نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والتوعوية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر نوفمبر الجاري.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

وشهدت مدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات محاضرة بعنوان "ثقافة ريادة الأعمال وأثرها على الشباب''، وذلك ضمن الأنشطة التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بفرع ثقافة الفيوم خلال شهر نوڤمبر الحالي. 

واستهلت الكاتبة ماريان سليمان عضو المجلس القومي للمرأة سابقا، حديثها بتوضيح مفهوم ريادة الأعمال، وظهوره في مصر عام 1920 على يد طلعت حرب مع تأسيس بنك مصر.   كما تناولت دور ريادة الأعمال في تحسين جودة الحياة، موضحة الفرق بين رجل الأعمال ورائد الأعمال، وصفات رائد الأعمال الناجح، ومنها التفكير الإبداعي، الإحساس بالمسئولية، المرونة في تسيير الأعمال، وامتلاك الشغف، هذا إلى جانب المهارات والقدرات الشخصية، والقدرة على استغلال الموارد والفرص المتاحة.

واختتمت المحاضرة التي أقيمت بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، بتوضيح مجالات ريادة الأعمال في مصر التي تحتاج إلى تطوير ومنها المجال التكنولوجي، الزراعي، الثقافي، والإجتماعي الخاص بتمكين المرأة والطفل.  

 ثقافة الفيوم تناقش ''حق التصويت'' ضمن فعاليات مبادرة ''صوتك أمانة''   

وفي سياق آخر نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية، للتوعية بالمشاركة الإيجابية في الانتخابات، حيث عقدت مكتبة منية الحيط محاضرة بعنوان '' الحق فى التصويت'' بجمعية تنمية المجتمع المحلي بقرية منية الحيط، أوضح فيها محمد إبراهيم متولى أن التصويت هو قيام الفرد بإختيار أحد المرشحين فى الإنتخابات لتمثيله، وقد حدد الدستور المصري من له حق التصويت والفئات المحرومة منه بشكل مؤقت، فكل مواطن مصرى بلغ سن 18 عام، ومدرج إسمه بقاعدة بيانات الناخبين، له حق التصويت، يعفي من أداء هذا الواجب؛ رجال الشرطة والقوات المسلحة، طوال مدة خدمتهم، ويحرم من حق التصويت بصفة مؤقتة، كل من صدر عليه أحكام قضائية نهائية، ويسرى الحرمان من التصويت لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم.    وعقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان '' مشاركة المرأة في الانتخابات''، بمدرسة محمد موسي الجلاب، تحدث فيها د.عمر صوفي عن أهمية مشاركة المرأة في العرس الإنتخابي، كونها عنصر أساسي في التطور والتقدم للدولة، وتعزيز قدرات المرأة على المشاركة في الانتخابات وذلك بعد نجاحها في التواجد في البرلمان، والمناصب القيادية، لضمان نقل صوت المرأة، ومراعاة من يمثلها ويهتم بالقضايا المتعلقة بها. 

  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ريادة الأعمال ثقافة الفيوم الشباب الانتخابات بوابة الوفد جريدة الوفد ریادة الأعمال ثقافة الفیوم حق التصویت

إقرأ أيضاً:

الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده

انطلق موسم حصاد الرمان في مركز ومدينة البداري بمحافظة أسيوط، حيث يقام مزاد يومي لبيع المحصول، وسط مشاركة مكثفة من التجار من مختلف المحافظات، سواء لتسويقه محليًا أو بالأسواق الأوروبية والعربية.

 

أنواع وأسعار الرمان في السوق

بحسب محمد حسانين، أحد تجار السوق المحلي، لـ«الوطن»، تتنوع أسعار الرمان وفقًا لجودته، إذ يبلغ سعر كرتونة «الدبل» 150 جنيهًا، و«الأريل» 70 جنيهًا، و«الهدايا» 120 جنيهًا، بينما يباع التفصيص بسعر 50 جنيهًا، وتعتمد الأسعار على جودة الثمار ولونها، ما يؤثر على سعرها النهائي في المزاد.

 

إقبال واسع من تجار المحافظات

وأكد  طاهر حسانين، أحد التجار، لـ «الوطن»، أن موسم بيع الرمان يشهد إقبالًا كبيرًا من التجار من شتى المحافظات المختلفة، مثل الأقصر، قنا، سوهاج، بني سويف، المحلة، الشرقية، والقاهرة، والذين يستهدفون تسويقه محليًا وخارجيًا.

وأوضح أن الرمان الأسيوطي، يتميز عن منتج باقي المحافظات، لافتًا إلى أن التجار ينتظرون هذا المزاد كل عام باعتباره مصدر دخل كبير، موضحًا أن الأسعار مناسبة لجميع المواطنين سواء داخل الشوادر أو مع الباعة الجائلين بالشوارع وبالأسواق.

الرمان الأسيوطي جودة عالمية وتصدير إلى الخارج

عمرو أبو العيون، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بأسيوط، أوضح أن الرمان الأسيوطي يتمتع بقبول واسع في الأسواق العالمية، ويُصدّر إلى دول مثل العراق وسوريا والسعودية وروسيا. أضاف أن ذروة الحصاد ستكون في أكتوبر، مع استمرار توفر الرمان في الأسواق حتى نوفمبر.

 

التفاؤل بمستقبل محصول الرمان

أكد أبو العيون لـ «الوطن» على أهمية دعم المزارعين لضمان جودة المحصول وزيادة الإنتاجية، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لضبط الأسواق والأسعار. وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الرمان في أسيوط، مشددًا على دوره الهام في دعم الاقتصاد المحلي وجذب الأسواق الدولية.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الجيزة: تدريب 18 سيدة على ريادة الأعمال في أوسيم
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • نائب رئيس الوزراء: زيادة متوسط عمر المواطن نتيجة جهود تحسين جودة الحياة
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات من رائدات الأعمال
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • الخفجي.. مشاريع تنموية جديدة لرفع مستوى جودة الحياة
  • انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بقصر ثقافة قنا
  • انطلاق مؤتمر "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بثقافة قنا
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي