قالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينجز: إن الأمم المتحدة وشركاءها الإنسانيين على استعداد لاغتنام الفرصة وحشد كافة القدرات لدعم تنفيذ اتفاق الهدنة وتعظيم تأثيره الإيجابي على الوضع الإنساني في غزة من خلال زيادة العمليات الإنسانية أينما يوجد الأشخاص المحتاجون.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، شدد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق على ضرورة السماح بإجراء العمليات الإنسانية في جميع أنحاء غزة، وخاصة في شمال القطاع، مؤكداً أن المدنيين في غزة لا يمكنهم الاعتماد على المساعدات الإنسانية وحدها بل يجب استئناف دخول السلع التجارية خاصة عبر معبر كرم أبوسالم الذي يتمتع بالقدرة الاستيعابية لذلك.

وبفضل الجهود المصرية القطرية الأمريكية، توصلت إسرائيل وحركة حماس أمس الأربعاء لاتفاق هدنة إنسانية تستمر لمدة أربعة أيام - غير أنه لم يتحدد حتى الآن بدء سريانها -، تشمل وقف أعمال القتال، وتتضمن الإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة وسيكون المفرج عنهم من جانب حماس (من النساء والأطفال) وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح 150 فلسطينيا من السجون (المفرج عنهم الفلسطينيون سيكونون من النساء والأطفال)، والسماح بدخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضاًالأمم المتحدة ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس

الأمم المتحدة: ما يقرب من 800 ألف امرأة نزحن من قطاع غزة منذ بدء العدوان

في اليوم العالمي للطفل.. العرابي: نطالب الأمم المتحدة بالتحرك الفوري لإنقاذ أبناء غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكثر من 96% من السكان بشكل عام في قطاع غزة، يعانون من مستويات انعدام الأمن الغذائي، وأكثر من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية، ومرحلة 5 وهى أعلى مرحلة من التصنيف الدولي.

قال سليم عويس، المتحدث باسم منظمة "اليونيسيف" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نوجه النداء ليس لإعلان المجاعة، يجب الآن وقبل كل شيء وقف فوري لإطلاق النار، لكن في غياب وقف النار يجب أن يكون هناك دخول مستمر للمساعدات وهو ما لا يحدث.

كما شدد أن غزة الآن تعاني من نقص حاد في الغذاء والتغذية، وهو ما يمثل خطرا شديدا على 3 آلاف طفل، قد يواجهون الموت جوعا إذا ما حصلوا على التغذية اللازمة.

من جانبها، تعمل اليونيسيف على إدخال الإمدادات الغذائية بشكل كبير، لكن الذي يتم السماح له بالدخول من المساعدات قليل جدا، محملة المسئولية على أطراف النزاع والدول الأعضاء في مجلس الأمن والأمم المتحدة الذين يجب عليهم الآن اتخاذ موقف صارم وإنهاء معاناة المواطنين والأطفال في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الاستجابة الإنسانية مستحيلة بغزة بسبب قيود العدو الصهيوني على المساعدات
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة
  • غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو
  • إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي