دبي -الوطن
فتحت بلدية دبي باب التسجيل في الموسم الثالث من فعالية “سوق المزارعين”، التي ستنطلق في التاسع من ديسمبر المُقبل 2023وتستمر حتى الرابع والعشرين من فبراير 2024 في حديقة الصفا، حيث يُعدُّ السوق منصةً زراعيةً اجتماعيةً واستثماريةً، تهدف إلى جمع المزارعين المواطنين في مكانٍ واحدٍ لبيع المنتجات الزراعية والعضوية والمحلية مباشرةً إلى المستهلكين.

ويأتي ذلك ضمن جهود بلدية دبي المستمرة في تنظيم المبادرات والبرامج التي تدعم المزارعين المواطنين المُنتجين، وأصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة والهواة، تماشياً مع رؤية إمارة دبي في تحقيق أفضل مستويات جَودة الحياة، وتعزيزاً لمساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي للإمارة.
وأكد أحمد الزرعوني، مدير إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية في بلدية دبي، على عناية واهتمام بلدية دبي بقطاع الزراعة المحلية في إمارة دبي وإعطاؤه أولوية قصوى مع الالتزام بتطويره والحفاظ على استدامة الموارد البيئية والزراعية. موضحاً أن هذه الجهود تهدف إلى تعزيز الإنتاج الزراعي المحلي واستدامة المنتجات والمحاصيل النباتية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، تماشياً مع “استراتيجية الأمن الغذائي لإمارة دبي”، ومستهدفات “السياسة الوطنية للأمن الغذائي 2051″، لتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال ضمن قطاع الإنتاج الزراعي المحلي، ودعم النشاطات الزراعية والغذائية.
وقال الزرعوني: “يُعدّ سوق المزارعين من المبادرات التي تُنفذها بلدية دبي سنوياً في عدد من حدائق دبي، حيث يجمع المزارعين المواطنين في مكانٍ واحدٍ لعرض منتجات مزارعهم المحلية المختلفة، مثل: الفواكه والخضار ومنتجات الألبان والمنتجات العضوية والعسل، والتمور، ومنتجات الأعشاب، إضافةً إلى تقديم دعم لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والأنشطة التجارية المصاحبة”. مشيراً إلى أهمية السوق في تعزيز ثقافة الإنتاج الزراعي المحلي في الإمارة، وتشجيع السكان على شراء المحاصيل الزراعية المُنتجة في مزارع دبي.
ويُمكن للمزارعين الإماراتيين وأصحاب المزارع والمشاريع المُنتجة التسجيل في الموسم الثالث السوق عبر الموقع الإلكتروني للبلدية: (dm.gov.ae/farmers-products-registration)، حيث يُعبَّأ نموذج التسجيل بالبيانات المطلوبة التي تحوي اسم المزارع، وبيانات الاتصال، وموقع أو رقم تسجيل المزرعة المعتمد في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، إضافةً إلى صورة من الهوية الإماراتية، وبيانات رخصة تاجر لأصحاب المشاريع المصاحبة، واختيار المنتج. بعد ذلك، تُرسَل قائمة المزارعين إلى شعبة التصاريح الغذائية.
وتوفر بلدية دبي العديد من التسهيلات والإجراءات للمشاركين في سوق المزارعين، أبرزها توفير أكشاك كاملة لعرض منتجاتهم بطريقة مميزة، إضافةً إلى تعزيز الدعم لمشاريعهم وفتح قنوات تسويق أوسع لمنتجاتهم في الأسواق المحلية. كما تتيح إقامة العديد من ورش التوعية في المجال الزراعي التي تضمن حصول المزارعين على المعرفة المتكاملة بأهم الممارسات الزراعية الحديثة، بما يسهم في رفع مستويات الإنتاج وتحسين دخلهم وضمان استدامة مشاريعهم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سوق المزارعین بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو، تمثل رمزا للاستقرار والتنمية بالبلاد، وذلك لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف «الجبلي»، في تصريحات له اليوم، رغم التحديات التى تواجه البلاد، إلا أنه لايمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرا إلي إنجازات الدولة في القضاء علي العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

طفرة في الإنتاج الزراعي

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال العشر سنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، يمثل إنجازا كبيرا، حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلي نحو 9.8 مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى 13 مليون فدان في عام 2030.

إطلاق المشروعات القومية

وأوضح «الجبلي»، أن تلك الفترة، شهدت إطلاق عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة والتى ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذى انعكس بدوره علي زيادة حجم الصادرات الزراعية لتصل إلى نحو 9 مليارات دولار في العام الماضي.

وأكد «الجبلي»، أن استمرار تلك الجهود والإنجازات، في القطاع الزراعى، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • استجابة لتعليمات “المشير خليفة حفتر”.. ارسال قافلة جديدة من الوقود لبلدية الكفرة
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول “وظائف المستقبل”
  • “العكاري” يتابع الاستعدادات والتجهيزات لافتتاح مركز زليتن الطبي
  • جوائز أبوظبي للمراسي البحرية تفتح باب التسجيل في نسختها الثانية لاستعراض الإسهامات المتميزة في القطاع البحري
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • “خورفكان” والمنطقة الشرقية تثمر أجود أنواع “المانجو” لطبيعتها الجبلية ومياهها العذبة
  • عون يزور مخابر “سانوفي”.. تحقيق الإكتفاء وتخفيض فاتورة إستيراد الأدوية