وصفت حكومة المملكة المتحدة عدم إضاء قوس ملعب ويمبلي بألوان العلم الإسرائيلي بأنه "مخيب للآمال"، فيما استقال الحاخام أليكس غولدبرغ من مجموعة كرة القدم التابعة للاتحاد الإنجليزي.

وذكرت صحيفة التلغراف أن "الاتحاد الإنجليزي سيقتصر إضاءة القوس على مناسبات أقل بكثير، اعترافًا بحقيقة أنه مكان لكرة القدم والترفيه، وليس سياسيًا".




وأضافت الصحيفة أن "اتحاد كرة القدم يدعم عددًا من قضايا وحملات التنوع والمساواة، لكنه لن يضيء القوس لها، ويكون فقط للمباريات أو الحفلات الموسيقية، وليس عند وقوع كوارث طبيعية أو مآسي، كما كان الحال في الماضي".

وأشارت إلى أن "كبار المسؤولين في الاتحاد الإنجليزي يشعرون بالقلق من التصور بأنهم قد ينحازون إلى جانب ما بشأن الجاري (بين إسرائيل وحركة حماس)، وأصروا على أنهم تصرفوا بناءً على نصيحة الخبراء".


واستدركت "لكنهم اعترفوا في وقت لاحق بأن الحادثة تسببت في أذى للجالية اليهودية، ووصفوها بأنها "واحدة من أصعب القرارات" التي اضطروا إلى اتخاذها على الإطلاق، بحسب بي بي سي.

وفي السابق، أضاء الاتحاد الإنجليزي القوس لإحياء اليوم العالمي للمرأة أو لتكريم ضحايا الحرب في أوكرانيا أو الهجمات الإرهابية كما حدث في باريس عام 2015.


وقال مارك بولينجهام، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي الشهر الماضي، إن الجدل "جعلنا نتساءل عما إذا كان ينبغي لنا أن نشعل القوس ومتى، وسنقوم بمراجعة ذلك".

وتمت إضاءة قوس ويمبلي في مناسبات مختلفة، بما في ذلك عام 2021 للاحتفال باليوم الوطني للتأمل لأولئك الذين ماتوا خلال جائحة كوفيد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة المملكة المتحدة الإسرائيلي كرة القدم الاتحاد الإنجليزي إسرائيل حركة حماس المملكة المتحدة كرة القدم الاتحاد الإنجليزي رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فيفا سيصوت على قرار حظر الاتحاد الإسرائيلي بعد تأجيلين سابقين

من المقرر أن يصوت مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الخميس، على ما إذا كان ينبغي حظر الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من كرة القدم العالمية.

وقالت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل" (PACBI) إن "حظر إسرائيل من الفيفا يجب أن يكون أمرًا لا يحتاج إلى تفكير".

وأكدت الحملة في بيان لها أن "تصعيد إسرائيل في إبادة غزة التي استمرت لمدة عام، ما أسفر عن مقتل 41 ألف فلسطيني على الأقل، وشن أعمال عنف شاملة في جميع أنحاء الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة، وشن عدوان غير مسبوق على لبنان، أسفر عن مقتل نحو 1900 شخصًا على الأقل وتشريد مليون شخص في غضون أيام قليلة".


وأضافت أن "إسرائيل قضت على البنية التحتية الرياضية الفلسطينية في غزة ودمرت الملاعب في الضفة الغربية المحتلة، بينما اضطر اتحاد كرة القدم اللبناني إلى تأجيل جميع مباريات كرة القدم إلى أجل غير مسمى بسبب المجازر الإسرائيلية في لبنان".

وذكرت أن اتحاد كرة القدم الإسرائيلي يضم ويدافع عن الحفاظ على فرق المستوطنات غير القانونية في دورياته الرسمية في انتهاك للقانون الدولي وقوانين "الفيفا".

وقالت: "حدد الفيفا بالفعل التصويت على حظر إسرائيل، ثم أرجأه، ليس مرة واحدة بل مرتين، وفي المرتين كان الهدف هو حماية إسرائيل من المساءلة والسماح لها بالمشاركة في الأحداث الرياضية المهمة، مثل الألعاب الأولمبية ومباريات دوري الأمم".

وأضافت: "تعتقد الفيفا أنها تستطيع أن تتعبنا من الدعوة إلى حظر إسرائيل، دعونا نظهر لهم أن لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة".

وفي تموز/ يوليو الماضي، أرجأ "فيفا" النظر في طلب فلسطيني باستبعاد "إسرائيل" من المنافسات الدولية للعبة إلى ما بعد دورة ألعاب باريس الصيفية، قائلا إن الطرفين طلبا مزيدا من الوقت لتقديم دفوعهما.


وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطلب لاستبعاد "إسرائيل" في أيار/ مايو الماضي بسبب الحرب في غزة، بينما أمر الفيفا بتقييم قانوني للموقف ووعد بالنظر في الأمر في اجتماع غير عادي لمجلسه في تموز/ يوليو الماضي.

وفي نهاية آب/ أغسطس الماضي، أعلن الاتحاد الدولي مرة أخرى أنه سينظر الآن في مقترحات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ضد الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وفق ما ذكرت صحيفة ديكيان هيرالد.

وأرجأ "فيفا" مرة أخرى قراره بشأن طلب فلسطيني بإيقاف "إسرائيل" عن المشاركة في كرة القدم الدولية بسبب الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • إيقاف مهاجم في تشامبيونتشيب 8 مباريات بسبب عضة
  • بايدن يدعو إسرائيل لعدم استهداف منشآت النفط الإيرانية
  • بطلب فلسطيني.. الفيفا يتحرك ويفتح تحقيقا من أجل منع إسرائيل
  • الجماز: وضع الاتحاد مختلف عن الموسم الماضي .. فيديو
  • الاتحاد الإنجليزي يتهم مالك نوتنغهام فورست بسوء التصرّف
  • ‎الفيفا يرد على طلب الاتحاد الفلسطيني بإيقاف إسرائيل
  • اتهام مالك نادي نوتنجهام فورست الإنجليزي بسوء السلوك
  • فضيحة.. القوات البريطانية عجزت عن حماية إسرائيل ضد الصواريخ الباليستية
  • فيفا سيصوت على قرار حظر الاتحاد الإسرائيلي بعد تأجيلين سابقين
  • الحكومة البريطانية: تسيير عدة رحلات جوية لإجلاء مواطنينا من لبنان