قال مدير وزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يواصل قصف محيط المستشفى الإندونيسي من كل الجهات بشكل مكثف، لافتا إلى أنه وجّه إنذارا بإخلاء المستشفى خلال 4 ساعات، في حين لا يزال 200 مصاب من الأطفال وكبار السن داخل المستشفى.

وأوضح في حديثه للجزيرة أنه تم أمس الأربعاء إخراج نحو 450 من الجرحى والنازحين إلى مناطق الجنوب بالتنسيق مع الصليب الأحمر، ومن المنتظر إجلاء باقي المصابين خلال اليوم.

وأشار إلى أن الاحتلال هدد المستشفى أكثر من مرة عبر إنذارات مكتوبة واتصالات، وهو يتابع بشكل لحظي عملية إخلاء المستشفى في ظل سياسته التي يصر عليها بشكل عنيف، والتي تتمثل في إجبار جميع سكان مدينة غزة وشمال القطاع على النزوح إلى الجنوب.

وفي هذا السياق، يرى البرش أن الاحتلال منزعج بشدة لعدم رضوخ معظم أهالي الشمال لهذه السياسة، إذ لم ينزح سوى 25% فقط من سكان الشمال البالغ عدهم 1.2 مليون، وهو الأمر الذي يدفعه لزيادة العنف والتنكيل بحقهم.

وعن عملية خروج 450 جريحا ممن كانوا بالمستشفى أمس الأربعاء، وصف مدير الصحة المشهد بأنه كان "فظيعا جدا"، إذ أراد الجميع الهروب من الأوضاع الصعبة التي تسيطر على المستشفى فتسابقوا لأخذ أماكنهم في الباصات، في حين تبقى كبار السن والأطفال الذين لم يستطيعوا التنافس على الخروج.

وأشار إلى أنهم طلبوا 4 باصات و10 عربات إسعاف أخرى لنقل من بقي في المستشفى، وهم 200 مريض إضافة إلى طاقم طبي وإداري محدود، مشددا على أنهم لا يزالون تحت وطأة حصار قوات الاحتلال التي لا تسمح بإدخال الغذاء والماء والدواء إليهم، وتستهدف كل من يخرج بالطائرات المسيرة.

وفي هذا السياق، لفت إلى أن كثيرا ممن حاولوا الخروج في بداية حصار المستشفى تم استهدافهم ولا تزال جثث كثير منهم على قارعة الطريق، مشيرا إلى أن هناك عشرات الجثث كذلك، في ساحة المستشفى وأقسامه المختلفة، لم يسمح الاحتلال بدفنها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

الطاقم الإندونيسي ضمن الفارس الشهم 3 يواصل تقديم الخدمات العلاجية في غزة

واصل الطاقم الطبي الإندونيسي، ضمن عملية "الفارس الشهم 3"، تقديم الخدمات العلاجية المتنوعة للأشقاء الفلسطينيين من الجرحى في قطاع غزة؛ حيث يعمل الطاقم الطبي من جمهورية إندونيسيا جنبا إلى جنب مع الكوادر الطبية الإماراتية على تقديم الدعم الطبي للجرحى والمصابين من قطاع غزة وتقدم رعاية صحية متكاملة لهم وفق أرقى المعايير العالمية.

وأسهم الطاقم الطبي الإندونيسي منذ انضمامه إلى المستشفى الميداني الإماراتي في قطاع غزة، والمستشفى الإماراتي العائم، في علاج أكثر من 250 حالة بالإضافة إلى إجراء نحو 180 عملية جراحية.

وجاء انضمام الطاقم الطبي، ترجمة للعلاقات الوطيدة بين دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا، وسعيا لتعزيز الدور الإنساني تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق.

أخبار ذات صلة تنبيه من سفارة الإمارات في فيينا سهيل المزروعي: الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً في ارتفاع نسبة مساهمة إنتاج الطاقة النظيفة

وتتواصل الجهود الطبية لعلاج المصابين والجرحى من قطاع غزة ضمن آلية عمل تتوافق مع أعلى المعايير الصحية العالمية، والتي أصبحت نموذجا ناجحا في التعامل مع الحالات الحرجة وعلاجها؛ إذ بلغ عدد الحالات التي تم علاجها أكثر من 49 ألف حالة، وعدد العمليات الجراحية أكثر من 3 آلاف عملية ناجحة، إلى جانب عمليات تركيب الأطراف الاصطناعية وغيرها من الجهود الإنسانية التي تهدف إلى إعادة الأمل للأشقاء في قطاع غزة والتخفيف من معاناتهم.

وفي سياق متصل، يواصل مركز الأطراف الصناعية في عملية "الفارس الشهم 3"، تركيب الأطراف الصناعية للجرحى والمصابين الذين فقدوا أطرافهم خلال الحرب في قطاع غزة؛ حيث بلغ عدد الأطراف الصناعية التي تم تركيبها إلى الآن 63 طرفا صناعيا، فضلا عن دعم المصابين ومساعدتهم بمجموعة مُتكاملة من أحدث الأجهزة الطبية في مجال علاج وتقويم العظام.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • شبوة.. مدير مستشفى "عسيلان" يستقيل من منصبه
  • الطاقم الإندونيسي ضمن الفارس الشهم 3 يواصل تقديم الخدمات العلاجية في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يطالب سكان الوزاني جنوبي لبنان بإخلاء المنازل
  • "خطة الجنرالات" الإسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة.. حبر على ورق
  • “التعليم العالي”: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق سيغادرون المستشفى خلال ساعات
  • «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات
  • عاجل.. «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان المنشية والشيخ زايد بالإخلاء الفوري
  • خطة الاحتلال لتهجير سكان شمال غزة وتحويله لمنطقة عسكرية (شاهد)