تتناغم الطبيعة في محمية رأس محمد، التي تعد جنة الله في أرضه فهي نقطة تلاقي لخليجي السويس والعقبة، وأعلنت كأول محمية طبيعية بمصر عام 1938، لما تحتويه من أماكن سياحية وطبيعة خلابة التي تجاوزت الـ75 مليون عام، إذ أنها غنية بالأحياء المائية النادرة.

رحلة داخل المحمية

وتبدأ الرحلة للمحمية بالبوابة التي تأخذ شكل كلمة الله ويوجد بها قناة المنجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البحيرة بطول حوالي 250 مترًا ومساحة المحمية 480 كيلومترا وتحتوي على نبات المنجروف وهو من النباتات النادرة والتي تتواجد في 4 أماكن فقط على مستوى العالم منها محمية رأس محمد ومحمية نبق بمصر، فهو يمتص الأملاح من مياه البحر ليخرجها لأوراقه ليقوم بتحويلها لمياه عذبة لتتغذي عليها.

أسطورة البحيرة السحرية بمحمية رأس محمد

في محمية رأس ستجد البحيرة السحرية والتي سميت بهذا الاسم نسبة لتدرج ألوانها و تغيير لون مياهها سبع مرات يوميًا وتقترن بأسطورة قديمة تحكي أن كل من يأتي إليها ويسبح بها ويلقي عملة معدنية ويتمني أمنية تتحقق له.

محمية رأس محمد من أهم الوجهات السياحية بمحافظة جنوب سيناء

وقال «هشام محيي» نقيب المرشدين السياحيين بجنوب سيناء، في تصريحات لـ«الوطن» تقع محمية رأس محمد على مسافه 12 كيلومترا من مدينة شرم الشيخ، وتعد أهم ثالث موقع غطس وثاني أهم محمية على مستوى العالم وأسهمت الزلازل بها في صنع الكهوف المائية أسفل الجزيرة، فهي تعد من أهم الوجهات السياحية بمحافظة جنوب سيناء ويقوم السائحين بزيارة منطقة شق الزلزال لقناة المنجروف وهي نتاج زلزال ضرب مصر منذ ملايين السنين فظهرت القناة بطول 250 مترا.

تضم 220 نوعا من الشعاب المرجانية

وأضاف «محيي» تتميز محمية رأس محمد بوجود الأسماك الملونة و السلاحف البحرية المهددة بالإنقراض و الأحياء المائية النادرة و الشعب المرجانية ذات الألوان و الأشكال المتنوعة.التي تصل لأكثر من 220 نوعًا من الشعاب المرجانية على طول الساحل.

وأشار إلى أنها تعد موطنًا للعديد من الطيور مثل البلشونات والنوارس واللقالق وتلعب دورًا مهمًا في هجرة الطيور إذ تعد مكانًا للراحة والتغذية لتكملة هجرتهم و أيضا الحيوانات البرية مثل الوعل النوبي والزواحف الذي تظهر ليلا بالمناطق الجبلية داخل المحمية.

ولفت إلى أن شركات السياحة تنظم رحلات للمحمية ليستمتع السائح بمناظر الجبال الخلابة على جانبي الطريق ثم يشاهد البوابة والبحيرة السحرية في أجواء هادئة بعيدة عن الحياة الصاخبة في المدينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء محافظة جنوب سيناء محمية راس محمد محمیة رأس محمد

إقرأ أيضاً:

“الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“

أطلقت جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة،اليوم، السلسلة الثانية من التدريب الصيفي في عام الاستدامة تحت عنوان “مرونة الطبيعة”، وذلك لتعزيز ثقافة ومهارات المجتمع في مجال الطبيعة والبيئة.

وتعمل السلسلة، باعتبارها جزءًا من برنامج “قادة التغيير”، على تزويد ليس فقط محبي الطبيعة وصناع التغيير بل المجتمع بأكمله بالثقافة اللازمة عن التحديات البيئية وحلول الحفاظ على الطبيعة التي تساهم في بناء مستقبل مستدام.
وتتكون السلسلة المجانية، من 10 جلسات تفاعلية تقدم استكشافًا للثراء البيئي في دولتنا بدءاً من الرمال الصحراوية الواسعة والواحات المخفية إلى مواطن المياه العذبة والمناطق الساحلية، وتسهم في تعريف المشاركين على الطبيعة بطرق مبتكرة.

وسيتمكن المشاركون من فهم دورهم وكيف يتسنى لهم دعم الخبراء وجهود الحفاظ على البيئة المحلية، وستمنح الجمعية شهادات تقدير للمشاركين الذين يكملون سبع جلسات تقديراً منها لالتزامهم بالتعليم البيئي في الدولة.
وقالت آرابيلا ويلينج رئيس قسم التوعية وأنشطة علم المواطنة بالجمعية ، إن مبادرة “مرونة الطبيعة”، تشجع المجتمع على لعب دور نشط ومستنير في عام الاستدامة من خلال سلسلة تفاعلية من الدورات التدريبية وورش العمل التي يقدمها متخصصون في هذا المجال، وسيكتسب المشاركون فهمًا عميقًا لأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي وممارسات الإدارة المستدامة عند التخفيف من آثار تغير المناخ والحفاظ على التراث الطبيعي للدولة.
وتستند هذه السلسلة إلى النجاح الذي حققته سلسلة المناخ والطبيعة في العام الماضي والتي صقلت مهارات ما يقرب من 1000 مشارك عن المشاكل البيئية الرئيسية وحققت نسبة رضا بلغت 98 في المائة.

وتركز السلسلة هذا العام،والتي تستمر 10 أسابيع، على مواضيع التنوع الفريد للحياة الفطرية في الإمارات، وستسلط الضوء على الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض والحشرات التي تقوم بتلقيح النباتات والطيور المهاجرة والمقيمة والكائنات التي تستوطن الصحاري والتي تلعب دورًا لا يقدر بثمن في الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية الصحية.وام


مقالات مشابهة

  • "الحياة الفطرية" يعتمد بروتكول خطة استجابة لتقييم تفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي
  • لحماية الشعاب المرجانية.. اعتماد خطة استجابة لتقييم تفشي "التاج الشوكي"
  • هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»
  • سان دييغو أجمل مدن كاليفورنيا.. وجهة عشاق التسوق والتذوق
  • العثور على 22 نوعا من الميكروبات في ثلث أحبار الوشم الشائعة في الولايات المتحدة
  • “الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“
  • العودة إلى الرواقية
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • مهرجان الجبل الأخضر يعزز النمو السياحي
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع