أطلق برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة"ريف السعودية" مشروع "عيادات النحل" في عدد من المناطق، هي (جدة، جازان، المدينة المنورة، أبها)، وذلك بهدف الحفاظ على الثروة النحلية في المملكة من الأمراض والآفات، وتقديم خدمات الفحص والتشخيص والعلاج للأمراض والآفات، وخدمات الإرشاد للنحالين.

مكونات وأهداغ المشروع

تشتمل مكونات مشروع "عيادات النحل" على الدليل الإرشادي لتوعية النحالين، بالإضافة إلى تجميع عينات وفحصها، وإرسال إرشادات للتطوير طبقا للعينات، إلى جانب قاعدة بيانات للآفات والأمراض، وتزويد الإدارات المعنية بھا دوريًا.

أخبار متعلقة "البيئة": عيادات متنقلة بالعاصمة المقدسة للكشف عن أمراض النحل طوال الأسبوعبعد زيارة وزير الإعلام له..ما هو مشروع "متحدثون"؟تدشين مشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ أبحر الجنوبية

عيادات النحل - اليوم

وأوضح برنامج "ريف السعودية" أن العيادات تهدف إلى زيادة عدد الطوائف المحلية من النحل للمساهمة في تحقق الاكتفاء الذاتي، وصيانة وتشغيل العيادات المتنقلة، وتقديم خدمات الفحص للنحالين في مواقع تواجدهم.

وأشار إلى ما تم إنجازه منذ إطلاق "عيادات النحل" بلغ 6016 عينة، ما بين استقبال عينات، وفحص استكشافي، وأولي، وتأكيدي، إلى جانب تطوير قاعدة بيانات للأمراض والآفات التي يتم العثور عليها أثناء حملات المسح للأمراض والآفات.

عيادات النحل - اليوم

قطاع العسل

نجح قطاع العسل، أحد القطاعات التي يستهدفها دعم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة ”ريف السعودية“؛ في تحقيق تقدّمٍ ملحوظ في المساهمة في الأمن الغذائي، والاكتفاء الذاتي، بنسبة بلغت 49%، حيث ارتفع حجم إنتاج العسل من 2100 طن في عام 2020، إلى 3748 طن في هذا العام، ويستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج 7500 طن من العسل بحلول عام 2026.

يُذكر أن برنامج ”ريف السعودية“ يستهدف تحسين القطاع الزراعي وزيادة الكفاءة والإنتاجية، بالإضافة إلى رفع مستوى معيشة صغار المزارعين ونمط حياتهم، وذلك من خلال دعم قطاعات التنمية الريفية للمزارعين والأسر الريفية المنتجة وتأهيلهم ورفع قدراتهم؛ لتمكينهم من الحصول على الموارد الإنتاجية، والخدمات الزراعية، والوصول إلى الأسواق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض ريف السعودية عيادات النحل جدة ثروة دليل فحص ریف السعودیة

إقرأ أيضاً:

مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي

 قام الدكتور محمد سامي، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية، يرافقة دكتور محمد جبريل والدكتور على رافت نائب مدير الفرع والدكتور احمد عبداللطيف المدير التنفيذى ونائب مدير المجمع الطب بالاسماعيلية  بجولة مسائية لتفقد المنشآت الصحية بالمحافظة، بزيارة مسائية لأقسام  الطوارئ والاستقبال والعيادات الخارجية بمجمع الإسماعيلية الطبي، للاطمئنان على انتظام سير العمل، والتاكيد علي جودة أدائها في خدمة المواطن.

جاءت الزيارة تنفيذًا لتعليمات الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان.

وخلال الزيارة تم مراجعة جداول الأطباء والتمريض بالاقسام المذكورة، والتأكد من كفاءة تشغيل الأجهزة الطبية وغير الطبية، والاطمئنان على توفير كميات كافية من الأدوية والمستلزمات اللازمة لتشغيل أقسام الطوارئ والاستقبال ، فضلا عن اتباع البروتوكولات العلاجية.

 

ووجه بدقة جمع البيانات الطبية والتسجيل الإلكتروني، وسرعة ودقة الإجراءات الطبية ، تماشيًا مع حرص الهيئة العامة للرعاية الصحية على توفير جميع الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين بجودة عاليه

مقالات مشابهة

  • بيطري المنيا يتابع حصر الثروة الحيوانية والداجنة
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • آمال ماهر تحيي جولة غنائية جديدة بالمملكة العربية السعودية
  • «تنمية المشروعات»: مستمرون في التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • مدبولي: الدولة حريصة على تنمية منطقة الساحل الشمالي ومضاعفة عدد السياح
  • النحال وديع اليامي: حققنا 16 ميدالية عالمية في جودة العسل
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار
  • "تعزيز" يستقطب 25 من طلبة مناطق امتياز "تنمية نفط عُمان"
  • وفد سعودي يزور أكاديمية الدراسات الاستراتيجية وكلية القيادة والأركان