اعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الاحمر إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 10 سفن.

 وتم تداول 9000 طن بضائع عامة ومتنوعة ، 471 شاحنة و 89 سيارة حيث شملت حركة الواردات 4000 طن بضائع ، 178 شاحنة و8 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 5000 طن بضائع ، 293 شاحنة و81 سيارة  . 


ويغادر ميناء سفاجا اليوم السفينتين الحرية ودليلة بينما استقبل الميناء بالأمس السفينتين الحرية ودليلة ، كما يشهد ميناء نويبع تداول 1800 طن بضائع و141 شاحنة وذلك من خلال رحلات مكوكية ( وصول وسفر ) لثلاث سفن وهى كوين، أيله و آور.


وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 338 راكب بموانيها .
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعلامي إعلامي الب البح البحر الأ الأحمر الاعلام الام الهيئة الاف طن بضائع

إقرأ أيضاً:

لكسر الحصار على الكيان الصهيوني من قبل اليمن: كواليس دور دول التطبيع العربية في حماية السفن الإسرائيلية وضمان تدفق السلع من وإلى “إسرائيل”

 

تورط” السعودية والإمارات ودول أخرى في تزويد جيش الاحتلال بالوقود خلال العدوان على غزة شركة Trucknet الصهيونية الإماراتية تعلن عن جسر بري يربط دول التطبيع بإسرائيل تعطيل دور قناة السويس بطرق أخرى وانخفاض إيراداتها خدمة لإسرائيل

كشفت تقارير اقتصادية جديدة عن علاقة السعودية والإمارات والأردن ومصر بانخفاض نشاط قناة السويس ودورهم في حماية سفن العدو الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني من العمليات اليمنية ، وبحسب الخبير الاقتصادي سليم الجعدبي فإن قناة السويس سجل في يونيو المنصرم انخفاضا في نشاطها بنسبة 63 ٪ وفقدت إيرادات خلال نفس الشهر بلغت 551 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023 وأن هناك أسبابا حقيقية وراء ذلك، حيث تفرغ في الموانئ المصرية البديلة للقناة وهذه الموانئ تم ربطها بخط النقل البري السعودي الإماراتي البحريني الأردني المصري الإسرائيلي من جهة ومن جهة أخرى ترتبط بخطوط أنابيب لنقل النفط من البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، أبرزها خط سوميد، وذلك من أجل ضمان وصول البضائع إلى الكيان، كما تقوم السعودية بتسهيل نقل النفط يوميا إلى إسرائيل وضمان عدم دخول السفن التي يملكها الصهاينة للبحر الأحمر عن طريق نقل 2 مليون برميل من النفط الخام دون المرور بقناة السويس حيث يمر عبر خط أنبوب من العين السخنة في البحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير على البحر الأبيض المتوسط ..إلى التفاصيل:-
الثورة / أحمد المالكي

الخبير الاقتصادي سليم الجعدبي أوضح في تقرير خاص حصلت عليه “الثورة” أن شركة أرامكو النفطية السعودية تتخذ إجراءات لدعم وحماية سفن الكيان الصهيوني والسفن الأمريكية والبريطانية بالتزامن مع بداية مرحلة التصعيد الثالثة وبررت ذلك بتفادي المرور من باب المندب، حيث أعلنت شركة أرامكو قدرتها على رفع القدرة التصديرية لخط الأنبوب النفطي شرق غرب من ٣ إلى ٧ ملايين برميل لنقل النفط من منشئات بقيق وخريص في الخليج العربي إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر .
تورط السعودية في تزويد الكيان الصهيوني بالنفط
الجعدبي أوضح بالقول: من خلال (التقرير الدولي الصادر عن المنظمة البحثية Oil Change International) خلال شهر مارس المنصرم أكد “تورط” السعودية والإمارات ودول أخرى في تزويد جيش الاحتلال بالوقود خلال العدوان على غزة.
التقرير الدولي الذي كشف تورط السعودية بتزويد الكيان الصهيوني بالنفط، وفق الجعدبي، أكد قيام السعودية بضخ النفط الخام من ميناء العين السخنة المصري بالبحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير المصري على البحر المتوسط عبر خط أنبوب سوميد، ودور خط أنبوب سوميد في التأثير على قناة السويس كونه يعتبر بديلاً لنقل النفط الخليجي من البحر الأحمر إلى المتوسط .

شركة مساهمة
ويقول الحعدبي في تقريره: للعلم تم إنشاؤها “سوميد” كشركة مساهمة تابعة لشركة خطوط الأنابيب العربية في عام 1974 لضمان تدفق النفط العربي إلى الكيان ولأمريكا وأوروبا خاصة بعد إغلاق قناة السويس بعد نكسة عام 1967.. مشيراً إلى أن (خطورة أنبوب سوميد على الدخل القومي المصري) تتمثل في :
١- خط الأنبوب غير مملوك بالكامل للشعب المصري حيث تتوزع نسب المساهمة فيه كما يلي :-
حصص المساهمين في الشركة إلى 50 % ملك الهيئة المصرية العامة للبترول، 15 % ملك شركة أرامكو السعودية، 15 % ملك شركة الاستثمارات البترولية الدولية، 15 % ملك الهيئة العامة للاستثمار بالكويت، و5 % ملك شركة قطر للطاقة.
٢- المبالغ التي تدفع مقابل نقل النفط عبر خط سوميد ضئيلة جدا مقارنة مع ما تدفعه السفن النفطية عند المرور من قناة السويس وهذا يؤدي إلى حرمان الشعب المصري من مليارات الدولارات سنويا .
٣- يتم تقاسم العائدات بين الدول المساهمة في خط الأنبوب .

ميناء سيدي كرير
ووفقا للجعدبي فقد ارتفعت صادرات النفط الخليجي عبر ميناء سيدي كرير المصري على البحر الأبيض المتوسط من قرابة 700 الف برميل يوميا قبل طوفان الأقصى إلى أن وصلت إلى مليوني برميل يوميا أوائل العام 2024م وهذا بدوره أدى إلى ضمان تدفق النفط الخليجي إلى أمريكا وأوروبا من جهة ومن جهة أخرى حماية سفن النفط الصهيونية والأمريكية والبريطانية من الدخول للبحر الأحمر وباب المندب خاصة وأن 90% من السفن النفطية يملكها أو يساهم فيها صهاينة وبالتالي تدخل ضمن قرار الحظر الذي أعلنته القوات المسلحة اليمنية .

ضمان التدفق
ويضيف الخبير الاقتصادي سليم الجعدبي أنه (لضمان تدفق النفط الخليجي من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، تم الإعلان مؤخرا عن ارتفاع سعة خطوط أنابيب “سوميد” إلى 117 مليون طن سنويًا.
موضحا أن (طوفان الأقصى جاء ليحبط المخطط الصهيوني الأمريكي الذي أعلن عنه النتن ياهو في شهر سبتمبر 2023م، والذي عرض فيها أمام الأمم المتحدة خريطة أسماها الشرق الأوسط الجديد وتحدث عن طريق يربط آسيا بأوروبا مرورا بالإمارات والسعودية والأردن).

جسر بري
وتناول الجعدبي في تقريره (الجسر البري الصهيوني السعودي الإماراتي الأردني البحريني) موضحاً أنه بعد مرور أقل من شهرين على عمليات طوفان الأقصى وبعد مرحلة التصعيد الأولى والثانية ومنع سفن الكيان من المرور عبر البحر الأحمر والعربي وتنفيذا لاتفاقيات التطبيع مع الكيان من قبل صهاينة العرب أعلنت شركة Trucknet الصهيونية الإماراتية عن جسر بري يربط بين الإمارات والبحرين مرورا بالأراضي السعودية والأردنية وصولا إلى الكيان لضمان تدفق البضائع والسلع إلى الصهاينة لتعويض أي عجز في الواردات وضمان عدم تأخر سلاسل الإمداد نتيجة تغيير مسار السفن عبر راس الرجاء الصالح .
مشيراً إلى أن الجسر البري الإسرائيلي يتوسع عبر دخول مصر إلى جانب السعودية والإمارات والبحرين والأردن لضمان تدفق الواردات والصادرات من والى الكيان، وبرروا ذلك بتجنب الهجمات في البحر الأحمر .
(الجسر البري المصري الإسرائيلي) الذي يربط بين مدينة عين السخنة المصري والجسر البري الصهيوني السعودي الإماراتي البحريني الأردني ونشرت الشركة الصهيونية المشغلة للخط البري Trucknet خريطة توضيحية مرفقة .

أسباب حقيقية
وقال الجعدبي في تقريره: أن الأسباب الحقيقية لانخفاض نشاط قناة السويس يكمن في أن السفن (النفط والحاويات والبضائع) تفرغ في الموانئ المصرية البديلة للقناة:
– ميناء العين السخنة .
– ميناء الأدبية .
– ميناء الطور .
– ميناء بورت توفيق .
– ميناء نويبع .
وهذه الموانئ تم ربطها بخط النقل البري السعودي الإماراتي البحريني الأردني المصري الإسرائيلي من جهة ومن جهة أخرى ترتبط بخطوط أنابيب لنقل النفط من البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط أبرزها خط سوميد، وبالتالي لا تدخل إلى القناة واهم النتائج:
1 – فقدان مصر لإيرادات القناة .
2 – انخفاض عدد السفن التي تدخل القناة .
3 -تجنب دخول السفن الإسرائيلية أو السفن التي يمتلكها الصهاينة إلى البحر الأحمر وقناة السويس وباب المندب وبالأخص سفن النفط .
4 – وصول البضائع إلى الكيان على الرغم من وجود طريق التفريغ في الموانئ المصرية المطلة على البحر الأحمر ومن ثم الشحن البري للبضائع والحاويات أو عبر خطوط الأنابيب للنفط الخام والمنتجات النفطية .
5 -ضمان تدفق الصادرات الإسرائيلية وبالأخص الغاز الإسرائيلي نتيجة وجود خط أنابيب غاز من الكيان إلى العقبة والموانئ المصرية على البحر الأحمر .
6 – تقوم السعودية بتسهيل نقل النفط يوميا إلى إسرائيل وضمان عدم دخول السفن التي يملكها الصهاينة للبحر الأحمر عن طريق نقل 2 مليون برميل من النفط الخام دون المرور بقناة السويس حيث يمر عبر خط أنبوب من العين السخنة في البحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير على البحر الأبيض المتوسط .
7 – أعلنت شركة (تراكنت) الإماراتية الإسرائيلية للنقل البري (الجسر البري) عبر موقعها الرسمي أن الخط يضمن تدفق البضائع والسلع بين الإمارات والأردن والسعودية والأردن ومصر والأردن .
8- من أهم الأهداف حماية السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية من التعرض للقصف من القوات اليمنية وضمان توفير طرق وخطوط نقل (أنابيب) آمنة لها .

مقالات مشابهة

  • تداول 45 ألف طن و 775 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الاحمر
  • تداول 31 ألف طن فوسفات و460 سيارة عبر موانئ البحر الأحمر
  • هيئة مواني البحر الأحمر تكشف عن صادرات مصر من الفوسفات والسيارات
  • لكسر الحصار على الكيان الصهيوني من قبل اليمن: كواليس دور دول التطبيع العربية في حماية السفن الإسرائيلية وضمان تدفق السلع من وإلى “إسرائيل”
  • بعد رفع آثار حادث تصادم سيارتين.. إعادة الحركة المرورية على طريق الأحياء شمال الغردقة
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: 20 مليون دولار حجم خسائر الضربة الإسرائيلية على ميناء الحديدة
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: خسائر الضربة الإسرائيلية على ميناء الحديدة بلغت 20 مليون دولار
  • تداول 12 ألف طن و700 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 11 ألف طن و 692 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 11 ألف طن و 692 شاحنة بضائع