أخبارنا المغربية- الرباط

تداولت صفحات فايسبوكية تابعة للجبهة الانفصالية، صورا لعناصر من مليشيات البوليساريو وهي تستخدم صوراريخا إيرانية الصنع من نوع "أراش" عيار 122 ملم.

وفي سياق متصل، قال الحقوقي والإعلامي المعارض للنظام الجزائري وليد كبير، في تدوينة على صفحته الشخصية على موقع "إيكس"، أن النظام الإيراني لم يكتف بجرائمه التي ارتكبها ومزال يرتكبها في الشرق الأوسط، بل يريد إحداث الفوضى في شمال افريقيا بالتواطؤ مع عصابة العسكر التي لا تعي عواقب وخطورة ما تقوم به ضد أمن واستقرار المملكة المغربية.

وأردف الحقوقي الجزائري قائلا : "على جامعة الدول العربية إدانة تدخلات نظام طهران وتصنيف البوليساريو كحركة ارهابية".

وختم وليد كبير تدوينته مؤكدا على أن عناصر من حركة البوليساريو الإرهابية يحملون صاروخا إيراني الصنع!”.

هذا، وكانت صحيفة "دي فيلت" الألمانية الشهيرة قد نشرت تحقيقا مفصلا، أكدت فيه أن طهران تعمل على مد نفوذها في شمال أفريقيا عبر الدعم العسكري لجبهة البوليساريو عن طريق سفارتها في الجزائر.

وأوضحت ذات الصحيفة أن أجهزة الاستخبارات الغربية، أظهرت وبما لا يدع مجالا للشك أن طهران تعمل على توسيع نفوذها منذ عدة سنوات، عبر شبكة عالمية من الميليشيات تدعمها بالسلاح والمال والتدريب لتستغلها لصالحها ضد الغرب ككل، والولايات المتحدة وإسرائيل على وجه الخصوص.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بدء فرز الأصوات برئاسيات موريتانيا وترقب للنتائج الأولية

بدأت في وقت متأخر من مساء أمس السبت عمليات فرز الأصوات في ثامن انتخابات رئاسية في تاريخ موريتانيا، ووسط اتهمات من قبل المعارضة عن حدوث خروقات، ينتظر أن يبدأ الإعلان عن النتائج الأولية خلال ساعات الفجر الأولى اليوم الأحد.

وبدأ التصويت في الانتخابات عند الساعة السابعة من صباح أمس السبت بالتوقيت المحلي (نفس توقيت غرينتش)، قبل أن تُغلق صناديق الاقتراع عند الساعة 19:00.

وقبل إغلاق صناديق الاقتراع بنحو ساعة ونصف، قالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 40%، دون الإعلان عن النسبة النهائية بعد.

وقال المتحدث باسم اللجنة الوطنية للانتخابات محمد تقي الله الأدهم، في مؤتمر صحفي، إن الانتخابات "جرت بشكل سلس ودون أي مشاكل".

 البرلماني والناشط الحقوقي اعبيدي خلال الإدلاء بصوته (رويترز) "سجلت خروقات"

في المقابل، قالت حملة المرشح المعارض حمادي ولد سيد المختار، إنها "سجلت خروقات"، بينها "حالات تصويت بدون بطاقة تعريف وطنية وتصويت بالإنابة".

وأضافت الحملة، في مؤتمر صحفي، أن الحكم على نزاهة العملية الانتخابية "سيكون بناء على مدى انتشار هذه الخروقات".

وصباح أمس السبت، بدأ الناخبون الموريتانيون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد أو التجديد للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني. وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية بعد أسبوع.

ومن أبرز المنافسين للرئيس الحالي البرلماني والناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيدي، ومرشح حزب تواصل الإسلامي حمادي ولد سيدي المختار.

بقية المنافسين

ويخوض السباق الرئاسي أيضا المحامي والنائب البرلماني العيد محمدن امبارك، وبروفيسور طب الأعصاب أتوما سوماري والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، ومامادو بوكار با، وهو أستاذ متقاعد ونائب برلماني سابق.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

يشار إلى أن موريتانيا تشهد حالة من الاستقرار النسبي، وذلك في الوقت الذي تشهد دول الساحل المجاورة حالات تمرد وهجمات مسلحة وانقلابات عسكرية.

مقالات مشابهة

  • بتواطؤ مع الجزائر.. البوليساريو تعرض أطفال المخيمات للبيع في سوق النخاسة بأوروبا (صور)
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • حكومة إقليمية إسبانية تعتزم اللجوء إلى القضاء ضد زعيم البوليساريو
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟
  • العسكر يقرأون من نفس الكتاب القديم والقوى المدنية لم تتعلم الدرس
  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • بدء فرز الأصوات برئاسيات موريتانيا وترقب للنتائج الأولية
  • المعارضة الإيرانية تستعرض قوتها في برلين وباريس.. ورجوي تعلن: حان وقت الثورة
  • حرية شخصية أم تهديد لـ تامغرابيت.. جدال كبير يصاحب ارتفاع طلبات زواج السنغاليين من المغربيات
  • ماذا يقول الناخب الإيراني عقب الإدلاء بصوته؟