قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن قيادة الاحتلال الإسرائيلي، تناقش في الغرف المغلقة بعيدا عن الإعلام، التوصل إلى هدنة أطول من المعلن عنه في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أنه برغم التصريحات العدائية الصادرة عن رئيس حكومة بنيامين نتنياهو، ووزري الحرب يواف غالانت حول رغبتهم باستمرار العدوان على غزة، إلا أنهما والدوائر العليا لدى الاحتلال، يناقشون في الغرف المغلقة هدنة تستمر حتى 10 أيام على الأقل.



وأوضحت الصحيفة أنه بحسب التقديرات الحالية، فإنه من غير المؤكد أن تعود الحرب في غزة بذات الوتيرة في حال نجحت الهدنة المؤقتة.

وشككت الصحيفة في وعود نتنياهو وغالانت باحتلال كامل شمال قطاع غزة، وصولا إلى خان يونس وحي الزيتون وجباليا.

كما استبعدت الصحيفة أن يحقق غالانت وعده المعلن للإسرائيليين بالقضاء بشكل تام على حركة حماس، وتفكيكها.

ونوهت "يديعوت" إلى وجود "فجوة واضحة" بين القيادة العسكرية والأمنية من جهة، وبين المقاتلين الإسرائيليين على الأرض في غزة.

وأشارت إلى أنه بينما يصور نتنياهو وغالانت وآخرين بأن الجميع عازم على استئصال حماس، ومواصلة العدوان دون هوادة، يوجد أغلبية في القوات المتواجدة في غزة ترغب بالخروج من القطاع، والعودة إلى منازلها.

وبهذا الصدد، نقلت الصحيفة عن ضابط كبير قوله إن قيادة جيش الاحتلال ستمنع الجنود من الحصول على إجازة خلال الهدنة، خشية من هبوط معنوياتهم في حال التقوا بأسرهم.

ونقلت الصحيفة عن جرحى اثنين من جيش الاحتلال، قولهما إنهما لا يرغبان بالعودة إلى جبهات القتال في غزة.

كما حذرت "يديعوت" من أن الخشية على حياة جنود جيش الاحتلال في غزة خلال الهدنة تكمن من بعض المقاومين غير التابعين لحماس، ويتواجدون في شمال القطاع.


وأشارت الصحيفة إلى أن خشية تدور في محافل إسرائيلية من أن الفترة التي ستفرح بها "إسرائيل" باستقبال الأسرى الخمسين لدى حماس خلال الساعات المقبلة، سيتم الندم عنها لاحقا في حال أعادت المقاومة ترتيب صفوفها، ووجهات ضربات قوية للاحتلال بعد انتهاء الهدنة.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يبدأ سريان الهدنة مع ساعات الصباح الأولى يوم غد الجمعة، على أن يتم البدء بعملية تبادل الأسرى بشكل تدريجي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة فلسطين غزة الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل

قال باسم أبو سمية، الكاتب والباحث السياسي، إن حروب الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان واليمين وطهران ستتحول إلى حرب إقليمية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمد إسرائيل بما تحتاجه من دعم عسكري ومادي.

طهران لم تقف مكتوفة الأيدي

وأضاف «أبو سمية»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن طهران أشارت إلى أنها لم تقف مكتوفة الأيدي بعد تعرض حلفائها إلى القصف بشكل دوري، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسل آلاف الجنود الإضافيين إلى منطقة الشرق الأوسط للدفاع عن إسرائيل، فضلا عن مدها بالمساعدات التي تحتاجها.

وتابع: «دولة الاحتلال لا تظهر أي أشارة بأن التهديد الصاروخي الإيراني الأخير يردعها في ضرب حزب الله، ولكنها تعتقد أنها بعيدة كل البعد عن استعادة الأمن الذي فقدته خلال سنوات طويلة».

ترسانة حزب الله

ولفت إلى أن الهدف النهائي للتوصل إلى حل هو نزع سلاح حزب الله، فضلا عن إجباره عن الانسحاب من الجنوب اللبناني، لكن هذا الأمر يبقى مسألة صعبة للغاية، إذ لا يمكن لإسرائيل إنجازها في هذا الوقت، لأن حزب الله لا يزال يمتلك ترسانة كبيرة وعشرات آلاف المقاتلين.

 

مقالات مشابهة

  • الشباب والإدارة بالأسئلة… نهج للريادة والقيادة
  • الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان كريات شمونة بالبقاء قرب الملاجئ
  • استطلاع: اكثر من نصف الالمانيين يرغبون بشراء سيارات صينية
  • حدث أمني في الشمال.. وطائرات الاحتلال تنتشل الجنود من لبنان
  • باحث: بايدن أرسل آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط للدفاع عن الاحتلال
  • باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل
  • موقع أمريكي: تل أبيب تدرس توجيه ضربة ضد الحوثيين ردا على هجمات إيران (ترجمة خاصة)
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • «القاهرة الإخبارية»: التوغل البري «أفقد» إسرائيل 3 دبابات وعدد من الجنود