أدانت منظمة العمل العربية الجرائم الممنهجة التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين ولبنان، والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

وجاء في بيان لمجلس إدارة المنظمة: إنه “في ظل التصعيد العسكري الخطير والاعتداءات السافرة التي تشهدها دولتا فلسطين ولبنان والأراضي المحتلة، يعرب المجلس عن إدانته الشديدة للجرائم الممنهجة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، مستهدفاً المباني السكنية والمدنيين الأبرياء والبنية التحتية.. إن ما نراه اليوم ليس فقط انتهاكاً صارخاً لكل الأعراف والمواثيق الدولية، بل هو تحد مباشر لمبادئ حقوق الإنسان والشرائع التي تحفظ كرامة الشعوب وسيادة الدول”.

وأضاف البيان: “نقف في هذه اللحظات العصيبة متضامنين مع شعب فلسطين ولبنان، ونؤكد دعمنا لصمودهم البطولي في وجه هذا العدوان الذي لا يميز بين طفل أو شيخ، بين منزل أو مستشفى، بين صحافي أو طبيب.. إن هذا التدمير الممنهج للمدارس والمنازل ومراكز الإيواء والمرافق الصحية، واستهداف النساء والأطفال، يعكس بوضوح الرغبة في طمس حقوق الشعوب المشروعة في الحرية والأمان، ويؤكد أن السلام العادل والشامل ما زال بعيد المنال ما لم نقف جميعاً في وجه هذا الاحتلال الغاشم ونطالب بإنهائه، وبإقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة وعاصمتها القدس”.

وأعربت منظمة العمل عن عزمها عدم ادخار أي جهد لمساندة عمال وشعبي فلسطين ولبنان المناضلين، ودعم صمودهم الأسطوري في مواجهة هذه الحرب الضارية، كما دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم وفوري لوقف هذه الحرب المستعرة ومنع توسعها إقليمياً، وإدانة جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية وتوفير الرعاية والحماية العاجلة للمتضررين، مؤكدة أن “صمود أصحاب الأرض لا يمكن كسره، وأن إرادة الشعوب لا بد أن تنتصر”.

مقالات مشابهة

  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا
  • منظمة العمل العربية تدين جرائم العدو الإسرائيلي في فلسطين ولبنان وتطالب بوقفها
  • يونيسف تشدد على ضرورة إنهاء العنف ضد الأطفال فى السودان
  • لجنة الحكام تراجع الحالات الجدلية التي ظهرت في الجولات الـ6 الأولى
  • السودان: تقارير عن مقتل 13 طفلا وإصابة 4 في منطقة الكومة شمال دارفور
  • بعد زيادة أعداد المصابين في السودان.. كل ما تريد معرفته عن حمي الضنك
  • السودن يطالب مجلس حقوق الإنسان بدعم اللجنة الوطنية وعدم فرض آليات خارجية
  • خبير عراقي يحدد أهم محاور الضربة الإسرائيلية.. لن تتجاوز ثلاثة خطوط حمراء - عاجل
  • حقوق الإنسان تطالب بتشكيل لجنة لتنظيم حركة السير في البصرة
  • الحفلة إبتدت !