أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي»، مشاركتها في مؤتمر «كوب 28»، ضمن مركز التعليم الأخضر الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم. وتسعى الجامعة إلى الإضاءة على الدور الريادي للذكاء الاصطناعي في تسريع عجلة الابتكار ودعم المجتمع على مواجهة تداعيات تغيّر المناخ.
وبين 30 نوفمبر و12 ديسمبر 2023، يتوقع أن يستقطب المؤتمر، الذي سيعرض أحدث أبحاث الجامعة، نحو 70 ألف مشارك، بينهم رؤساء دول ومسؤولون حكوميون وقادة من قطاع الصناعة، إلى جانب الأكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني، لمعالجة التحديات المناخية وتحقيق نقلة نوعية في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية.


وستعرض الجامعة أبحاثها في إطار المؤتمر، وأبرزها الأبحاث الرائدة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، والنماذج اللغوية الكبيرة، وتقنية أنظمة الذكاء الاصطناعي التشغيلية الفعّالة، وتكنولوجيا مراقبة المرضى عن بُعد، والحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي، لاكتشاف المخاطر والأمراض الكامنة في الجزر الحرارية الحضرية والتخفيف منها، وحل قائم على عالم الميتافيرس، يجعل التعليم بمتناول الأطفال في المناطق النائية.
كما ستبيّن الدور المحوري الذي تضطلع به في تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات التي تضم خبراء موهوبين من ذوي المهارات العالية والمعرفة الواسعة. إذ تسعى إلى تمكين المؤسسات من تبني «الذكاء الاصطناعي لمعالجة تحديات تغيّر المناخ»، الذي يمثل إحدى أهم الركائز البحثية الثلاثة في الجامعة إلى جانب التعليم والصحة.
وقال سلطان الحجي، نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة وعلاقات الخريجين «يساعدنا الذكاء الاصطناعي في تطوير الحلول، لبعض أكثر التحديات إلحاحاً في العالم على نطاق واسع وبسرعة ودقة غير مسبوقتين. ويتطلع أعضاء الهيئة التدريسية إلى عرض أبحاثهم عالمياً وإبراز التأثير الذي تحدثه في كثير من القطاعات. وتشمل هذه الأبحاث استحداث أساليب جديدة للقضاء على الأمراض، وإنشاء روبوتات محادثة وأنظمة تشغيلية مراعية للبيئة. كما لا بدّ من الإشارة إلى أننا نسعى إلى دعم دولة الإمارات في مؤتمر «كوب 28» وتطلعاتها لتبنّي الذكاء الاصطناعي سعياً لمواجهة التحديات المناخية وتلبية متطلبات اتفاق باريس».
ويتوقع أن يشارك عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة في حلقات نقاشية خلال المؤتمر الذي سيمتد على مدى 13 يوماً.
وسيلقي البروفيسور إريك زينغ، رئيس الجامعة الكلمة الرئيسة في جلسة بعنوان «الذكاء الاصطناعي.. طريق إلى الاستدامة أم خطر وجودي؟»، وستُعقد في 8 ديسمبر في الثانية بعد الظهر في مسرح جناح التعليم.
وسيشارك الحجي في جلسة نقاش تنظمها شركة اتصالات «إي آند» للبحث في رؤية دولة الإمارات، بشأن الذكاء الاصطناعي والتعليم والاستدامة. فيما سيشارك البروفيسور تيموثي بالدوين، عميد الجامعة بالإنابة، في جلسة نقاشية أخرى تنظمها الشركة تركّز على الذكاء الاصطناعي في الاستدامة.
ومجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية، سوف يشاركون في ورشتين مغلقتين، الأولى «الذكاء الاصطناعي لمعالجة أزمة المناخ وإزالة الكربون والصحة»، وتستكشف دور التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في معالجة الملاريا في إندونيسيا، وتمكين انتقال الطاقة المحلية عبر شبكات الطاقة الذكية، وتوجيه سياسات المناخ والاستدامة في المناطق الحضرية.
والورشة الثانية «الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحقيق الاستدامة ومعالجة أزمة تغير المناخ» فستعالج كيفية عمل تقنية أنظمة الذكاء الاصطناعي التشغيلية. وسوف تبحث الورشة في «جيس»، أكثر النماذج اللغوية العربية الكبيرة دقة في العالم، الذي يعمل على تمكين أكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية من تسخير قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة محمد بن زايد الاستدامة الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

جامعة حمدان بن محمد الذكية تكرم الدارسين المتفوقين للفصل الأكاديمي ربيع 2024

احتفت جامعة حمدان بن محمد الذكية بالدارسين المتفوقين، للفصل الدراسي ربيع 2024 وذلك بحضور سعادة الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، والبروفيسور نبيل بيضون، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والدكتور فهد السعدي، نائب رئيس الجامعة لقطاع تطوير الدارسين وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية، والدارسين من مختلف البرامج الأكاديمية، وأولياء الأمور.
جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته إدارة علاقات الدارسين لتكريم طلبة لائحة شرف الجامعة على التميز الأكاديمي للدارسين في كليات الجامعة، وضمت قائمة المتفوقين لفصل الربيع 79 دارساً في كل من الدراسات الجامعية والدراسات العليا من مختلف البرامج، بما في ذلك 60 دارساً من إدارة الأعمال والجودة، و18 دارساً من الدراسات الصحية والبيئية، ودارساً من التعليم الإلكتروني.
وقام سعادة الدكتور منصور العور بتهنئة المتفوّقين مؤكداً أنهم يجسّدون التزام الجامعة بالتميز من خلال نماذج التعلّم الذكي التي تزوّد الدارسين بالمعرفة والخبرة العملية للمساهمة في تحقيق رؤية الإمارات نحو اقتصاد قائم على المعرفة.
كما أشاد سعادة الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، بالمتفوقين على تفانيهم وإنجازاتهم، بقوله: “يجسّد المتفوقون القيم الأساسية للتميز التي تسعى جامعة حمدان بن محمد الذكية إلى تعزيزها. وبينما نكرّم إنجازاتهم الأكاديمية المتميزة، نتذكّر أن هؤلاء الدارسين لا يتفوّقون في دراستهم فحسب، بل يستعدّون أيضاً لقيادة دولة الإمارات نحو عصر جديد من النمو والمعرفة والتقدّم. إنهم قادة المستقبل المجهّزون بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لدفع عجلة التنمية المستدامة والابتكار.”

وألقى البروفيسور نبيل بيضون، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، كلمة ترحيبية خلال الحفل أشاد فيها بإنجازات المتفوقين الأكاديمية، وحثّهم على مواصلة جهودهم لتحقيق المزيد من النجاحات في حياتهم المهنية، مؤكداً على التزام الجامعة بتوفير تعليم عالي الجودة وإرساء دعائم بيئة تعليمية متميزة لتمكين الدارسين وتنمية قدراتهم الفكرية ومهارات الابتكار والبحث لديهم.
وأعرب الدارسون عن امتنانهم لجامعة حمدان بن محمد الذكية على توفير بيئة تعليمية تشجّع على النمو الأكاديمي والمهني. كما جددوا التزامهم بمواصلة التفوق في تخصصاتهم العلمية والمهنية، والمساهمة في المبادرات الاستراتيجية لدولة الإمارات التي تهدف إلى تعزيز المعرفة والابتكار والتنمية المستدامة.


مقالات مشابهة

  • “غرفة دبي” تستعرض دور الذكاء الاصطناعي في ممارسات الأعمال المستدامة
  • إمارة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي حول مستقبل الذكاء الاصطناعي واللغويات والاتصال العالمي
  • جامعة حمدان بن محمد الذكية تكرم الدارسين المتفوقين للفصل الأكاديمي ربيع 2024
  • بتوجيهات محمد بن زايد.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان»
  • محمد بن زايد ومستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكدان تعزيز التعاون في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • الجامعة البريطانية والأمم المتحدة ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29 بالتعاون مع جامعة ADA
  • مصر للمعلوماتية تنظم ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • عبد الله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في المحتوى الإعلامي
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان استعراض سلاح المدرعات
  • حفل تخرج الكليات العسكرية| السيسي وبن زايد يشهدان عرضًا لقوات الصاعقة