صدى البلد:
2024-07-01@23:20:49 GMT

ليست المياه.. سر ظهور الأرض باللون الأزرق من الفضاء

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

يظن الكثير أن المياه هي سبب ظهور كوكب الأرض باللون الأزرق من الفضاء، لكن أخيرا تم الكشف عن سبب ظهور الكرة الأرضية باللون الأزرق من الفضاء.

ووفقا للجمعية الفلكية جدة، يرجع ذلك إلى تأثيرين رئيسيين. أولاً، يحدث تشتت رايلي عندما يتفاعل ضوء الشمس مع جزيئات الغاز في الغلاف الجوي للأرض.

ويؤدي هذا التشتت إلى انتشار الضوء الأزرق بشكل أكبر من الضوء الأحمر، مما يجعل السماء تبدو زرقاء أثناء النهار.

الليلة.. كوكب زحل سيد الخواتم يظهر في سماء مصر بوضوح سقوط ركام مركبة فضائية للهند على كوكب الأرض| كيف حدث ذلك؟

ويلعب الماء دورًا هامًا في ظهور الكرة الأرضية باللون الأزرق. حيث أن حوالي 71% من سطح الأرض مغطى بالمياه، وتعمل جزيئات الماء على امتصاص الضوء الأزرق بشكل مفضّل. 

وعندما يتسلل ضوء الشمس إلى المحيطات، يتم امتصاص الضوء الأزرق بشكل كبير، مما يترك وراءه توهجًا أزرقًا مخضرًا. وبالتالي، يساهم هذا الضوء الأزرق المنعكس في المظهر العام للأرض باللون الأزرق من الفضاء.

إذاً، فإن اللون الأزرق الذي نراه عندما ننظر إلى الأرض من الفضاء هو نتيجة تفاعل بين تشتت رايلي في الغلاف الجوي وامتصاص جزيئات الماء للضوء الأزرق. 

وهذا اللون الأزرق الذي يميز كوكبنا من الفضاء يعكس وجود الماء السائل بوفرة على سطح الأرض، وهو عنصر حيوي للحياة كما نعرفها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرض الغلاف الجوي للأرض الغلاف الجوي الضوء الأزرق

إقرأ أيضاً:

مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف

بغداد اليوم - أربيل 

علق النائب السابق أحمد الحاج رشيد، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، على أسباب تراجع الخدمات ومنها الماء والكهرباء في مدن ومناطق إقليم كردستان، فيما أشار إلى ان المجمعات السكنية تعيش في وضع مختلف.

وقال الحاج رشيد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مدن إقليم كردستان تشهد تراجعا كبيرا في تجهيز الخدمات، وهنالك أزمة كبيرة في المياه وخاصة في فصل الصيف، فضلا عن قلة تجهيز الكهرباء".

وأضاف أن "الحكومة تقوم بتجهيز الخدمات للمجمعات السكنية، كون تلك المجمعات أغلبها تابعة للمتنفذين والمقربين من الأحزاب والحكومة والمسؤولين، كما تقوم ببيع الكهرباء للمحافظات المجاورة".

وأشار رشيد إلى أن "عامة الشعب يعانون من نقص الخدمات وخاصة في فصل الصيف، وعلى رأسها الماء الصالح للشرب، حيث يضطر الأهالي لشراء الماء، ما يزيد من الأعباء المالية عليهم".

وأعلنت محافظة أربيل، يوم الاثنين (24 حزيران 2024) عن تخصيص مليار و500 مليون دينار لحل مشكلة نقص المياه في المدينة وضواحيها.

ودعا محافظ أربيل أوميد خوشناو إلى حفر آبار بديلة جديدة لمياه الشرب في أربيل وضواحيها، وإصلاح المشاكل الفنية للآبار القديمة التي تزوّد كافة الأحياء التي تعاني من نقص المياه.

كما رأى أنه من الضروري ربط جميع الآبار بشبكة الكهرباء الوطنية والمولدات الكهربائية التي تعمل على مدار 24 ساعة والمزودة لـ 247 بئراً في أربيل.

وإضافة إلى تخصيص 1.5 مليار دينار كطوارئ لتوفير الإمدادات وحل مشاكل نقص المياه، اتّخذ محافظ أربيل العديد من القرارات الضرورية الأخرى، منها الاستمرار في قطع المخالفات والتجاوزات على شبكات مياه الشرب المنزلية.

مقالات مشابهة

  • أمانة بغداد: 400 لتر حصة المواطن من المياه الصالحة للشرب يومياً
  • 400 لتر حصة الفرد البغدادي من المياه يومياً.. ماذا عن نسبة الهدر؟
  • نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ بالصين
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • تطوير نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"