تحل علينا يوم ميلاد فيلسوف السينما المصرية داوود عبدالسيد أحد رواد السينما المصرية حيث إنه قدم عدد من الأفلام الهامة على مدار مسيرته الفنية، وحصل على العديد من الجوائز على الرغم من إنه بدأ في الوسط الفني بالصدفة البحتة لأنه كان يعشق الكتابة منذ صغره.

بدأت مسيرته الفنية كمساعد مخرج مع كمال الشيخ في فيلم "الرجل الذي فقد ظله"، وتوالت أعماله إلى إنه قرر أن يسلك الطريق الاخراجي، وفي عام 1979 بدأ داوود عبد السيد في عمل أفلام تسجيلية اجتماعية وحقق نجاحًا فنيًا كبيرًا.

صنع المخرج داوود عبدالسيد في تاريخ السينما المصرية اسمًا له علامة مؤثرة وقدم عدد محدود من الأفلام المصرية التي كانت علامة فارقة في تاربخ السينما المصرية وتم اختيار بعض من هذه الأفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية، وكانت أبرز هذه الأفلام "الكيت كات، أرض الخوف، رسائل بحر".

حصل المخرج داوود عبدالسيد على العديد من الجوائز على مدار مشواره الفني وكانت البداية من فيلم "الصعاليك" في مهرجان أسوان الأكاديمي الذي قدمه مع عدد كبير من نجوم الوسط الفني مثل نور الشريف، يسرا، محمود عبدالعزيز وآخرين، كما حصل فيلم "أرض الخوف" على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي وجائزة السيناريو من مهرجان البحرين الأول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: يوم ميلاده السینما المصریة

إقرأ أيضاً:

«بونبوناية السينما المصرية».. ناقد: مديحة سالم تركت الجامعة من أجل الفن

تحدث الناقد الفني حاتم جمال، عن أبرز وأهم المحطات الفنية في حياة الفنانة مديحة سالم، قائلا إنها تعد «بونبوناية» الفن المصري في فترتي الستينيات والسبعينيات، ودخلت مجال التمثيل والفن بالصدفة عن طريق أحد أقارب والدتها الذي كان على علاقة قوية بالمخرج السينمائي عز الدين ذو الفقار.

 بداية دخولها مجال الفن

وأضاف «جمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن عز الدين ذو الفقار اكتشف مديحة سالم في سن 14 عاما عندما كان في زيارة لعائلتها، إذ تحدث إلى والدتها وعمل على إقناعها بدخول ابنته مجال التمثيل.

وتابع: «البعض يشير إلى أن مديحة سالم لم تكمل تعليمها، وهذه الأقاويل خاطئة، إذ التحقت بكلية الآداب قسم التاريخ لكنها لم تكمل دراستها الجامعية واكتفت بشهادة الثانوية العامة»، مشيرا إلى أنها تألقت للغاية في الستينيات والسبعينيات بينما اعتزلت في بداية الثمانيات.

 أبرز أعمال مديحة سالم 

وأشار الناقد الفني، إلى أن مديحة سالم قدمت أكثر من 60 عملا، وعام 1965 كان الأفضل في تاريخها الفني، إذ قدمت 6 أفلام بالسينما، وكانت هذه خطوة جيدة للغاية، فكان من الصعب قيام أحد الفنانين بكل تلك الأعمال في هذه الفترة القصيرة في هذا السن الصغير.

مقالات مشابهة

  • بخبرة فرنسية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يشارك تلاميذ المدارس في صناعة السينما
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • حجة.. وقفة لقطاع التعليم الفني والكليات الخاصة وفاء لشهيد الأمة السيد حسن نصر الله
  • السبت.. «موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية» ندوة بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية
  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • «رابطة المحترفين» تُعلن المرشحين لجوائز الأفضل في سبتمبر
  • الفرنسية «آن باريلود» تكشف عن سر نجاح الفنان آلان ديلون خلال مشواره الفني
  • «بونبوناية السينما المصرية».. ناقد: مديحة سالم تركت الجامعة من أجل الفن
  • كايو لوكاس مع ميسي في قائمة «الأفضل 100»!