قال محمد فوزي باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ كل الأطراف مستفيدة من الهدنة في قطاع غزة، مشددًا على أن النظر لهذه الحرب يتجاوز مسألة المنتصر والمهزوم، فالكل خاسر على المستويات كافة، بسبب تهديد الأمن في الإقليم ككل.

أكثر من 14 ألف شهيد

وأضاف فوزي في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: «هذه الهدنة أمر مهم على أكثر من مستوى بسبب تصاعد الأزمات الإنسانية داخل قطاع غزة إلى حد غير مسبوق، فقد تجاوز عدد الشهداء 14 ألف شهيد، والنسبة الأكبر منهم أطفال ونساء، فضلا عن عددٍ ضخم من الجرحى، وخروج المنظومة الصحية من الخدمة».

أهمية الهدنة

وتابع باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: «إقرار الهدنة يمنح فرصة وبعض الوقت للأطراف الوسيطة وخاصة الدولة المصرية للتحرك على أكثر من مستوى للوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين الاحتلال الهدنة

إقرأ أيضاً:

البحرين تحقق إنجازا عالميا

البحرين – جاءت البحرين ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي (GCI) للعام 2024، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية “بنا”.

وحسب “بنا”، جاءت مملكة البحرين ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالميا  بتصنيف “الفئة الأولى-نموذجا رائدا” في مؤشر الأمن السيبراني العالمي (GCI) للعام 2024 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمتضمن ترتيب (194) دولة عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي.

وفي هذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني في البحرين الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، أن هذا الإنجاز العالمي المميز يأتي نتيجة للدعم الذي تحظى به منظومة الأمن السيبراني في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبمتابعة حثيثة من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، كما نوّه بما يوليه الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى قائد الحرس الملكي، من جهود لتعزيز البنية التحتية الرقمية الداعمة للجاهزية السيبرانية بالمملكة وبما يواكب تطورات الأمن السيبراني باعتباره ركيزة محورية للنهوض بالأمن الوطني والدفع بالتنمية الاقتصادية.

وأوضح الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة أن هذه المؤشرات المتقدمة تعكس مستوى حماية البيانات والشبكات والبنية التحتية المتطورة التي تتمتّع بها مملكة البحرين وذلك بالتوازي مع أهدافها الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي تضم ركائز أساسية تمثل إطار عمل متكاملا يحافظ على فضاء إلكتروني آمن وموثوق في المملكة، بما يرسخ مكانتها على خارطة تقدم التكنولوجيا الأمنية وحماية البيانات.

ولفت إلى ما تتبناه المملكة من مبادرات وخطط تحفز على مواصلة الابتكار والإبداع عبر تأهيل كوادر وطنية متخصصة، فضلا عن الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة من أجل الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق، وبما ينسجم مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر الأمن السيبراني يقيس مستوى التزام الدول بمتطلبات وتدابير الأمن السيبراني على مستوى العالم ضمن خمسة محاور وهي القانونية، الفنية والتقنية، التنظيمية، تطوير القدرات، والتعاون، ووفقا لخمس فئات ضمن آلية التصنيف.

وحلت مملكة البحرين ضمن الفئة الأولى دوليا بعد حصولها على درجة إجمالية بين الـ95 والـ100 مما يصنفها ب”النموذج الرائد”، كما وحصلت على درجة كاملة في 4 من الـ5 محاور المذكورة ضمن آلية التصنيف.

 

المصدر: “بنا”

مقالات مشابهة

  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • خسائر بعشرات المليارات.. الفيضانات تهدد بتعديل الميزانية في التشيك
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • أكثر من 136 ألف بين شهيد وجريح حصيلة الإبادة الإسرائيلية في غزة
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • البحرين تحقق إنجازا عالميا
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • ترامب وهاريس في مواجهة حول غزة: هل تهدد الحرب حقاً وجود إسرائيل؟