رصد – نبض السودان

اطمأن عضو مجلس السيادة الانتقالي، نائب القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي على مجمل الأوضاع بولاية شمال كردفان، والجهود المبذولة لتوفير المطلوبات الأساسية للمواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد .

وشدد كباشي ، في اجتماع بوالي ولاية شمال كردفان ،على ضرورة تذليل العقبات كافة التي تعترض انسياب السلع والخدمات الضرورية للمواطنين.

ووجه عضو السيادة ، الأجهزة الأمنية والخدمية المختصة للاضطلاع بدورها على الوجه الأكمل في مساعدة حكومة ولاية شمال كردفان لتنفيذ مطلوبات المرحلة الحالية.

وكان والي شمال كردفان عبد الخالق وداعة قدّم تنويراً شاملاً لكباشي، عن الأوضاع والجهود التي تبذلها حكومته لمقابلة احتياجات المواطنين في ظل الظروف التي تعيشها ولايته.

وتطرق الوالي إلى أهمية تأمين الطرق العابرة التي تُنقل عبرها السلع الاستراتيجية إلى موطني ولاية شمال كردفان، بالإضافة إلى تأمين حركة المواطنين من وإلى شمال كردفان .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الأمنية توجيه لـ كباشي للأجهزة شمال کردفان

إقرأ أيضاً:

«الدعم السريع» تسيطر على حامية للجيش السوداني بغرب كردفان

أفادت مصادر في «قوات الدعم السريع» السودانية بأنها سيطرت على الحامية العسكرية التابعة للجيش السوداني «اللواء 90» في منطقة كيلك بولاية غرب كردفان، بعد أن أعلنت قوات الجيش تسليمها دون الدخول في قتال. وهذه هي ثاني حامية تستولي عليها «قوات الدعم السريع» في الولاية، وتتبع إلى رئاسة «الفرقة 22» في منطقة بابنوسة، بعدما ظلت صامدة لأشهر أمام الهجمات التي تشنها «قوات الدعم السريع».

ويأتي سقوط القاعدة العسكرية في منطقة كيلك بعد أيام من استيلاء «الدعم السريع» على الحامية العسكرية في مدينة الميرم في الولاية نفسها، ولجوء قوات الجيش في تلك المنطقة إلى دولة جنوب السودان. وتداولت حسابات تابعة لـ«قوات الدعم السريع» تسجيلات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن قوات الجيش في الحامية أعلنت بكامل عتادها العسكري انحيازها لـ«قوات الدعم السريع».

ووفق المصادر، فإن سقوط حاميات غرب كردفان على التوالي يمهد الطريق أمام «قوات الدعم السريع» للاستيلاء على الفرقة الرئيسية للجيش في مدينة بابنوسة، ومن ثم الانطلاق إلى ولاية شمال كردفان. وفي مطلع الشهر الحالي سيطرت «قوات الدعم السريع» على مدينة الفولة، وهي رئاسة وعاصمة ولاية غرب كردفان الغنية بالنفط.

من جهة ثانية، لوّحت قيادات ميدانية في «الدعم السريع» بمهاجمة مدينة كبيرة خلال الأيام المقبلة لم تسمها، بعد أن أحكمت قواتها سيطرتها على مدينتي سنجة والدندر وما حولها من البلدات في بولاية سنار الاستراتيجية في وسط السودان. ونشرت «الدعم السريع» مقاطع فيديوهات لعدد من قواتها على متن عشرات العربات العسكرية، زاعمة أنها على مشارف ولاية النيل الأزرق في جنوب شرقي البلاد. ويرى خبراء عسكريون أن تحركات «الدم السريع» الأخيرة قد تشير إلى قرب مهاجمتها مدينة الدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق.

حماية المدنيين
على صعيد آخر، قال عضو مجلس السيادة في السودان، إبراهيم جابر، إن بلاده حريصة على الالتزام بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين، ومنح تأشيرات لدخول الفرق الإغاثية وموظفي المنظمات العاملة في مجال العون الإنساني، وفق ما أوضح إعلام مجلس السيادة.

والتقى جابر في مدينة بورتسودان الساحلية على البحر الأحمر التي انتقلت إليها الحكومة المؤقتة التي يقودها قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، خبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان رضوان نويصر، وقدّم له جابر شرحاً كاملاً عن الأوضاع الإنسانية في السودان منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل (نيسان) العام الماضي.

وقال إعلام مجلس السيادة إن اللقاء أمّن على ضرورة حماية المدنيين من أعمال النزاع المسلح بين الجيش و«قوات الدعم السريع»، وتسهيل مهام قوافل المساعدات الإنسانية والإغاثية ومحاسبة كل مَن ينتهك حقوق الإنسان في البلاد.

بدوره، قال نويصر إنه استعرض خلال اللقاء مع المسؤول السوداني كل المسائل التي تهم وضع حقوق الإنسان في السودان، وتبادل المقترحات بكل شفافية وصراحة حول كل النقاط التي تتعلّق بهذا الموضوع. وشدد الخبير الأممي على ضرورة حماية المدنيين وتسهيل قوافل المساعدات الإنسانية والمحاسبة لكل من قام بانتهاك حقوق الإنسان في السودان من أي طرف كان، وتسهيل دخول أعوان الأمم المتحدة للحصول على تأشيرات ورخص التحرك والتنقل داخل السودان.

وتابع في تصريحات صحافية: «كان الحديث صريحاً وجدياً»، وعبّر عن أمله في أن تتم خطوات إيجابية في هذا المجال خلال الأيام المقبلة. وأضاف: «أكدنا على ضرورة تعاون السلطات مع منظمات المجتمع المدني والصحافيين والمحامين والمنظمات الإنسانية السودانية، ورفع الضغط عن تحركاتها وأعمالها ومواقفها»، مؤكداً أنه وجد تجاوباً إيجابياً من عضو مجلس السيادة السوداني.

الشرق الاوسط:  

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يكرم نائب محافظ القليوبية السابق
  • محافظ شمال الباطنة يطلع على متطلبات الاستدامة والفرص التنموية الواعدة بالمحافظة
  • أبناء مديريات تعز يباركون الإنجاز النوعي للأجهزة الأمنية
  • وقفات في عدد من مديريات تعز تبارك الإنجاز النوعي للأجهزة الأمنية
  • مرصد الأزهر: منظمة أطباء بلا حدود تعلق أعمالها في شمال ولاية راخين في ميانمار
  • محافظ الغربية يبحث موقف المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها
  • رئيس ملتقى أبين الجامع يوجه اتهامات خطيرة للأجهزة الأمنية في عدن
  • «الدعم السريع» تسيطر على حامية للجيش السوداني بغرب كردفان
  • توزيع هدايا عينية على المواطنين في المناطق الحضارية الجديدة ضمن «كلنا واحد»
  • السودان: الأبيض تستقبل مساعدات إنسانية من برنامج الغذاء العالمي