صحيفة المرصد الليبية:
2024-10-02@00:51:31 GMT

اكتشاف جديد في الصحراء المصرية

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

اكتشاف جديد في الصحراء المصرية

مصر – أعلنت شركة كندية عن اكتشاف نفطي جديد في مصر، والتي أطلقت فيه عمليات الحفر في أغسطس الماضي.

وقدمت شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil) تحديثًا حول التقدم المحرز في حفر البئر الأفقية “تي 100” في خزان أبو رواش، الواقعة في حقل بدر النفطي (BED-1) بالصحراء الغربية في مصر.

وأكدت الشركة أن الحفر الأفقي لبئر “تي 100” ونحو 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول ألف متر، واجه كميات جيدة من النفط.

كما اشتملت البئر على قراءات عالية للغاز، ومؤشرات جيدة على تدفق النفط والغاز لاتساع المسامات في تلك الطبقة.

وأشارت الشركة إلى أنه من المتوقع الانتهاء من عمليات الحفر في ديسمبر المقبل.

وحسب بيان قالت منصة الطاقة، فقد أوضحت شركة تاج أويل -في تحديثها للاكتشاف النفطي- أن أداء الحفر الأولي لتكوين الكربونات غير التقليدي في خزان أبورواش كان جيدًا، عند زوايا بناء سلسة، وزيادة معدلات الحفر بصورة مطردة ومع ذلك، كان الحفر مثقلًا بمشكلات ميكانيكية في أدواته، وما تزال تهدف الشركة إلى زيادة الطول الجانبي النهائي من البئر.

بدأ الحفر من القسم الوسيط على عمق نحو 2800 متر، ومن المتوقع الانتهاء منه في ديسمبر2023، وسيجري بعد ذلك تحرير منصة الحفر، ثم تبدأ مباشرة مرحلة إكمال البئر دون منصة مع تحفيز عمليات التكسير.

البئر “بي إي دي 1-7” (BED 1-7) بدأت الإنتاج منذ أبريل 2023، ووصلت إلى إنتاج تراكمي يبلغ نحو 10 آلاف برميل من النفط من خزان أبو رواش المستهدف.

وتخضع البئر حاليًا لتقييم تراكمي لضغط المكمن لتحديد مدى استنفاد البئر وإمكاناته، وستليها عمليات التنظيف، ثم يُستأنف الإنتاج.

وأكدت الشركة -في بيانها- أنها “سعيدة بنتائج البئر، التي توفر بيانات مهمة لمزيد من التخطيط التطويري لخزان أبو رواش المستهدف في حقل بدر (BED-1)”.

وكانت شركة تاج أويل الكندية قد بدأت حفر البئر “تي 100” في 22 أغسطس 2023.

وأكدت الشركة أن بدء برنامج الحفر يمثّل علامة بارزة في عملياتها، مشددة على التزامها المستمر بإطلاق إمكانات خزان أبو رواش في حقل بدر النفطي.

وأشارت إلى اشتمال وجود “بئر تقييم تجريبية رأسية للحفر المحتمل، وتصوير التكوينات، وقياس الضغط، وأخذ عينات من السوائل، يليها تركب أسمنتي للحفرة التجريبية العمودية السفلية والمقاطع الأفقية الجانبية في خزان أبورواش”.

وفي 27 سبتمبر 2023، نجحت شركة تاج أويل في حفر البئر التجريبية العمودية لعمق 3 آلاف و290 مترا،.

وتُستعمل المعلومات التي جرى الحصول عليها خلال حفر البئر “تي 100” لتقييم جودة المكمن عبر القسم الجانبي، جنبًا إلى جنب مع العمل المكتمل بشأن الخواص الجيوميكانيكية والتفسير الزلزالي ثلاثي الأبعاد في المنطقة للتصميم.

وسيستعمل الأداء من البئر “تي 100” لتخطيط وتنفيذ خطط الحفر المستقبلية التي تتوقع الشركة أن تبدأ بحلول الربع الأول من عام 2024.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حفر البئر

إقرأ أيضاً:

القبض على المتهمين بالتشاجر في عين شمس

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" يتضمن حدوث مشاجرة بين عدد من الأشخاص "يحملون جنسية إحدى الدول " بدائرة قسم شرطة عين شمس.

 

ضبط 14 ألف قضية سرقة تيار كهربائي ضبط 4 قضايا هجرة غير شرعية وتزوير مستندات خلال 24 ساعة

 

بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن تحديد وضبط طرفى المشاجرة (طرف أول " 3 عاطلين" ، وطرف ثانى "5 عاطلين " يحملون جنسية إحدى الدول "– مقيمين بدائرة قسم شرطة عين شمس ).. وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة.

من ناحية أخرى، أحالت نيابة دار السلام، 4 أشخاص لمحكمة الجنايات، بتهمة التنقيب عن الآثار داخل عقار، حيث تبين من التحريات والتحقيقات وجود حفرة بعمق 10 أمتار أسفل العقار.

ونجحت أجهزة وزارة الداخلية في ضبط أربعة أشخاص بالقاهرة لقيامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الحفر والتنقيب غير المشروع بقصد البحث عن الآثار.

أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام (عدد 4 أشخاص) بالتنقيب عن الآثار داخل "شقة بالطابق الأرضى- ملك أحدهم".. بأحد العقارات بدائرة قسم شرطة دار السلام.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المشار إليه وأمكن ضبطهم حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار، وعُثر بداخل الشقة على حفرة بعمق 10 أمتار، وكذا ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر والتنقيب. بمواجهتهم بالتحريات وما أسفر عنه الضبط اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار. تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • لغز جديد..اكتشاف حفر غامضة في قاع بحيرة ميشيغان
  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • وزير الصناعة يبحث مع وفد "نستلة مصر" خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصرية
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح
  • القبض على المتهمين بالتشاجر في عين شمس
  • التبرعات الإنسانية بين لوحة البئر وأحلام العِطاش
  • وسائل إعلام يمنية: نشوب حريق في خزان نفط داخل ميناء الحديدة جراء غارات العدو الإسرائيلي على الميناء
  • عاجل: احتراق خزان نفط بميناء الحديدة بقصف جوي اسرائيلي قبل قليل
  • «معلومات الوزراء» يرضد مستهدفات مشروع التجلي الأعظم: مقصد عالمي للزائرين