ليبيا – رأى رجل الأعمال حسني بي، أن العملة تحولت في ليبيا إلى سلعة بمعنى أن العملة يدعمها الاقتصاد الوطني وأن فرض سعر معين لأي شيء لا يعني أن هذا هو سعره الحقيقي.

حسني بي وفي تصريح خاص لوكالة الأنباء الليبية “وال”، أوضح بأن السعر الحقيقي  للعملة هو الذي يحدده العرض والطلب،مبينا أن العملة دورها قضاء حاجيات الناس سواء كانت حاجياتهم بالدولار أو الدينار،فإذا توفر الدينار ونقص الدولار يرتفع سعر الدولار والعكس صحيح،وهذه معادلة طبيعية وهي أساس الاقتصاد، أي قانون العرض والطلب.

وأضاف:” أن أكثر من 40 في المائة من النقد مخزّن في البيوت ويتعامل به الناس،ما يعني أن هناك أعمالا كثيرة تتم خارج المنظومة المصرفية وقد تكون سببا في غسيل الأموال الذي يُعد جريمة في كل القوانين”.

وتابع حسني بي حديثه:” ليبيا لديها الإمكانيات من عوائد النفط ولديها احتياطي في مصرف ليبيا المركزي يُقدر بـ85 مليار دولار ، وبالتالي تستطيع السلطة على سبيل المثال إصدار قرار بفرض إيداع الأوراق النقدية فئة الـ 20 والـ 50 دينار لدى المصارف في بحر شهر ، وإلا تصبح غير نافذة ،وبهذا تفرض على جميع الليبيين، مواطنين وتجار وغيرهم، الانتقال إلى التعامل من خلال الدفع الالكتروني والدفع بالكروت وعمليات الائتمان والدفع بالصكوك والسيطرة بذلك على تداول العملة في السوق”.

واتهم حسني بي السلطة الليبية بخلق المشاكل من خلال تخلف المنظومة المصرفية والقيود على حقوق السحب والتحجج بشعارات السيادة غير الواقعية وغير المنطقية ،قائلا:” إن مثل هذه الحجج ليس لها أي دور في العملية الاقتصادية المبنية على أساس المصالح ولا شيء غير ذلك”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حسنی بی

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يُكلف رئيس حي غرب بإصلاح خط صرف صحي لأحد المنازل

وجه اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، رئيس حى غرب أسيوط، بسرعة حل شكوى سيدة مسنة استوقفته خلال جولته المسائية بشوارع حي غرب، وتضررها من تعطل خط صرف صحي بمنزلها وعدم قدرتها تحمل نفقات الاصلاح، وفي استجابة سريعة لمطلبها تم حل الشكوى على الفور، موضحًا أن خدمة المواطنين وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم على رأس أولوياته.

وأوضح محافظ أسيوط إننا نعمل كجهاز تنفيذي على تلبية وتحقيق آمال وطموحات المجتمع الأسيوطي بمختلف فئاته والحفاظ على المصلحة العامة تنفيذًا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالارتقاء بمستوى الخدمات خاصة للأسر الأكثر احتياجاً وتقديم يد العون وتوفير حياة كريمة لهم.

كان اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط قد استكمل جولته الميدانية بشوارع حي غرب مدينة أسيوط خلال الفترة المسائية واستمع لشكاوي ومطالب عدد من المواطنين من بينهم سيدة مسنة استوقفته لتقديم شكوى خاصة بالصرف الصحي بمنزلها وعدم قدرتها تحمل نفقات الاصلاح،

وعلى الفور كلف أبو العيون إبراهيم رئيس حي غرب بحل مشكلتها وتوجيه فريق من الحي بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن لتلبية طلبها وإنهاء مشكلة الصرف الصحي لديها وبالفعل تم حل الشكوى خلال ساعات واصلاح العطل، لافتًا إلى ضرورة الاستماع لشكاوى المواطنين في نطاق المحافظة ووضع حلول عاجلة لها بكافة القطاعات الخدمية، مؤكداً على استمرار جولاته الميدانية بالأحياء والمراكز والقرى للاستماع للمواطنين ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها على أرض المحافظة لتقديم خدمات أفضل للمواطنين والارتقاء بمستوى المظهر الحضاري بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين العامة.

وقد عبر المواطنون عن سعادتهم البالغة بجولات المحافظ الميدانية منذ قدومه إلى المحافظة، والاستماع لشكاوى المواطنين ووضع حلول عاجلة لهم.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تجاوز أزمة النقد الأجنبي خروج للدولة من "النفق المظلم"
  • محافظ أسيوط يُكلف رئيس حي غرب بإصلاح خط صرف صحي لأحد المنازل
  • مبيعات العقارات الفاخرة في دبي تستقر في النصف الأول 2024
  • الجارح: ستيفاني خوري تواجه تحديات سياسية وهناك خيار وحيد لتحريك العملية السياسية
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية
  • ليبيا.. طريق الانتخابات الرئاسية (المسدود)
  • الوحش: التقارب ما بين الايرادات والانفاق وفقًا لبيانات المركزي يعد مؤشر خطير جداً
  • 1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا
  • المستشار “صالح” يبحث مع “الكبير” و نائبه مستجدات توحيد المصرف المركزي
  • مصطفى عمار: العلمين تحولت من أرض بها 15 مليون لغم إلى مدينة تضج بالحياة والسلام