الأسبوع:
2024-09-19@23:12:42 GMT

بالأخلاق نرتقي.. ندوة توعوية بمدرسة نشيل الثانوية

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

بالأخلاق نرتقي.. ندوة توعوية بمدرسة نشيل الثانوية

ألقت الواعظة كريمان أسامة محاضرة دينية بمدرسة نشيل الثانويه المشتركه بعنوان ( بالأخلاق نرتقي) وأشارت الي إن الأخلاق هي جوهر الرسالات السماوية على الإطلاق. فالرسول صلى الله وسلم يقول: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " [ رواه أحمد في مسنده ] فالغرض من بعثته صلى الله عليه وسلم هو إتمام الأخلاق، والعمل على تقويمها، وإشاعة مكارمها، بل الهدف من كل الرسالات هدف أخلاقي، والدين نفسه هو حسن الخلق.

ولما للأخلاق من أهمية نجدها في جانب العقيدة حيث يربط الله سبحانه وتعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم - بين الإيمان وحسن الخلق، ففي الحديث لما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم: أي المؤمنين أفضل إيمانا؟ قال صلى الله عليه وسلم: "أحسنهم أخلاقاً " [رواه الطبراني في الأوسط ].

فمكارم الأخلاق ضرورة إجتماعية لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات، ومتى فقدت الأخلاق التي هي الوسيط الذي لابد منه لانسجام الإنسان مع أخيه الإنسان، تفكك أفراد المجتمع، وتصارعوا، وتناهبوا مصالحهم، ثم أدى بهم ذلك إلى الانهيار ثم الدمار.

فإذا كانت الأخلاق ضرورة في نظر المذاهب والفلسفات الأخرى فهي في نظر الإسلام أكثر ضرورة وأهمية، ولهذا فقد جعلها مناط الثواب والعقاب في الدنيا والآخرة، فهو يعاقب الناس بالهلاك في الدنيا لفساد أخلاقهم، قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ﴾ [يونس: 13] وقال تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ﴾ [هود: 117]

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة توعوية صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” تنظم ندوة “قيم الاستدامة في الإرث النبوي”

نظمت الهيئةُ العامة للشؤون الإسلاميةِ والأوقاف والزكاة، أمس، ندوةً “قيمُ الاستدامة في الإرث النبوي” احتفاءً بذكرى المولدِ النبوي الشريف، في مسجد الاستدامة بمدينة مصدر في العاصمة أبوظبي.

حضر الندوة، سعادةُ الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيسُ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، ومعالي سيدي يحيى لمرابط وزيرُ الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وسعادةُ أحمد راشد النيادي ، مديرُ عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بالإنابة، وسعادةُ أحمد باقحوم الرئيسُ التنفيذي لمدينة مصدر، وعددٌ من المسؤولين في الهيئة، ووزارةِ التربية والتعليم، ومجلسِ الإمارات للإفتاء الشرعي، ومدينةِ مصدر، والضيوفُ المدعوين.
وقال سعادةُ الدكتور عمر الدرعي:” إنَّ هذه المناسبةَ الدينيةَ العطرة، فرصةٌ نُبرزُ فيها نهجَ الإمارات منذ تأسيسها، في حمايتها للقيم الإنسانية، ودعمِها للمبادئ المثلى والأخلاق، وتعزيزِها لتعاليم الدين السمح، وتوكيدِها الاستثنائي على قيمِ الاعتدال والتسامح “.
وأضافَ أنَّ قيمةَ الاستدامة هي إرثٌ مشتركٌ بين الأنبياء، وأنَّ مقاصدَ رسالةِ سيدنا ونبينا صلى الله عليه وسلم، وجوهرَها زاخرٌ بمعاني الاستدامة؛ فقد كان صلى الله عليه وسلم يحبُّ أنْ يكونَ عملُه دائما، ويحضُّ على أدومِ الأعمال وإنْ قل، مبيناً أنَّ مجالاتِ الاستدامة في الميراث النبوي كثيرة؛ تشملُ التأكيدَ على استدامةِ العلاقاتِ الأسرية والاجتماعية، وطريقةَ التعامل مع البيئة، ومع الأرض والموارد، بلا إسرافٍ ولاتبذيرٍ، مع ضرورةِ مراعاة حق الأجيال.

وأكد سعادته أنَّ ذكرى المولدِ النبوي تجديدٌ ووفاءٌ لميثاق الأنبياءِ عليهم السلام، والتزامٌ وطنيٌّ يستنهضُ العنايةَ وإيلاء الأهمية لقيمة الاستدامة، لافتا إلى أن الإنسانَ هو العنصرُ الأساس في هذه الاستدامة، والأخلاقَ والقيم هي أداةُ الاستدامة.
من جهته أشاد معالي سيدي يحيى لمرابط، بالعلاقات المتميزة والروابط الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الإسلامية الموريتانية قيادة وشعبا، مؤكدا أن العلاقات بين الجانبين تليدة ضاربة الجذور في عمق التاريخ، تتسم بالأخوة والتعاون المثمر في مختلف المجالات، متقدما بالشكر للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والزكاة على هذه الدعوة لحضور فعالياتها لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
وقال معاليه : “ ونحن نحتفل بهذه الذكرى العظيمة، نجد أنفسنا مطالبين بالعودة إلى قيمه وتعاليمه صلى الله عليه وسلم، نستقي منها ما يُصلح حال أمتنا ويجعلها في مصاف الأمم المتقدمة، فالإسلام يحرص على التنمية والعمل المستدام، والاستفادة من موارد الأرض بشكل يحقق النفع للجميع”، مؤكدا أن التعاون بين الدول والشعوب من خلال تبادل الخبرات والمعارف، وتطوير حلول مشتركة للتحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .
واشتملتِ الندوةُ على عدةِ فعالياتٍ تضمنت فقرة قراءةٍ في كتاب “نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم والاستدامة” وإلقاء قصيدةً شعريةً، وعرضَ فيديو يضم مقاطعَ تبرز القيم النبوية في الاستدامة.

كما تمَّ تكريمُ الفائزين في مسابقة “نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم والاستدامة” التي أطلقتها الهيئةُ بمناسبة المولد النبوي الشريف تزامناً مع عام الاستدامة، شارك فيها طلبةُ المدارس الحكومية من الصف الأول الابتدائي وحتى الخامس.وام


مقالات مشابهة

  • عمر هاشم: نقابة الأشراف تدعو إلى الله وتنشر سيرة الرسول أشرف الخلق
  • النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا
  • وزير الأوقاف: نحن مأمورون بالفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • محافظ أسيوط يفتتح منافذ بيع المنتجات بمدرسة ديروط الثانوية الزراعية المشتركة
  • حكم دفع الرشوة لقضاء المصالح.. الإفتاء تجيب
  • «الشؤون الإسلامية» تنظم ندوة «قيم الاستدامة في الإرث النبوي»
  • في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع
  • الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم: المرأة في حياته
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم ندوة “قيم الاستدامة في الإرث النبوي”