دراسة حديثة نشرت في مجلة Cell and Bioscience، حيث حاول الباحثون اكتشاف ما إذا كانت القهوة لها تأثيرات مثبطة ضد فيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة 2 (SARS-CoV-2).

لن تصدق.. الجفاف يصيبك بأمراض خطيرة | تفاصيل لن تصدق.. سبب غير متوقع وراء تنميل الوجه

وظهرت عدة أنواع مختلفة من فيروس سارس-كوف-2 خلال جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19).

وتتضاءل الحماية التي توفرها اللقاحات بمرور الوقت، ما يدفع إلى تقديم لقاحات معززة، علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على كفاءة الإصابة بـ SARS-CoV-2.

وتشير التقارير الأخيرة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبوليفينول والنشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية نشطة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر استهلاكًا وتحتوي على مادة البوليفينول، مثل حمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك (CGA)، ومضادات الأكسدة مثل تريجونلين، والميلانويدين، والكافيستول.

وكشفت إحدى الدراسات أن استهلاك القهوة (فنجان واحد على الأقل يوميًا) ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19 بنسبة 10%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القهوة البوليفينول مناعية فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة

عناصر غذائية مختلفة يحتاج لها الجسم، وإهمالها يسبب مخاطر عدة، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرون، ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة وهو ما يمكن إيضاحه في التقرير التالي؟

إهمال تناول الخضروات والفاكهة 

وجب الانتباه من عدم إهمال تناول الخضروات والفاكهة في الوجبات الغذائية، وذلك راجع إلى مدى ضرورتها لأنها تعمل على مد الجسم بالطاقة والفيتامينات التي يحتاجها بشكل دائم، لهذا يفضل قدر الإمكان التنويع بين مصادرها طوال اليوم.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن إهمال تناول الخضروات والفاكهة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك راجع إلى احتوائها على مضادات الأكسدة المسئولة عن حماية الجسم، من خطر الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب.

ربما يتسبب إهمال الخضروات والفاكهة في زيادة الوزن، وذلك لأن الخضروات والفاكهة ذات سعرات حرارية قليلة تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وإهمالها يشير إلى العمل على الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وفقًا لـ«الحوفي».

أحيانًا ما يتزايد الشعور بالإرهاق والتعب، ويرجع ذلك إلى أن الفواكه والخضروات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في إنتاج الطاقة مثل فيتامين c والبوتاسيوم وغيرها، فيشكل نقص هذه العناصر إلى الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على إداء الأنشطة اليومية.

مشاكل الجهاز الهضمي

وأشار استشاري التغذية العلاجية إلى أن هناك بعض المشاكل التي تلحق بالجسم، والتي يتعلق بعضها بالجهاز الهضمي، إذ تشتهر الخضروات والفاكهة باعتبارها مصدرًا غنيًا بالألياف، ومن ثمّ فإن قلة تناولها قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، لذلك يحث الأطباء وأخصائي التغذية على تناول الخضروات والفاكهة.

التأثير على الحالة المزاجية

يؤثر عدم تناول الفاكهة والخضروات على الحالة المزاجية، وذلك راجع إلى احتوائها على مركبات طبيعية مثل الفولات التي تلعب دورًا في دعم الصحة العقلية وتقليل فرص التعرض للتوتر والقلق، وقد يزيد إهمال هذه الأنواع من الأطعمة إلى خطر الإصابة بالاكتئاب ويوثر على الحالة المزاجية بشكل عام.

تدهور صحة البشرة

لا يقف خطر إهمال تناول الخضروات والفاكهة عند هذا الحد فحسب إلا أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه والخضروات، مثل الفيتامين C والبيتا كاروتين، لها دورًا هامًا في حماية البشرة من الجفاف، ومن ثمّ فإن إهمال هذه المكونات يعمل على فقدان نضارة البشرة  وظهور التجاعيد بشكل أسرع من المعتاد.

مقالات مشابهة

  • 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • استشاري مناعة: فيروس الحصبة يهدد نصف سكان العالم.. ومصر خالية منه