يواصل معرض "هلام" المقام ضمن مبادرة "الشرقية تبدع" في مشروع وسط العوامية الرامس في محافظة القطيف، جذب الزوار من مختلف أنحاء المنطقة.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى يوم السبت القادم، 35 عملًا فنيًا وصور معمارية من مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 معماريًا من الشباب والشابات السعوديين. وتعكس الأعمال المشاركة عراقة المشهد المعماري السعودي، وتبرز جماليات العمارة التقليدية والحديثة في المملكة.

أخبار متعلقة اليوم.. تجارب محلية وعالمية بمهرجان الوليمة في الرياضوكيل وزارة الاقتصاد يشارك في اجتماع هيئة الشؤون التنموية لدول الخليجأمير الرياض يكرّم الفائزين بجائزة الملك خالد 2023

جانب من المعرض - اليوم جانب من المعرض - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

إبراز المشهد المعماري في المملكة

وأوضحت قائد جماعة العمارة والتصميم بالقطيف المعمارية مريم العوى لـ"اليوم"، أن المعرض يهدف إلى إبراز المشهد المعماري السعودي في مختلف مناطق المملكة، وتعريف الجمهور بمختلف الأساليب المعمارية المستخدمة في المملكة، من خلال مجموعة من الأعمال الفنية المميزة.

وأشارت "العوى" إلى أن أحد أركان المعرض هو "الحوي" وهو نافذة إلى السماء، وهو عنصر معماري مهم في منازلنا القديمة، وفيه العمارة التقليدية للمنطقة الشرقية.

أهم أعمال المعرض

كما يضم المعرض لوحات متعددة منها لوحة برج المجدول في مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، وفي إحدى الغرف ندخل الزائر في داخل الدماغ ولزوته، وفيه تجربة تفاعلية مع المعرض.

جانب من المعرض - اليوم

وأشارت إلى أنه يتواجد في ساحة المعرض خيوط الذاكرة، وتحوي صور بين الحاضر والماضي بصور صغيرة. بالإضافة إلى صورة برج مياه الخبر، ويوجد في المحطة الأخيرة وهي لمستقبلنا لجماعة العمارة وهو رحلة توثيقية لعناصرنا المعمارية في المنطقة الشرقية.

اهتمام بالتصوير المعماري

وأكدت المعمارية والمنظمة والمشاركة في المعرض ضحى آل سيف، أن المعرض يهتم بالتصوير المعماري، وقالت: "أردنا أن نعكس رؤية المملكة 2030 بفعالية ومشاركة الشباب".

ضحى آل سيف

وأضافت "آل سيف": "أن الهدف من المعرض هو أخذ الزائر في رحلة والتي تسير في المملكة بين الماضي والحاضر، ونهدف للمحافظة على تراثنا وثقافتنا مع التطور المتجدد".

جانب من المعرض - اليوم

يذكر أن جماعة العمارة والتصميم بالقطيف تتبع نادي الفنون، التابعة لجمعية التنمية الأهلية بالقطيف، ويستقبل الزوار من الساعة 6 مساء وحتى 10 مساء، ويستمر حتى يوم السبت القادم. ويأتي المعرض تأكيدًا على دور الفن في تجسيد جماليات العمارة، وتعزيز الهوية الثقافية السعودية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: هلام معرض تصميم شباب فی المملکة

إقرأ أيضاً:

بحضور محافظ القاهرة.."الشهابي" يفتتح معرض أثاث دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

افتتح  الدكتور أيمن الشهابى محافظ  دمياط،  والدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة  معرض دمياط للأثاث فى دورته الرابعة ،  والمقام فى الفترة من ٢٦ سبتمبر حتى ٤ أكتوبر ٢٠٢٤ ، بأرض المعارض بمدينة نصر بمحافظة القاهرة

 

وحرصا محافظا دمياط و القاهرة على تفقد المعرض الذى جاء على مساحة ٦٠٠٠ متر وبمشاركة ٦٥ عارض ، وشهد إقبال كبير فى أول أيامه ، كما تواصلا مع العارضين ، وأشاد محافظا دمياط و القاهرة بمستوى المعروضات المتنوعة ، التى ضمت مجموعة متميزة من الأثاث المودرن وكذلك الكلاسيك بتخفيضات تصل إلى ٣٠% .

وأعرب " الدكتور أيمن الشهابى " عن سعادته بالمشاركة بافتتاح هذا المعرض الكبير الذي يعكس مدى تقدم صناعة الأثاث في محافظة دمياط،  كشهادة على إبداع وقدرة صناعتنا الوطنية على المنافسة والتطور ، كما أكد ايمان الدولة المصرية أن الصناعة هي العمود الفقري للاقتصاد، وأن دعمها وتطويرها هو السبيل الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين. ولذلك، فإن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتشجيع الصناعات القائمة، ومنها صناعة الأثاث، وتوفير كل الدعم اللازم لها لتتبوأ مكانة متقدمة على المستوى الإقليمي والدولي.

وقال " الشهابي " المنتجات التي نشاهدها هنا اليوم تثبت جدارة المنتج للمنافسة، فهي تعكس جودة عالية وإبداعًا لا يضاهى، إننا على ثقة بأن هذه المنتجات قادرة على المنافسة ليس فقط في السوق المحلية، بل في الأسواق العالمية أيضًا"

وتوجه  بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض، من صناع وأصحاب مصانع، إلى القائمين على التنظيم، وإلى الأحزاب السياسية التي تدعم هذا القطاع الهام. إن هذا التعاون المثمر بين العديد من القطاعات هو الذي يقودنا إلى تحقيق التنمية المنشودة و دعا الجميع ببذل المزيد من الجهد والعطاء لتعزيز صناعتنا الوطنية، وفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا، وتوفير فرص عمل للشباب، وأكد أن الجميع شركاء في بناء مصر الحديثة ، واعرب عن خالص امنياته للجميع بدوام التوفيق والسداد.

 

وأكد الدكتور عمرو حنفى مستشار محافظ دمياط و المتحدث الرسمي للمحافظة،  أن المعرض فرصة متميزة لتسليط الضوء على صناعة الأثاث بمحافظة دمياط،  و دعم الجهود التى تقوم بها الدولة لتوطين هذه الصناعة الوطنية، والنهوض بها وفتح آفاق تسويقية جديدة لمنتجات الأثاث،  مؤكدًا أيضًا أن المحافظة تسعى إلى تحقيق شراكة قوية مع كافة الجهات و ذلك لدعم تلك الخطة ، و أيضًا تنمية القدرات البشرية العاملة بهذا المجال وذلك وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية. 

مقالات مشابهة

  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد”
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت
  • "لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية
  • رؤية معرض الإمارات للوظائف يختتم فعالياته
  • بحضور محافظ القاهرة.."الشهابي" يفتتح معرض أثاث دمياط
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة
  • إطلاق حملة “عالم يشبهك” للترويج والتعريف بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • جمال بخيت ضيف معرض نقابة الصحفيين للكتاب الأحد المقبل
  • "التضامن" تشارك في فعاليات معرض "سوق الدار 5" بالسعودية