أفادت منظمة “أطباء بلا حدود” بأن الاتحاد الأوروبي قدم لليبيا على مر السنوات الماضية 59 مليون يورو؛ لإدارة ملف الهجرة ووفّر التدريب وسلّم زوارق ومعدات أخرى.

وأضافت المنظمة في تقرير لها، أن الاتحاد تخلى تدريجيا عن إنقاذ المهاجرين غير النظاميين وسط المتوسط، وكثف من تدابير الردع لمنعهم من الوصول إلى أوروبا وإعادتهم عمدا إلى ليبيا.

وأكدت “أطباء بلا حدود” أن حرس السواحل الليبي اعترض منذ 2017 بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي أكثر من 120 ألف مهاجر وأعادهم بشكل غير قانوني إلى ليبيا، وفق تعبيرها.

إلى ذلك، كشفت وزارة الداخلية الإيطالية عن وصول 150 ألف مهاجر لأراضيها منذ يناير وحتى الـ20 من نوفمبر الجاري.

وأوضحت الوزارة أن أكثر من 47 ألفا من إجمالي المهاجرين وصلوا من الأراضي الليبية، مشيرة إلى أن 30 ألفا منهم انطلقوا من المنطقة الغربية، و 17 ألفا من المنطقة الشرقية.

وكانت وكالة نوفا الإيطالية قالت إن عدد المهاجرين الذين اعترضوا في البحر المتوسط وأعيدوا إلى ليبيا؛ بلغ نحو أربعة عشر ألفا منذ بداية العام، وحتى العاشر من نوفمبر الجاري.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: ألفا من

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية لمساعدة الأشخاص المتضررين من تصعيد الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل.


وذكرت المفوضية - في بيان رسمي، نشرته عبر موقعها الرسمي - أن هذا التمويل الطارئ يرمي إلى معالجة الاحتياجات الأكثر إلحاحًا مثل الحماية والمساعدة الغذائية والمأوى والرعاية الصحية حيث يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم من خلال حشد جميع أدوات الاستجابة للطوارئ المتاحة، بما في ذلك من خلال استخدام آلية الحماية المدنية.
وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم في 2024 حوالي 74 مليون يورو كمساعدات إنسانية لمساعدة السكان المعرضين للخطر في لبنان، بما في ذلك هذا التخصيص.. موضحا أن الصراع الأخير تسبب في نزوح السكان في لبنان من المناطق المتاخمة لإسرائيل، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن ما لا يقل عن 90530 نازحًا جديدًا في لبنان بالإضافة إلى ما يقرب من 112 ألف نازح منذ أكتوبر 2023، وهناك بالفعل مئات الضحايا والجرحى بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • دراسة لـ«الهجرة الدولية»: 281 مليون مهاجر دولي حول العالم منهم 10% أطفال
  • لبنان.. 10 ملايين يورو مساعدات أوروبية للمتضررين
  • اجتماع وزاري بحكومة حماد لمناقشة ملف تدفق النازحين من السودان إلى ليبيا
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • 10 ملايين يورو الى لبنان من الاتحاد الاوروبي
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • ترامب يصعد لهجته ضد المهاجرين وينتقد هاريس
  • منار السليمي: نائبة فرنسية تورط الكابرانات مع الشعب الجزائري بسبب فضيحة صفقة تجاوزت ألف مليون يورو
  • “التباوي والضاوي” يبحثان الجهود المبذولة للحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين