ليبيا – أكد عضو مجلس النواب المقاطع عمار الأبلق عضو جماعة الإخوان المسلمين، أن الجميع يعلم القوانين الانتخابية جاءت وفق التعديل الدستوري الثالث عشر لأن القوانين لا يمكنها تجاوز التعديل الدستوري الثالث عشر المليء بالعيوب والألغام التي تعيق مسار العملية الانتخابية بحسب قوله.

الأبلق أشار خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أن المسألة فيما يتعلق بهذا الموضوع هي مسألة جوهرية وعندما تفشل الانتخابات المفوضية ستكون في فوهة المدفع ويعزى الفشل لها وهذه إشكالية كبيرة.

وأضاف “عماد السائح أصبح بين مسألتين إما أن يذهب في مسار العملية الانتخابية التي لا يمكن اجرائها نتيجة الأوضاع الداخلية وفيما يتعلق بالقوانين المعيبة التي صيغت وإلا لا يذهب فيها وهو بذلك يعتبر معرقل ولا يلتزم بالقوانين الصادرة من السلطة التشريعية وهذه اشكالية كبيرة ونعرف أن الاطراف الليبية الآن التي في المشهد السياسي جميعها لا ترغب بمغادرة المشهد بالتالي القوانين صيغت والتعديل الدستوري الثالث عشر صيغ لإطالة عمر الأزمة الليبية”.

ورأى أن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي في طرحه لمبادرته يفتقر للموضوعية السياسية حيث الأطراف المعرقلة هي من تكون على طاولة باتيلي وهذه إشكالية كبيرة لمعرفة الجميع بأن الاطراف الليبية غير قادرة على حل الأزمة السياسية إلا برعاية دولية واشراك بعض الأطراف خارج الأطر الأساسية بذلك اتفاق الصخيرات ضم أطراف من المؤتمر الوطني ومن مجلس النواب.

وتابع: “السائح شخص فني وفي مقترحات الـ 6+6 السائح قدم بعض المقترحات وعبر إن كان تم انتخاب مجلس الأمة بغرفتيه والرئاسة ستكون هناك في كل محطة 7 صناديق اقتراع وهذه إشكالية كبيرة لا يمكن في المرحلة الفنية إجراء الانتخابات في وجود 7 صناديق! السائح قدم مقترحات عديدة والبعثة قدمت بعض الجوانب الفنية ولكن حتى لجنة الـ6 لا ألومها لأنها ليس لها الحق في تجاوز الإعلان الدستوري الثالث عشر لأنه قيدها في إطار عملها والتعديل الدستوري الثالث عشر ربط ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية بالتشريعية وإن فشلت الرئاسية كأن شيء لم يكن والتعديل الدستوري الثالث عشر هو من حدد مجلس الأمة بغرفتيه وحدد عدد الأعضاء ولجنة الـ 6 مقيدة في جوانب كثيرة”.

واعتقد أن عماد السائح يحاول أن يخلي مسؤوليته من هذه القوانين لكنه لن يستطيع إلا الذهاب بها بالتالي على المفوضية القيام بعدد من الأعمال الفنية على الأقل في فتح سجل الناخبين.

وتابع: “لدينا 240 يوم من نشر القوانين وهي الآن بدأت وتم نشر القوانين في الجريدة الرسمية على السائح فتح السجل الانتخابي وربما لا أعرف جاهزية المفوضية في استقبال ملفات المرشحين سواء للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية”.

وأفاد أن السائح لأنه كرئيس للمفوضية ويرأس مجلس الإدارة، لن يستطيع إلا الذهاب لتطبيق هذه القوانين لكنه سيبين على الأقل إنها من الممكن ألا تقود لمسار انتخابي سلس وستعرقل لأنها كانت قوانين معيبة بحسب تعبيره.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج العقرب الجمعة 28-6-2024 مهنيا وعاطفيا

مولود برج العقرب لديه قدرة كبيرة على تحقيق أهدافه في وقت قصير، ويساعده على ذلك اجتهاده في العمل، وقدرته الكبيرة على العمل لساعات طويلة، ما يجعله في حاجه إلى المزيد من التشجيع من رؤساءه في العمل، وقد يكون لديه فرص كبيرة للاقتراب من مناصب قيادية عليا.

ومن أبرز عيوب مولود برج العقرب أن لديه شخصية أنانية، يحرص على إرضاء ذاته، ويسعى مولود هذا البرج دائما على معرفة الحظ اليومي الخاص به، لذا نوضح من خلال هذا التقرير حظك اليوم برج العقرب الجمعة الموافق 28 يونيو على الصعيد المهني والعاطفي، وفق توقعات خبراء علم الفلك، كالتالي:

حظك اليوم برج العقرب مهنيا

مولود برج العقرب قادر على تحقيق ما يرغب به من أهداف يسعى لها منذ فترة طويلة، إذ أن برج العقرب اليوم في منزل الحظ.

حظك اليوم برج العقرب عاطفيا

قد تشعر اليوم بالوحدة بسبب ابتعاد المحيطين بك عنك وانشغالهم في أعمالهم اليومية، لذلك احرص على التقرب لشريك حياتك لقضاء المزيد من الوقت معه.

مقالات مشابهة

  • رشيد يصادق على قانون مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي
  • الموريتانيون يصوّتون اليوم على اختيار رئيس جديد للبلاد.. وهذه أبرز التطورات
  • رئيس مجلس النواب الأميركي: بايدن لا يستطيع أن يكون رئيسا لفترة ثانية
  • حظك اليوم برج العقرب الجمعة 28-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • خبير عسكري: الاحتلال يحاول تنفيذ عملية بالشجاعية على غرار ما حدث بالنصيرات
  • “السايح” يبحث مع سفير المملكة المتحدة سبل دعم العملية الانتخابية
  • رئيس الجمهورية يصادق على جداول موازنة وتمديد عمل المفوضية
  • رئيس الجمهورية يصادق على عدد من القوانين بينها جداول موازنة 2024
  • مضيان يخضع للتحقيق في قضية رفيعة المنصوري وهذه مستجدات القضية
  • محاولة انقلابية في بوليفيا.. الرئيس آرسي يستعيد السيطرة على الوضع ويعين قادة جدد للجيش