الأحد.. انطلاق دورة تنمية المهارات الإعلامية لواعظات الأزهر والأوقاف
تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT
تنطلق دورة تنمية المهارات الإعلامية والتأهيل الإعلامي للواعظات في الأزهر والأوقاف والإفتاء يوم الأحد 26 نوفمبر 2023 القادم، وذلك في إطار دور وزارة الأوقاف في التدريب والتثقيف المستمر، واهتمامها بأبنائها لتنمية الجوانب العلمية والإعلامية لديهم.
دورة تنمية المهارات الإعلامية للواعظاتوتكون دورة تنمية المهارات الإعلامية لـ 30 واعظة، 15 واعظة من الأوقاف و10 واعظات من الأزهر الشريف و5 باحثات فتوى بدار الإفتاء المصرية بمعهد الإذاعة والتلفزيون بالهيئة الوطنية للإعلام.
وتم تنظيم دورة تنمية المهارات الإعلامية والتأهيل الإعلامي للواعظات بالتعاون والتنسيق بين الأزهر الشريف وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية والهيئة الوطنية للإعلام.
أسماء الواعظات المشاركين في دورة تنمية المهارات الإعلامية1- أسماء محمود عبد الفتاح رضوان - الجيزة - واعظة بالأوقاف.
2 - جيهان يس يوسف محمود عبد الحافظ - الجيزة - واعظة بالأوقاف.
3- مها رضوان عبد الرازق سالم - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
4 - ميرفت عزت محمد عثمان - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
5 - وفاء عبد السلام عبد السلام - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
6 - يمنى محمد أبو النصر مقدم - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
7 - مروة أحمد السيد غزال - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
8 - آمال غالب أبو الحسن أبو الروس - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
9 - منى عبد العظيم السيد سليم نجم - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
10 - فاطمة عنتر محمد بدري - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
11- نرفانا إبراهيم محسن سرحان - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
12- سحر رؤوف صبري ناجي - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
13- غادة عبد المتعال منصور عرفة - القاهرة - واعظة بالأوقاف.
14- منال عبد المجيد محمود المسلاوي - الجيزة - واعظة بالأوقاف.
15- سحر محمد شوقي محمد المرسي - الجيزة - واعظة بالأوقاف.
16- أسماء رمضان إبراهيم العزبي - القاهرة - واعظة بالأزهر.
17- نعمة عبد العال عبد الباقي مرسي - الإسكندرية - واعظة بالأزهر.
18- وهيبة عبد الحميد حامد أيوب - البحيرة - واعظة بالأزهر.
19- شيماء محمود عدلي زكي - الشرقية - واعظة بالأزهر.
20- هدى محمد عبيد الشاذلي - الغربية - واعظة بالأزهر.
21 - أماني أحمد محمد الدسوقي - الإسماعيلية - واعظة بالأزهر.
22 - هبة عبيد عبد اللاه أحمد - قنا - واعظة بالأزهر.
23 - حنان محمود إبراهيم علي - بني سويف - واعظة بالأزهر.
24 - أسماء أحمد محمود عوض الله - دمياط - واعظة بالأزهر.
25 - إلهام فاروق الحسيني فرج - دمياط - واعظة بالأزهر.
26 - نورهان رفعت إبراهيم غمري - باحثة - دار الإفتاء المصرية.
27 - هند حمام عطيه سعد - باحثة - دار الإفتاء المصرية.
28 - فاطمة بسيوني إبراهيم أحمد - باحثة - دار الإفتاء المصرية.
29 - وسام محمد جاب الله الخولي - باحثة - دار الإفتاء المصرية.
30 - مروة حنفي محمود سعد الدين - باحثة - دار الإفتاء المصرية.
اقرأ أيضاًغدًا.. «الأوقاف» تفتتح 23 مسجدًا في عدد من المحافظات
توفي عقب صلاة الفجر.. وزير الأوقاف ينعي إمام وخطيب المسجد العتيق بأسوان
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الأزهر الأزهر الشريف الأوقاف التأهيل الإعلامي الهيئة الوطنية للإعلام دار الإفتاء المصرية دورة تنمية المهارات الإعلامية واعظات وزارة الأوقاف دار الإفتاء المصریة واعظة بالأوقاف
إقرأ أيضاً:
هل الشراء بالفيزا كارد يعتبر قرضا ربويا.. أمين دار الإفتاء يجيب
في ظل التطور الكبير في المعاملات المالية وانتشار بطاقات الائتمان كوسيلة أساسية لتلبية الاحتياجات اليومية، يتساءل كثيرون عن حكم استخدامها من الناحية الشرعية، خاصة إذا ما اقترن ذلك بتأخير السداد واحتساب فوائد.
هذا التساؤل أجابت عنه دار الإفتاء المصرية ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، حيث أوضح كلاهما شروط الجواز والحرمة.
استخدام الفيزا كارد بين الحلال والحرام
أكد الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن استخدام الفيزا كارد جائز شرعًا خلال فترة السماح التي تمنحها البنوك، والتي يلتزم خلالها العميل بسداد المبالغ المستحقة دون فوائد.
وأوضح أن المشكلة تبدأ في حالة تأخير السداد، حيث يُفرض على العميل فوائد تعتبر من قبيل الربا المحرم شرعًا.
هل يجب الترتيب عند قضاء الصلاة الفائتة.. أمين الفتوى يجيبما حكم من توفي وعليه صيام بسبب المرض؟.. أمين الفتوى يجيبهل تلزم الإقامة مع كل صلاة.. أمين الفتوى يجيبكيفية التغلب على مشكلة السرحان في الصلاة.. أمين الفتوى يجيبمركز الأزهر يوضح الضوابط الشرعية للتعامل بالفيزا
من جهته، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى أن التعامل بالفيزا كارد جائز بشرط أن يتم سداد قيمة المشتريات دون تأخير يؤدي إلى فرض فوائد.
وأكد أن البيع بالتقسيط أيضًا جائز شرعًا حتى لو كانت السلع بأسعار أعلى من مثيلاتها، طالما كان الاتفاق واضحًا بين الطرفين.
ومن جانبه أشار الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن الرسوم التي تفرضها البنوك عند إصدار أو تجديد البطاقة تعد من قبيل المصاريف الخدمية الجائزة، بينما تصبح الفائدة على المبالغ غير المسددة بعد فترة السماح محرمة شرعًا.
واعتبر أن هذا النوع من الفوائد يدخل في باب "بيع الكالئ بالكالئ"، أي بيع الدين بالدين، وهو منهي عنه.
الحكم النهائي
خلصت دار الإفتاء المصرية إلى أن بطاقات الائتمان تعد أداة شرعية طالما التزم المستخدم بشروط السداد خلال المدة المقررة، دون أن يترتب على ذلك فوائد.
أما في حالة تأخر السداد وفرض فوائد، فإن ذلك يُخرج التعامل من دائرة الحل إلى الحرمة.