افتتح وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، سلسلة محاضرات المدرسة الحسنية للأشغال العمومية برسم السنة الأكاديمية 2023-2024، بإلقاء محاضرة افتتاحية حول موضوع “إرساء السيادة التكنولوجية وتعزيز التمكن التقني بالمغرب”.

وفي مداخلة بالمناسبة، أشاد الوزير بركة بمبادرة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بإطلاق سلسلة المحاضرات، التي توفر منصات للحوار وتبادل الآراء والانفتاح على الخبرات الخارجية للطلبة المهندسين.

وأبرز أن هذه المحاضرات ستمكن الطلبة من تطعيم آرائهم وقناعاتهم وستسمح لهم بإغناء رصيدهم المعرفي واكتساب التفكير النقدي الضروري للممارسة المستنيرة لمهنة الهندسة.

وفي هذا الصدد، دعا الوزير بركة، طلبة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية إلى إغناء النقاش واستحضار الذكاء الجماعي حول مواضيع وقضايا تعنى بالعلوم والتقنيات، من خلال سلسلة المحاضرات هاته، التي ستستضيف شخصيات قيادية من مشارب مختلفة، سواء من العالم الأكاديمي أو قطاع الأعمال أو المجتمع المدني.

كما أبرز الوزير بركة أهمية استقراء الثابت والمتحول في السياقات الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية في ظل عالم متزايد التعقيد ومحفوف بالمخاطر واللايقين والتي تتطلب إجابات تتكيف مع الظرفية المتقلبة.

وأوضح الوزير أن هذه المبادرة تروم بسط ومناقشة موضوع ذي أهمية وراهنية، ليس فقط لوزارة التجهيز والماء، بل لمختلف مكونات منظومة البناء والأشغال العمومية وللمغرب بصفة عامة، ويتعلق الأمر بالسيادة التكنولوجية للمغرب.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الوزیر برکة

إقرأ أيضاً:

كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم

يتطلع المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى معرفة كم يتبقى على المولد النبوي 2024، لما في هذا اليوم من طابع خاص لدى الأمة الإسلامية، فهو اليوم الذي ولد فيه خاتم الأنبياء النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي 2024

وعن موعد المولد النبوي 2024، فهو من المقرر أن يكون يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 1445، ومن خلال ذلك يمكن حساب كم يتبقى على المولد النبوي الشريف، فيتضح أنه ما يزيد عن 70 يوما.

تعرف على موعد المولد النبوي الشريف 2024

وعلى الرغم من اختلاف الأئمة بشأن تاريخ مولد النبوي الشريف، إلا أن الأرجح أنه في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وهو الرأي السائد بين العلماء.

المولد النبوي الشريف

وعن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، قالت دار الإفتاء المصرية إنه لا يجوز شرعًا الطعن في مشروعية الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف بما قد يحدث فيه من أمورٍ محرمةٍ، مضيفة عبر «فيس بوك»: «بل إننا ننكر ما قد يكتنفه من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها –بالحكمة واللِّين- إلى مخالفةِ هذه المُنكراتِ للمقصد الأساس الذي أُقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة».

مقالات مشابهة

  • مذكرة من وزير الماليّة تتعلّق برسم الطابع المالي... ماذا جاء فيها؟
  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف تحريات عن وفاة  "غير طبيعية" لسجين في الدارالبيضاء 
  • تفاصيل برنامج ضخم لإعادة إيواء 62 ألف أسرة من دور الصفيح في الدار البيضاء
  • خلافات حول مكتب تسيير عمالة الدار البيضاء بعد تزكية بودراع مرشحا للرئاشة خلفا للناصري
  • تخصيص 5.1 مليار درهم لربط الملعب الكبير للدار البيضاء بشبكة الطرق الوطنية
  • محاضرات مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة 2024 بالقاهرة
  • جدل في اجتماع مجلس جهة الدار البيضاء يفضي إلى انسحاب أعضاء من المعارضة
  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه
  • وزير الصحة السوداني يفتتح «مشرحة» جديدة بولاية كسلا
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم