تسببت "ثغرات" في عدد من بنود اتفاق الهدنة بين اسرائيل وحماس في ارجاء تنفيذ الاتفاق الذي كان متوقعا ان يبدأ الخميس، وبحيث ان التوقعات تشير حاليا الى ان الامر قد يمتد الى الجمعة وربما اكثر بحسب مسؤولين اسرائيليين.

اقرأ ايضاًحماس: قطر ستعلن اتفاق الهدنة مع اسرائيل "خلال ساعات"

وقال مصدر لهيئة البث الاسرائلية انه "لا تزال هناك ثغرات" في الاتفاق يجري العمل على معالجتها، لكنه استبعد ان تصل الامور الى حد "الانفجار" وانهيار الصفقة.

وكانت قطر التي توسطت في المحادثات اكدت الاربعاء، توصل حماس واسرائيل الى اتفاق على هدنة انسانية في قطاع غزة مدتها اربعة ايام سيجري خلالها اطلاق سراح رهائن من النساء والاطفال تجتجزهم حماس في مقابل افراج الدولة العبرية عن اسرى فلسطينيين مماثلين في سجونها.

وتقول اسرائيل ان حماس وفصائل فلسطينية متحالفة معها احتجزت نحو 240 شخصا خلال هجوم مباغت شنته على الدولة العبرية انطلاقا من قطاع غزة في 7 تشرين الاول/اكتوبر واقتادتهم الى القطاع.

وادى احتجاز هؤلاء الرهائن، وكثير منهم اجانب او يحملون جنسيات مزدوجة، في تعقيد مسار الحرب التي اعلنتها اسرائيل على قطاع غزة ردا على هجوم حماس، واسفرت حتى الان عن استشهاد اكثر من 14 الف فلسطيني معظمهم نساء واطفال، وذلك في مقابل 1200 شخص تقول تل ابيب انهم قتلوا في هجوم الحركة.

وتنبأت تسريبات نشرتها وسائل اعلام بان يبدأ تنفيذ الاتفاق اليوم الخميس. على ان تل ابيب قالت ان ذلك غير مرجح قبل يوم الجمعة.

واكد ذلك تصريح نشره تساحي هانغبي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في وقت متاخر الاربعاء، واكد فيه ان المفاوضات حول استعادة الرهائن لا تزال جارية وهي تتقدم باستمرار.

واضاف هانغبي ان بدء عملية اطلاق سراح الرهائن لن يتم البدء بها قبل يوم الجمعة، مع تشديده على ان ذلك سيجري وفقا لما هو منصوص عليه في الاتفاق.

وقالت هيئة البث الاسرائيلية انه كان مفترضا ان تسلم الدوحة الى تل ابيب اسماء عشرة من الاسرى الاسرائليين الذين ستفرج عنهم حماس، وان تقوم الدولة العبرية من جهتها بتزويد القطريين بقائمة باسماء الاسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم.

لكن مسؤولا اسرائيليا ابلغ الهيئة بان الوسيط القطري ابلغ اسرائيل ليل الاربعاء بانه لم يتم بعد توقيع الاتفاق من قبل حماس لاعتبارات داخل الحركة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

اتفاق تجاري استثماري بين الإمارات وأستراليا

كانبرا- رويترز

قالت أستراليا اليوم الثلاثاء إنها توصلت إلى اتفاق تجاري مع الإمارات من شأنه إلغاء الرسوم الجمركية على نحو 99 بالمئة من المنتجات الأسترالية وبما يؤدي إلى توفير 135 مليون دولار أسترالي (91 مليون دولار) في العام الأول.

والإمارات أكبر شريك تجاري واستثماري لأستراليا في الشرق الأوسط بتجارة ثنائية بلغت 9.9 مليار دولار أسترالي العام الماضي، فيما يبلغ إجمالي الاستثمار الثنائي 20.6 مليار دولار أسترالي.

وقال وزير التجارة دون فاريل "بموجب اتفاقية التجارة هذه، من المتوقع أن تزيد الصادرات الأسترالية بمقدار 678 مليون دولار أسترالي سنويا، لكن هذا الاتفاق يعني لأستراليا أكثر من مجرد الأرقام".

وتابع -في بيان- "أن الاتفاق يتضمن إطار عمل لتعزيز استثمارات أبوظبي في المعادن الأساسية".

وتشمل أبرز صادرات أستراليا إلى الإمارات اللحوم ومنتجات الألبان والبذور الزيتية والمأكولات البحرية والصلب وبذور الكانولا والمكسرات والعسل والفحم والحمص والعدس.

ومن المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام.

ورحب المجلس الأسترالي لصناعة اللحوم باتفاقية التجارة وقال "إنها ستوفر للمزارعين فرصة أكبر للوصول إلى السوق الحيوية الأسترالية للحوم الأبقار والضأن والماعز".

مقالات مشابهة

  • بلينكن يعلن الاتفاق على 15 من أصل 18 بندا بصفقة وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية الأمريكي: الاتفاق على 15 بندا من بين 18 بندا في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل
  • بلينكن من مصر: وقف النار بين إسرائيل وحماس يمنع التصعيد بالشرق الأوسط
  • من هم أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • NYT: كيف تلقى الحوثيين وحماس ترحيبا دافئا في العراق؟
  • اتفاق تجاري استثماري بين الإمارات وأستراليا
  • اتفاق تجاري بين الإمارات وأستراليا
  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • #عاجل إحسان الفقيه .. هكذا تسببت حماس في نشر الإلحاد!